[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الشرطة الإسبانية تداهم مركز اتصالات تابعاً لحكومة كتالونيا

 قالت سلطات إقليم كتالونيا يوم السبت إن الشرطة الإسبانية داهمت مركزا للاتصالات تابعا لحكومة الإقليم قبل يوم من إجراء تصويت في استفتاء محظور تحاول مدريد منعه.

وحسب رويترز، من المتوقع أن يصوت عشرات الآلاف من مواطني قطالونيا يوم الأحد في اقتراع ليس له صفة قانونية بعد أن أصدرت المحكمة الدستورية حكما بوقفه، كما أرسلت مدريد آلافا من الشرطة إلى الإقليم الواقع في شمال شرق البلاد لمنع إجراء الاستفتاء.

لكن زعيم إقليم قطالونيا كارلس بودجمون قال لرويترز في مقابلة يوم الجمعة إن التصويت سيمضي قدما رغم هذه الإجراءات.

وقال ”كل شيء جاهز في كل مراكز الاقتراع التي يزيد عددها عن ألفين. هناك صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت وفيها كل ما يحتاج الناس للتعبير عن رأيهم“.

وقال متحدث باسم حكومة قطالونيا يوم السبت إن أربعة ضباط شرطة على الأقل دخلوا مركز الاتصالات في برشلونة الذي يتحكم في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لحكومة الإقليم وإن من المتوقع بقاءهم فيه لمدة يومين.

وجاء ذلك بعد أن أمرت المحكمة العليا في قطالونيا يوم الجمعة الشرطة بمنع إجراء التصويت الإلكتروني. كما أمرت المحكمة شركة جوجل بحذف تطبيق كان يوفر معلومات عن استفتاء الاستقلال عن إسبانيا.

ولم تؤكد الشرطة الإسبانية ولا وزارة الداخلية مداهمة مركز الاتصالات. وأمر قائد شرطة إقليم قطالونيا الضباط بإخلاء المكان وإغلاق مراكز الاقتراع بحلول الساعة السادسة من صباح يوم الأحد بالتوقيت المحلي قبل موعد بدء التصويت في التاسعة صباحا.

وفي تجمع أخير في برشلونة في إطار الحملة الداعمة للاستقلال شكل الحضور شعارا بحروف بيضاء كبيرة يقول ”الاستفتاء هو الديمقراطية“ على منصة أمام الحشود الذين ارتدى كثير منهم علم قطالونيا بلونيه الأحمر والأصفر.

وخيم قطالونيون آخرون في مراكز اقتراع لتحدي أوامر المحكمة بإغلاقها.

زر الذهاب إلى الأعلى