تتنافس القوى السياسية والمكونات المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل على تقديم الرؤى والتصورات لمختلف القضايا المطروحة للنقاش والتي يفترض أن تحدد معالم اليمن الجديد, غير أننا نلاحظ أن مكوناً واحداً منها يصر على تقديم تصورات ورؤى عملية وميدانية في صعدة والجوف ليكشف لنا معالم اليمن الذي يريده وحده.
حاولت قدر الإمكان خلال الأسبوعين الماضيين متابعة وقراءة الرؤى المقدمة لفرق مؤتمر الحوار الوطني المنعقد في صنعاء منذ 18 مارس المنصرم, وقدمت الأحزاب رؤى تكاد تكون متقاربة، خاصة منها أحزاب اللقاء المشترك الرئيسية (الإصلاح, الإشتراكي, الوحدوي الناصري) حول جذور قضيتي الجنوب وصعدة وهوية الدولة وبنائها.
وكذلك قدم المؤتمر الشعبي وحلفاؤه رؤيتهم لجذور قضية صعدة وأيضاً حزب الرشاد السلفي وكلاهما تناول القضية بطريقته كشأن السابقين, ولم نجد رؤى مقدمة حول القضية نفسها ممن يدعي تمثيله لصعدة أو أريد له أن يكون ممثلاً لها في مؤتمر الحوار الوطني وهو الطرف الأساسي في المشكلة وجذورها وتداعياتها وحلولها ومعالجاتها.
الحراك الجنوبي هو الآخر رؤيته لجذور القضية الجنوبية رغم مافيها من مغالطات واضحة تشعر أن الهدف منها ليس حل القضية الجنوبية, لكن المكايدات وبث الكراهية والحقد بين أبناء الشمال والجنوب بصورة فجة.
ومما أصابني بالضحك من تلك المغالطات الكبيرة في الرؤية المقدمة باسم الحراك الجنوبي ولا أعلم أي فصيل منه, القول في نقطة الحديث عن تدمير هوية وتراث الدولة الجنوبية إنه تم تدمير كل آثار الجنوب، فيما عمل النظام الشمالي على الحفاظ والرعاية والاهتمام بكل حجر وشجر وأثر في المحافظات الشمالية.
بل والمضحك أكثر منح النظام السابق شرفاً لايستحقه بأنه حافظ على مدينة زبيد التاريخية لتبقى ضمن التراث الإنساني العالمي وتدمير جزيرة سقطرى المهددة بسحبها من قائمة التراث الإنساني العالمي, قد أكون معهم في الأخيرة المتعلقة بجزيرة سقطرى مثلما أنا معهم في تدمير الآثار وتهريبها وبيعها في الجنوب.
لكن كنت أتمنى قليلاً من العقل والمنطق والإنصاف لو كانوا يدافعون عن القضية الجنوبية التي نعتبرها قضية حق وأساس لحل كل قضايا اليمن العالقة للانطلاق نحو يمن جديد, ففيما هم يكتبون رؤيتهم لم تتوقف وسائل الإعلام عن الحديث عن مدينة زبيد التاريخية التي تهدد اليونسكو بسحبها من قائمة التراث الإنساني العالمي بسبب مالحق بها من تدمير وإهمال.
في المحافظات الشمالية كان الصمت النظري سيد الموقف لدى الحوثي وجماعته ونطقت الانتهاكات والاعتقالات في صعدة والجوف التي طالت أئمة الجوامع في الأولى ومنبهي الناس بالأعيرة النارية للسيول في الثانية, ولم نجد من الحوثي أي رسائل تطمينية حتى اليوم تؤكد انخراطه في العملية السياسية السلمية ونبذه للعنف واستعداده لتسليم السلاح المتوسط والثقيل للدولة.
كلما قدر عليه بعض ممثلي الحوثي في مؤتمر الحوار الوطني تنفيذ وقفة احتجاجية والتخندق مع السفاح بشار الأسد ضد شعب سوريا وثورته, فيما كانت مليشياتهم تداهم المساجد في صعدة وتعطل خطبة الجمعة وتعتقل الخطباء والأئمة المخالفين لهم بالرأي والمذهب, هم يتقنون المزاوجة بين الانتهاكات والعنف والبكاء والنحيب إنهم مظلومون ومستهدفون.
لايمكن أن نطمئن إلى الحوثي وجماعته في حال استمر في السيطرة بدلاً عن الدولة على أجزاء من محافظات صعدة والجوف وعمران ومحاولاته المتكررة للسيطرة على أجزاء ومناطق أخرى من هذه المحافظات ومحافظة حجة.
لا يمكن أن نواصل تأكيد حقه في التعبير عن رأيه والاعتقاد فيما هو مستمر في التضييق والقمع للمخالفين له في الأماكن المختطفة لديه بقوة السلاح تحت لافتة المذهب الزيدي والشيعي وهما بريئان منها.
حتى اليوم لم يقل لنا ممثلو الحوثي ما شكل الدولة التي يريدونها, ديمقراطية أم خاضعة لسيطرة السيد الممنوح حقاً إلهياً بالحكم بحكم السلالة, ولم يقولوا لنا هل نحن مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات وأمام القانون أم أنهم سيعيدون فرز البلاد مرة أخرى إلى سادة وعبيد وطبقات متفاوتة.
لن نطمئن أبداً للحوثي مادام لم يعلن صراحة كفره بالوثيقة المعلنة قبل عام والتي تجدد التأكيد على حصر الولاية في سلالة بعينها ومادام لم يؤكد إيمانه بالديمقراطية قولاً وفعلاً ومالم يسلم الأرض والسلاح الثقيل والمتوسط إلى الدولة ويعيد إليها مؤسساتها وصلاحياتها المختطفة في صعدة وأجزاء من الجوف وعمران.