كبسولة تُزرع في العين للواقع المعزز

كبسولة تُزرع في العين للواقع المعزز

في الوقت الذي تعمل فيه غوغل ومايكروسوفت على تطوير نظارات خاصة بعرض محتوى الواقع المعزز، تسعى شركات منافسة إلى تطوير حلول جديدة عملية أكثر وبأقل تكلفة، وهذا بالفعل ما تطمح إليه شركة أميركية تدعى Omega Ophthalmics، حيث قامت بتطوير كبسولة ثلاثية الأبعاد يتم زرعها تحت قزحية العين وتتيح عرض محتوى الواقع المعزز.

وحسب موقع صحيفة العربي الجديد، تحتوي الكبسولة على مجموعة من أجهزة الاستشعار البيومترية القادرة على تزويد الجسم بالدواء بطريقة تلقائية، بالإضافة إلى عدسات خاصة بتصحيح الرؤية. كما يمكن للكبسولة حل مشكلة اعتمام عدسة العين (الساد) والذي يسبب ضعفاً في البصر.

وأطلقت الشركة اسم Gemini Refractive Capsule على الجهاز الدقيق الذي يمكن زرعه في العين بواسطة إبرة. وأشارت إلى أنها قامت بتطوير الكبسولة بالدرجة الأولى للأشخاص الذين يعانون من مشاكل البصر وغيرها من الأمراض المتعلقة بالعين، إلا أنه يمكن استخدام الابتكار لعرض محتوى الواقع المعزز، من خلال تزويد المستخدم بمجموعة من المعلومات عن المحيط، مثل الخرائط والاتجاهات وغيرها من الخصائص التي تقدمها أجهزة منافسة، مثل نظارات غوغل، ومن المتوقع استخدام الجهاز في تطبيقات خاصة بالمجال العسكري.

يُذكر أن العديد من الشركات بدأت خلال السنوات الأخيرة بالاهتمام بتقنية الواقع المعزز، والتي تقوم بالأساس على إسقاط مجموعة من الأجسام الافتراضية والمعلومات في البيئة الحقيقية بهدف توفير معلومات إضافية تتيح للمستخدم اكتشاف المحيط والتفاعل معه.

وقد قامت Omega Ophthalmics بإجراء مجموعة من التجارب السريرية على سبعة مرضى لمدة 6 أشهر، ولم يتم الكشف عن أي آثار جانبية. وتخطط الشركة لأن تشمل التجارب السريرية على عدد أكبر، بهدف تحسين قدرات الكبسولة. كما دعت الباحثين إلى المساهمة في تطوير المنصة الخاصة بالجهاز، عبر توفير تطبيقات متوافقة مع الجهاز.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية