[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

فريق الجنوبية يقر أسس وضع المكونات للحلول والضمانات وصعدة يقر النزول لخمس محافظات

واشتملت الأسس التي سيكون على المكونات الاسترشاد بها في إعداد رؤاها للحلول على الرؤية التوافقية والمصداقية والشفافية وأن القضية الجنوبية قضية سياسية بامتياز وعلى أن الوحدة تمت بين دولتين وأن الجنوب تعرض لانتهاكات ممنهجة على كافة الأصعدة، وأن هناك روابط تاريخية واجتماعية وثقافية وإنسانية بين الشمال والجنوب لا يمكن القفز عليها.

ويواصل الفريق اجتماعاته غدا لمناقشة الموضوعات المدرجة في اعماله بحسب خطته التنفيذية.

فريق صعدة يقر الخطة العامة وخطة النزول الميداني لخمس محافظات
من جهته أقر فريق صعدة في اجتماعه اليوم الخطة العامة لقضية صعدة والتي ضمت آلية عرض الجذور والمحتوى والحلول والضمانات.

كما أقر الفريق خطة النزول الميداني وتسليمها للأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل لوضع الترتيبات اللوجستية والأمنية للنزول الميداني.

وشملت الخطة تشكيل خمس مجموعات من أعضاء الفريق من كافة المكونات للنزول لخمس محافظات هي (صعدة، عمران، الجوف، حجة، صنعاء ).
ومن المقرر أن تباشر المجموعات الخمس وضع الخطط التفصيلية للنزول يوم غد الثلاثاء.

الجيش والأمن يناقش الرسالة التي سيتم رفعها لرئيس الجمهورية حول المبعدين قسريا
وعقد فريق أسس بناء الجيش والأمن في مؤتمر الحوار الوطني الشامل اجتماعا له اليوم برئاسة اللواء يحيى الشامي لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة في جدول اعماله.

وناقش الاجتماع الخطوات العملية لتنفيذ خطط عمل مجموعات العمل وآلية التنسيق مع الامانة العامة والجهات المستهدفة خلال النزول الميداني للمجموعات .

وأكد الاجتماع ضرورة الاستفادة من تجربة المرحلة السابقة وتلافي السلبيات التي رافقت عمل مجموعات العمل خلال النزول الميداني واعداد التقارير .

وكان رئيس الفريق يحيى الشامي قد استعرض في مستهل الاجتماع الرسالة التي سيتم رفعها من الفريق إلى الاخ رئيس الجمهورية حول مشكلة المبعدين قسريا من منتسبي الجيش والأمن بعد حرب صيف 94 م وأمثالهم من أبناء المحافظات الشمالية بعد مناقشتها من قبل فريق اسس بناء الجيش والامن.

وأقر الفريق بهذا الخصوص ضرورة استيعاب كل من كان في الجيش الجنوبي والشرطة ولديهم ما يثبت ذلك في وحداتهم السابقة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة خاصة للمبعدين من أبناء المحافظات الشمالية كأمثالهم في الجنوب ويكون مقرها صنعاء للتأكد من أوضاعهم وإعادتهم إلى وحداتهم .

واقترح الفريق في الرسالة وقف التجنيد لأي سبب ومهما كانت المبررات، معربين عن أملهم في أن تحظى هذه المقترحات بالموافقة .

الحقوق والحريات تقر خططها التفصيلية

استكملت مجموعات العمل المنبثقة عن فريق الحقوق والحريات إعداد خططها التفصيلية المزمنة للفترة المتبقية من المرحلة الثانية.

وقال مقرر الفريق ماجد فضائل أن الفترة الحالية ستشهد مناقشة القضايا والموضوعات وكذا المواد والمبادئ الدستورية التي لم يتفق حولها والتي تم ترحيلها من الجلسات السابقة وذلك بعد أن تم تضمينها خطة المرحلة الحالية.

وأوضح فضائل أن قضايا زواج الصغيرات والحقوق السياسية وحقوق الملكية الفكرية وتنمية الموارد ستناقش وتقر خلال هذه الفترة بعد أن أجلت في الفترة الماضية.

وأشار مقرر فريق الحقوق والحريات أن الفريق اقر آلية محددة وهي أن يكون يوم الخميس من كل أسبوع يوما خاصا باتخاذ القرات التي خرجت بها المجموعات حيث ستقر بشكل نهائي من كامل الفريق وترحل إلى الجلسة النهائية للمؤتمر.

وقال فضائل إن الفريق يواجه إشكالية ضيق الوقت الذي لم يتبق منه عمليا سوى 14 يوما في حين الموضوعات قيد النقاش وكذا خطة النزول إلى المحافظات الجنوبية تحتاج إلى وقت أطول من ذلك وهذا وضع الفريق والاعضاء في حالة ضغط، مشيرا إلى أن الفريق رفع رسالة بهذا الخصوص إلى رئاسة المؤتمر وأمانته العامة متمنيا التجاوب مع ذلك.

يشار إلى أن مجموعات العمل المنبثقة عن فريق الحقوق والحريات هي مجموعات (الاقتصادية والاجتماعية، والسياسية والمدنية ،والثقافية والفكرية).

زر الذهاب إلى الأعلى