[esi views ttl="1"]
arpo37

واشنطن تمدد إعفاء 9 دول من عقوبات إستيراد النفط الإيراني

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة تمديد إعفاء تسع دول من العقوبات المفروضة على الصادرات النفطية الإيرانية من بينها الصين والهند.

وكانت الادارة الأميركية قد اتخذت خطوة مماثلة في سبتمبر أيلول الماضي ومنحت اعفاءات لليابان و10 بلدان في الاتحاد الأوروبي.

وجاء قرار تمديد الاستثناء الأخير نظرا لأن الدول التسع وهي " الصين والهند وماليزيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة وجنوب افريقيا وسريلانكا وتركيا وتايوان اتخذت تدابير لتقليص استيرادها من النفط الإيراني".

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن "الولايات المتحدة والأسرة الدولية عازمتان على مواصلة الضغط على النظام الإيراني حتى يرد على القلق المتعلق ببرنامجه النووي".

وأوضحت ان هذه الدول التسع ستستمر في الاستفادة من هذه الاعفاءات "نظرا إلى التقليص الإضافي في مشترياتها من النفط الإيراني".

وبموجب قانون صدق عليه عام 2011، تعاقب الولايات المتحدة منذ 28 يونيو / حزيران الماضي الشركات المالية التي تتعامل مع المصرف الإيراني المركزي الذي يدير عمليات تصدير النفط في البلاد.

ولكنها منحت اعفاءات إلى دول أظهرت حسب واشنطن التزامها بتقليص مشترياتها من النفط الإيراني. ويتم النظر في هذه الاعفاءات كل ستة اشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى