[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رياضة

برشلونة يحدد نظرته للتعاطي مع أزمة كتالونيا

عبر رئيس نادي برشلونة الحالي، جوسيب ماريا بارتوميو عن قناعته بضرورة أن يكون رد الفعل على أزمة استفتاء كتالونيا حضاري وسلمي، مؤكدًا على دعمه للحوار كسبيل وحيد لحل الموقف.
وقال بيان، صادر بارتومبو، اليوم السبت، حسب وكالة سبوتنيك الروسية "الآن علينا أكثر من أي وقت أن نتصرف بهدوء، وأن يكون رد فعلنا حضاري وسلمي، حتى داخل الملعب". وأضاف "برشلونة وقف دائمًا إلى جانب شعب كتالونيا، ومؤسساته، واليوم يجب أن نؤكد على دعمنا المطلق للمؤسسات الديمقراطية في كتالونيا التي اختارها الشعب".

وأكد بارتومبو "اليوم أكثر من أي وقت مضى يجب أن نؤكد على دعمنا للحوار كسبيل وحيد لإيجاد حل للموقف في كتالونيا".

وكان إقليم كتالونيا قد أجرى، مطلع تشرين الأول/أكتوبر الجاري، استفتاءً على استقلاله عن إسبانيا، صوّت خلاله نحو 90 بالمئة من المشاركين لصالح الانفصال. ولم تعترف الحكومة الإسبانية بنتائج الاستفتاء، الذي صدر قرار المحكمة الدستورية بعدم دستوريته.

واتخذت الشرطة الإسبانية إجراءات عدة لمنع إجراء الاستفتاء وإغلاق مراكز الاقتراع، ما أسفر عن صدامات مع محتجين، أوقعت عددا كبيرا من المصابين.

وتنص المادة 155 من الدستور الإسباني الصادر عام 1977 على أن إسبانيا دولة بنظام لامركزي تضم 17 إقليما ومنطقة، لكنها تتيح للحكومة المركزية صلاحيات التدخل في شؤون هذه المناطق عند حدوث أزمات، وتنص كذلك على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجبار أي من هذه المناطق على احترام الالتزامات الدستورية، والقانونية.

وتعد تلك هي المرة الأولى التي تفعل فيها الحكومة الإسبانية المادة 155 من الدستور بعد أن لوحت بذلك مرارا.

زر الذهاب إلى الأعلى