خالد بحاح يحاضر عن الوضع في اليمن في الجمعية الأردنية

خالد بحاح يحاضر عن الوضع في اليمن في الجمعية الأردنية
خالد بحاح (أرشيف)

شارك رئيس الحكومة السابق، خالد محفوظ بحاح بمحاضرة تحت عنوان (اليمن السياسي.. من الجذور) في العاصمة الأردنية عمّان، تزامنا مع الذكرى الخامسة والخمسين لثورة 26 سبتمبر.
وحسب بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، فإن المحاضرة جرت باستضافة، جمعية الشئون الدولية الأردنية، وتطرق خلاللها للجذور السياسية التي قامت عليها ثورتا 26 سبتمبر و 14 أكتوبر، ثم ما تلاها وصولاً إلى أحداث عامي 2014 و2015.
واعتبر بحاح ان اليمن بات يمر بأزمة انسداد سياسي بالغ التعقيد في ظل جمود في المشهدين العسكري والسياسي على مختلف الأصعدة، واعتبر بأن الحاجة أصبحت ملحة لخلق الفرص امام القوى الناعمة من منظمات ومراكز دراسات للإسهام بورش عمل برؤى غير تقليدية تسهم في صنع السلم وخلق فرص التنمية لتخفيف وطأة المعاناة التي يرتهن لها الواقع اليمني المرير.
وتحدث بحاح عن المستقبل ومحاولة تشكيله وفقا لتطلعات الشباب والقوى الاجتماعية الفاعلة كما استعرض عدد مع العوامل المؤثرة على مساراته واهمها صراعات النخب القبلية والسياسية والدينية التي أثرت على مساراته على مدى عقود. كما ناقش عدد من المؤشرات التنموية والظروف الجغرافية وعلاقاتها مجتمعة بالمستوى الذي وصل اليه المجتمع.