[esi views ttl="1"]
arpo48

إجتماع لجنة الخبراء للإطلاع على مسودة التقرير الإقليمي حول وضع النساء ذوات الاعاقة في اليمن

الاجتماع الذي يأتي في إطار مشروع خطوة إلى الأمام ناقش مسودة التقرير الإقليمي حول حقوق الإنسان للنساء ذوات الإعاقة في الأردن والسودان وفلسطين واليمن لتقييم الطرق التي تحترم وتحمي وتلبي من خلالها حقوق الإنسان بالنسبة للنساء ذوات الإعاقة .

وهدف الاجتماع إلى تبادل الآراء والمقترحات والنقاش بشأن كيفية الوصول إلى التغيير ضمن المنطقة.

التقرير الاقليمي أشار إلى أهمية تحرك الدول بوتيرة عالية من حيث المصادقة على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومن ثم موائمة قوانينها وسياساتها مع الاتفاقية .

وتضمن التقرير عدداً من الإرشادات بشأن النقاط التي يمكن لهذه الدول تعلمها من بعضها البعض في سعيها نحو الالتزام الكامل بما جاء في الاتفاقية الدولية تجاه الالتزام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة النساء ذوات الإعاقة وتوفر المبادئ العامة لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للجهات الحكومية والأطراف المعنية حول تفسير وتطبيق الاتفاقية، وبخاصة المبادئ العامة الثمانية الواردة في الاتفاقية .

وبحسب التقرير فإن المبادئ العامة الثمانية تشمل احترام الكرامة والاكتفاء الذاتي والاستقلالية وعدم التمييز و المشاركة والدمج واحترام الاختلاف وقبول الأشخاص ذوي الإعاقة كجزء من التنوع الإنساني والمساواة في الفرص وسبل الوصول و المساواة بين الرجل والمرأة وكذا احترام القدرات المتطورة للأطفال وحقهم في الحفاظ على هويتهم.

وقد تقدم المجتمعون بعدد من الملاحظات التي من شانها أن تسهم في إثراء التقرير، مشيدين بالجهود التي بذلتها جمعية نجوم الأمل والباحثين حتى تم إيصال التقرير إلى ما هو عليه الآن لاسيما أن التقرير يعد من التقارير النادرة التي تتطرق إلى حقوق النساء ذوا ت الإعاقة ويشكل لبنه أساسية ومنطلق للنساء ذوا ت الإعاقة ومنظماتهن للمطالبة بالحقوق المطلوب توفيرها للنساء ذوات الإعاقة إعمالا لما ورد في نصوص الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد قدمت عدد من الملاحظات مكتوبة بينما طلب عدد من الحاضرين فرصه لتقديم ملاحظاتهم مكتوبة وإرسالها إلى إدراة المنتدى ليتم الاستفادة منها في التقرير .

هذا وقد عُقد الاجتماع برئاسة الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل نور باعباد وبحضور مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة صنعاء مجيب سلطان الفاتش وعضو مؤتمر الحوار الوطني الدكتور احمد قاسم عتيق وضابط الحماية الاجتماعية بالصندوق الاجتماعي للتنمية كوكب الحبشي وعدد من ممثلي منظمات النساء ذوات الإعاقة والباحثين.

زر الذهاب إلى الأعلى