استشهد شاعر الوطنية الأول القاضي محمد محمود الزبيري منذ 45 عاماً فهل توارى حقاً؟ يأتي الجواب منه ناطقاً وشاهداً حياً:
لئن غاب شخصي عن لحظكم
فإن الزبيري في شعره
وبدون إخلال في الوزن يقال: فإن الزبيري في فكره أو أثره.
وهكذا قصّر الزبيري المسافة بين الباحثين والسائلين عن حقائق دوره نضالاً وأدباً. ويحضر ها هنا.. وهو من أهم الحضور في قلب التاريخ اليمني المعاصر، وممن صدقوا ما عاهدوا الله عليه وما بدلوا تبديلاً وقضى نحبه في سبيل وطنه. بعد أن نقى فكره من سموم التبعية والعبودية بطهر وبراءة صاغها في شعره ببراعة.
وازن بين مجد السيف ومجد الكلم، إذ لا يستقيم حكم ونظام ما لم يلازمه جودة نظم وحنكة قول:
فضع دعائم هذا الملك في كلمي
فإنها كالرواسي ليس تنهار
علي أن أخلب الألباب محتكماً
كما تحكم في الأعناق بتار
وتخطى الزبيري بشاعريته قيود الوظائف الإدارية التي شغلها في الحكمين الإمامي المتوكلي والجمهوري الشعبي، وحلق في سماوات النضال الوطني والثقافة الوطنية بفكر تناسب ومساره الخبير بطبائع اليمانين حكاماً ومحكومين، وخصائص اليمن أرضاً وإنساناً. فتجده ممن أنتجوا بغزارة سلسلة مطبوعات سياسية شرّحت داء اليمن العضال "التخلف" والذي بدت أعراضه فيما عبرت عنه وعبرت به على عقول العامة: ممارسات وأساليب الحكم قبل 26 سبتمبر 62م التي خبرها جيداً وأنبأ الناس بها ف"لا ينبئك مثل خبير".
ولم تك "الإمامة وخطرها على وحدة اليمن" فقط أو رواية "مأساة واق الواق" وحدها والمتاح من أشعاره الوطنية هي ما يعرف من آثار الشهيد الزبيري، بل سبق كل هذي النصوص المعروفة والشهيرة، نصوص وآراء وقصائد أُخَرْ صاغ معظمها منفرداً وبعضها مجتمعاً. وبدلاً من أن يجني المكاسب من ورائها، كسب المتاعب بمختلف أصنافها وألوانها: سجناً ونفياً وتشرداً وأخيراً استشهاداً.
ومن تلك النصوص -مثلاً لا حصراً- "دعوة الأحرار ووحدة الشعب" الذي تضمن نقداً للمهازل التي روج لها الحكم المتوكلي تعنتاً لنداءات الأحرار المطالبة بنهضة اليمن. وتشريحاً للمكائد التي اعتمدها الحكم السابق في إعمال التطاحن بين المذهبيين وتفريق القوى الاجتماعية بعضها عن بعض، وما تشكله "المهازل والمكائد الفاشلة" من مهددات لوحدة البلد ومستقبله.
قدم القاضي الزبيري حكماً قاطعاً وصورة صادقة عن الأحوال يومذاك وعلى ضوئها همس بنصيحة في آذان جميع اليمنيين جنوبيين وشماليين، قحطانيين وهاشميين، قبليين ومدنيين فحواها ألا سبيل للخلاص من تلكم الأوضاع إلا بالتقاء الجميع في جبهة واحدة تستعيد الحق من أجل يمن قوي متحد في ظل عدالة اجتماعية وتقدم شامل، دونما تقصير في واجب يمني تجاه أخيه اليمني، وألا يمضي أي فريق من اليمنيين مع الآخر، على أساس انتهازي، سرعان ما تتبدى مراميه فتتقطع أسباب صلاته وتنمو الأحقاد مجدداً، وهو ما لا يستحب نموه حال بناء الأمة الواحدة.
أفي العقل أن تُبنى من الحقد أمةٌ
موحدةٌ أو ترتجى، أو ترتبا
ويُترك فيها شعبها متطاحناً
تجمع في أحقاده، وتألبا