[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

فيسبوك يساعد على التبرع بالدم في الهند

يطلق "فيسبوك" أداةً جديدة للمساعدة في حل مشكل العثور على متبرع بالدم. وأوضحت شبكة "سي إن إن" أن الأداة الجديدة سترى النور في الهند يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول لربط المتبرعين بالدم مع المستشفيات وبنوك الدم والأفراد المحتاجين لهذه المادة الحيوية.

وحسب موقع صحيفة العربي الجديد، ستدفع أداة "فيسبوك" الجديدة المستخدمين للاشتراك كجهة مانحة مؤهلة، وسوف تُطلب منهم توضيحات حول فصيلة دمهم، وإذا ما كانوا قد تبرّعوا من قبل، والمعلومات شخصية في الأساس، لكن يمكن لصاحبها اختيار نشرها عبر حسابه.

وقالت مديرة منتجات "فيسبوك" بجنوب آسيا، هيما بوداراجو: "لقد رصدت فرقنا حاجة حقيقية في الهند للأداة، إذ يستخدم الناس "فيسبوك" آلاف المرات في الأسبوع للبحث عن المتبرعين بالدم".

وحتى الساعة يعتمد المستخدمون على مجموعات فيسبوكية للبحث عن متبرع، بحيث ينشر كل عضو الاسم، المشكل الصحي، فصيلة الدم، الكمية المطلوبة، المستشفى، ورقم الاتصال، لكن الأداة الجديدة ستجعل المهمة أسهل.

وتعاني الهند من انخفاض في المتبرعين، ويرجع السبب إلى مجموعة من الخرافات المنتشرة في البلاد، مثل استنفاد إمدادات الجسم من الدم، والضعف، وفقر الدم. كما أن لدى الهند أدنى نسبة من المتبرعين الإناث في العالم، بحيث لا تتخطى 6 في المئة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى