منذ أن بدأت المواجهات بين الجيش وعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي في محافظتي أبين وشبوة عمد البعض بكل خبث إلى الترويج لمجموعة من المصطلحات المفخخة والتساؤلات التى تفوح منها رائحة الفتنة والعصبية المقيتة التى تعمق الفرقة بين ابناء المجتمع الواحد إن لم تحاول الزج بهم في صراعات وتناحرات جهوية ومذهبية وطائفية على غرار ما يحدث في العراق أو سوريا أو لبنان, فالحقيقة أن من يتساءلون اليوم بكل فجاجة عن دوافع المعركة التى يخوضها الجيش اليوم في المحافظات الجنوبية ضد تنظيم القاعدة فيما كان الأولى بالدولة من وجهة نظرهم القيام بكبح جماح الاندفاع الحوثي وتمدده في بعض المحافظات الشمالية باعتبار أن الحوثيين هم من صاروا على مشارف العاصمة وليس القاعدة المشتتة في أكثر من محافظة, مثل هؤلاء لا يطرحون هذا النوع من التساؤلات بحسن نية أو في سياق ترتيب الاولويات أو لمجرد المقارنة بين خطورة المشروعين اللذين يسعى كل منهما إلى وضع نفسه بديلاً عن الدولة أوتكريس مشروعه كواقع على الارض على حساب الاخر أو على النظام القائم أو على كلاهما معاً .
فلو أن الأمر توقف عند ذلك لقلنا إن الواجب على الدولة ألاّ تترك مجالاً للتساؤل حول موقفها من أية جماعة مسلحة تتمرد على النظام والقانون سواءً تدثرت هذه الجماعة برداء الجهاد أو العباءة المذهبية أو الطائفية أو الجهوية أو غير ذلك, خصوصاً بعد أن توافق اليمنيون في مؤتمر الحوار على ضرورة نزع جميع الاسلحة الثقيلة والمتوسطة من كافة الجماعات المسلحة بحيث لا يكون هناك جيوش موازية لجيش الدولة بل ولكان من البساطة الرد على من يروجون لتلك النغمات المسمومة بأن الحوثيين ليسوا استثناءً يمكن التغاضي عن أفعالهم وتصرفاتهم أو احتفاظهم بالاسلحة وأن أي تهاون من الدولة في هذا الجانب سيكون مرفوضاً من قبل المجتمع الدولي الذى لن يسمح ببقاء هذه الجماعة تمارس دوراً مغايراً لدور أي حزب سياسي يلتزم بالدستور والقوانين النافذة, لكن فإن ما يستشف من أطروحات تلك الزمر هو الاصرار على تضليل الراي العام وإقناعه بأن الدولة تتعامل مع القاعدة بمعيار الصرامة فيما تغض الطرف عن الحوثيين مع أن كلا الطرفين يشكلان خطراً ماحقاً على الأمن والاستقرار ومشروع بناء الدولة الحديثة.
المؤسف أن مثل هذا الخطاب البائس قد وجد بالفعل من يتلقفه ليس تعاطفاً مع القاعدة أو حتى نكاية بالحوثيين وأبسط مثال على هذا ذلك هو ذلك الانقسام الذى وجدناه بين علماء اليمن الاجلاء حيث صدر بيان عن علماء في صنعاء يعبرعن التأييد لحملة الجيش على تنظيم القاعدة الارهابي الذى عاث في الارض فساداً, فيما نجد في المقابل أن علماء حضرموت قد أصدروا بياناً مماثلاً يدعون فيه الدولة إلى الحوار مع هذا التنظيم الذى قالت الدولة إن 70% من أفراده هم أجانب شرعوا في ترهيب الناس وقتل الجنود والمواطنيين والاشكالية هنا لا تتوقف عند انقسام علماء اليمن بين مؤيد للحرب على قوى الارهاب وبين من يدعو إلى فتح حوار معها باعتبار ذلك هو أدعى لمصلحة البلاد وحقن دماء المسلمين ولكن في وجود رؤيتين يقوم كل منهما على اجتهاد يخالف الآخر ولا ندري أياً منهما الأصوب والأحق بالاتباع حتى وإن رأى البعض أن علماء حضرموت قد تأثروا بالاختلاف الحاصل بين علماء الامة بشأن مفهموم الجهاد.
ليس القصد هنا الإساءة لعلماء حضرموت الذى نُجلهم ونعتز بمنهجيتهم الوسطية لكن السؤال هو ما الفرق بين دعوتهم إلى الحوار مع عناصر القاعدة ودعوة علماء حركة طالبان الذين خرجوا على الناس قبل سنوات يدافعون عن القاعدة التى عرضت افغانستان وأهلها لمزيد من الدمار والحروب أو لم يكن الأجدى دفع الضرر عن الناس والبلاد؟
لقد كنا نتمنى بعد مؤتمر الحوار والحلول التى خرج بها للقضية الجنوبية وغيرها من المشكلات التى كانت وراء الاخفاقات التى مر بها اليمن في تجاربه السابقة اكان في عهد التشطير أو الوحدة أن يخرج علماؤنا الاجلاء في كل مناطق اليمن بموقف واضح يلملم شتات اليمنيين ويحثهم على وحدة الصف والكلمة امتثالاً لقوله تع إلى :
(واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) بل وان يتصدر هؤلاء العلماء زمام المبادرة بنصح دعاة التقسيم ومشاريع التفتيت والتمزيق ومطالبتهم بالتخلي عن طموحاتهم الخاصة ومواقفهم المتشددة وتغليب مصلحة اليمن على ما دونها باعتبار أن رسالة كهذه كان يمكن لها أن تؤتي ثمارها لدى أولئك الذين ينفخون في كير الفتن ليعودوا إلى جادة الصواب والحكمة والاتزان والتسليم بأن اليمن يتسع للجميع.
وكما كان ذلك أملنا من علمائنا الأجلاء فقد كنا نأمل أيضاً من سياسي ك"علي سالم البيض" الذى كان ذات يوم واحداً من رموز العمل السياسي في هذا البلد ألاّ يترك لغرائز حب الزعامة تدمر تاريخه وتخرجه من قائمة السياسيين الذين ظلوا محل احترام الكثيرين من ابناء هذا الشعب, لكنه بتصريحه الأخير الذى بدا فيه يتباكى على الارهابيين ويشكك في طبيعة المواجهات الجارية بين الجيش وقوى الإرهاب في محافظتي أبين وشبوة إنما هو الذى حكم على نفسه بالانقراض والخروج من المسرح السياسي دون مأسوف عليه.
نحن نعلم وحراك البيض الانفصالي يعلم ودعاة التقسيم والتفكيك يعلمون والحوثيون ايضاً يعلمون وكذا التشكيلات والمليشيات المسلحة تعلم أن المواجهات الدائرة بين الجيش وعناصر تنظيم القاعدة ليست سوى المعركة الأولى وليست الأخيرة , فالدولة وبعد التخلص من التهديدات التى يشكلها تنظيم القاعدة لن تتوانى عن استعادة هيبتها مهما كانت التضحيات ولذلك فهي التى لن تتهاون أمام أي جماعة مسلحة تسعى إلى جعل نفسها نِداً للدولة سواءً كانت هذه الجماعة هي جماعة الحوثي أو جماعة تابعة لأي من تيارات الحراك الانفصالي أو أي مكون آخر يتمرد على خيارات الديمقراطية واستحقاقاتها تحت أي شعار أو فكر أو منهج يحاول الإبقاء على هذا البلد غارقاً في دوامة العنف والفوضى ومكبلاً بمخاوف الصوملة أو الأفغنة أو السورنة أو العرقنة, فاليمن لم تعد تحتمل أي سقوط في أي من تلك المربعات ولم يذهب أبناؤها إلى الحوار إلا بعد أن سئموا الخلاف والعراك والغرق في دوامات العنف التى كانوا فيها دائماً مقبلين غير مدبرين ودماؤهم تسيل من جراحهم على أقدامهم وليس على أعقابهم وبالتالي فإن على الذين يطرحون علامات الاستفهام على مواقع التواصل والنوافذ الخبرية الالكترونية حول ما يحدث الآن في محافظتي أبين وشبوة من مواجهات أن يدركوا أن ما يجري على الارض ليس عراكاً على مسألة وطنية أو صراعاً على مكسب سلطوي وإنما هي معركة بين الحياة والموت وذلك هو ما يضعنا إزاء مفارقة خلاصتها أن الذين تحالفوا مع القاعدة في الجنوب بهدف إضعاف السلطة إنما أكدوا بهذا التحالف انهم أخطؤوا في حساباتهم عندما انساقوا وراء اجتهادات شخصية أو اراء متشنجة تخلو من العقلانية والرشد السياسي وفي هذه الحالة ولا يحسن بنا أن نبحث لهم عن مبرارات بل أن كشف هذه الاخطاء وتعريتها امام الناس هو السبيل لتقويمهم و دفعهم إلى مراجعة انفسهم اذا ما ارادوا البقاء في صورة المشهد.
