كنت كتبت هذا الموضوع قبل الإنتخابات الرئاسية المبكرة وأجلت نشره حتى لا يندرج تحت بند المواد التحريضية لعدم المشاركة في الإنتخابات وها أنا أقوم بتنقيحه ونشره وأقول بالفم المليان كوني ممن عاش وتعلم في بداية طفولتي وشبابي في مدينة عدن التي لها دين علينا جميعاًُ
نحن أبناء مناطق الأطراف القريبين من عدن فقد عاش فيها آباؤنا وأجدادنا وتعلموا فيها ونهلوا من تسامحها ومُلئت قلوبهم بمحبتها ومن محبتها، أقول بصراحة: افهموا الجنوبيين بشكل صحيح وبداية الفهم الإعتراف بقضيتهم التي بدأت مع أول يوم من دخول قوات 7/7 /1994م لمدينة عدن وبقية مدن الجنوب ، يومها قال العقلاء في قمة نشوة المنتصرين للوحدة قالوا: «المنتصر مهزوم» لكن تم استقبال ذلك على أنه حديث انفصاليين مغلف حتى وإن كان قائله شمالي المولد والسكن والإقامة والمصالح، وكلنا يعلم ويتذكر أن عدن ومدن المحافظات الجنوبية تم إباحتها للمنتصرين بالحرب اللعينة في صيف 94م وحتى “ أكباس الكهرباء والمراوح وقيل حتى الملابس الداخلية كانت تباع في مدن المحافظات الشمالية بعد الحرب، وكانت قد صدرت قبل ذلك فتاوى التكفير والتخوين لتبرر القتل والإباحة والنهب باعتبار المحافظات الجنوبية بلاداً تم فتحها وبها اشتراكيون وشيوعيون ملحدون كفرة وانتشر على نطاق واسع نص فتوى نسبت إلى الشيخ الدكتور عبد الوهاب الديلمي وهو أحد قادة حزب الإصلاح لكنه مؤخراً نفى صلته بها وأعلن تحديه لمن يستطيع أن يثبت انها له وهذا أمر من وجهة نظري لسنا بصدد مناقشة صحته من عدمها ولا نريد نثبت أو ننفي ومما جاء في نص الفتوى التي وزعت بعد حرب صيف 94 اللعينة “إننا نعلم جميعاً أن الحزب أو البغاة في الحزب الاشتراكي اليمني المتمردين المرتدين هؤلاء لو أحصينا عددهم لوجدنا أن أعدادهم بسيطة ومحدودة, ولو لم يكن لهم من الأنصار والأعوان من يقف إلى جانبهم ما استطاعوا أن يفعلوا ما فعلوه في تاريخهم الأسود طوال خمسة وعشرين عاماً، وكل الناس يعرفون في داخل المحافظات الجنوبية وغيرها أنهم أعلنوا الردة والإلحاد والبغي والفساد والظلم بكل أنواعه وصنوفه، ولو كان هؤلاء الذين هم رأس الفتنة لم يكن لهم من الأعوان والأنصار ما استطاعوا أن يفرضوا الإلحاد على أحد ولا أن ينتهكوا الإعراض ولا أن يؤمموا الأموال ويعلنوا الفساد ولا أن يستبيحوا المحرمات، لكن فعلوا ما فعلوه بأدوات, هذه الأدوات هم هؤلاء الذين نسميهم اليوم المسلمين وجاء في نص الفتوى«أجمع العلماء أنه عند القتال بل إذا تقاتل المسلمون وغير المسلمين فإنه أذا تتمترس أعداء الإسلام بطائفة من المسلمين المستضعفين فإنه يجوز للمسلمين قتل هؤلاء المُتترس بهم مع أنهم مغلوب على أمرهم وهم مستضعفون من النساء والضعفاء والشيوخ والأطفال، ولكن إذا لم نقتلهم فسيتمكن العدو من اقتحام ديارنا وقتل أكثر منهم من المسلمين ويستبيح دولة الإسلام وينتهك الأعراض، إذاً ففي قتلهم مفسدة اصغر من المفسدة التي تترتب على تغلب العدو علينا، فإذا كان إجماع المسلمين يجيز قتل هؤلاء المستضعفين الذين لا يقاتلون فكيف بمن يقف ويقاتل ويحمل السلاح»