إذ لا يكفي أن يقال لأطراف الحراك المتحالفة مع القاعدة إنه ماكان لهذا التنظيم الارهابي أن يصبح بهذا الثقل في أرض المعركة لو لم يجد الغطاء من قبل بعض مكونات الحراك كما لا يكفي أن يوصف من يرفعون شعار الانفصال ويرفضون أي حل من شأنه انصاف الجنوب واليمن عموماً بالمصلحيين والمخادعين والمزيفين لحقائق التاريخ والجغرافيا بل لا بد أن يفهم هؤلاء أن خارطة الصراع قد تغيرت وأن هذا التغيير يضع القاعدة ومن لف حولها أو تحالف معها في خانة أعداء اليمن الجديد الذين يتكسبون من النزاعات المدمرة التى طالما حولت الفضاءات الاجتماعية إلى مسرح للاحتراب وتصفية الحسابات وممارسة العنف بكل صنوفه واشكاله.
فكلما أردنا أن نعيد تصويب البوصلة باتجاه قضايانا الكبيرة وتحدياتنا الهائلة وجدنا كل طرف من هذه الاطراف يتشبث بعنوانه الخاص ليتم التضحية بحاضن وجامع الجميع وفتح الطريق من جديد لفتن وحروب ما أنزل الله بها من سلطان .
وكلما أردنا أن نذكّر هذا الشعب بأن اقتصاد بلاده ينهار وهامش المستقبل يضيق أمامه وأن اللحظة الراهنة تتطلب صياغة عقد اجتماعي يعزز أواصر الثقة بين مؤسسات الدولة والمجتمع, أعاد هؤلاء خلط أوراقنا وأولوياتنا وأجندتنا الوطنية ليظل هذا الشعب هو من يدفع الثمن وهو الخاسر الاكبر في هذه الملهاة التى يبدو فيها الزمن وكأنه اصبح لفظة مشطوبة من قواميسنا وقيمته مهدرة في حساباتنا.
لا نريد أن يُفهم ما نذكره على أنه (تحريض على التسلط) أو تبرير لاستخدام القوة ضد تيارات الحراك الجنوبي التى تصر على تمزيق اليمن أو جماعة الحوثي التى مازالت غير جادة في تسليم أسلحتها للدولة والتشكل في حزب سياسي بل إن ما نطرحه ليس اكثر من تشخيص لوضع قائم أصبح تجاهله باهظ الكلفة فضلاً عن أننا بهذا الطرح انما نبتغي دعوة جميع التكوينات والجماعات المسكونة بالصراعات إلى الانعتاق من ربقة الأنانية والانكفاء والانطواء على الذات والخروج إلى المساحات المشتركة ليتواصل الجميع مع الجميع ضمن مرافعة المواطنة الجامعة ليتسنى لنا الوقوف في وجه التحدي الارهابي الذى يراهن على تدمير كل شيء في هذا البلد حتى نبقى تحت رحمة العنف والتفجيرات والاغتيالات والقتل المجاني وتحت مطرقة الفقر والبطالة وسندان التمزق وكوابيسه المظلمة ك"كنتونات" متحاربة ومتنازعة ومكشوفة الإرادات أمام قوى الإرهاب ومخططاتها الشيطانية.