[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

الداخلية: اختطاف سفينة نقل من قبل قراصنة في خليج عدن

استلمت غرفة العمليات التابعة لخفر السواحل بقطاع خليج عدن من مركز التحذيرات ، رسالة عن طريق الانمارسات ، عن تعرض سفينة نقل كيميائية لحادثه اختطاف أثناء تواجدها في المياه الدولية بخليج عدن ،
وقال المركز الإعلامي لوزارة الداخلية إن الرسالة أشارت إلى إن السفينة تعرضت لقرصنة

بحرية من قبل مسلحين مجهولين أثناء وجودها على الإحداثيات التالية (12،13 شمالاً -37،46 شرقاً).

إلى ذلك قالت شرطة خفر السواحل بعدن أنها حركت زوارقها لمعرفة الوجهة التي اقتديت إليها السفينة المختطفة وكذا هوية الخاطفين.

وتعد عملية الإختطاف هذه امتدادا لعمليات القرصنة البحرية التي نشطت مؤخرا في خليج عدن والبحر العربي والمحيط الهندي بسبب القلاقل الداخلية التي تشهدها الصومال، حيث سجلت عمليات القرصنة البحرية ارتفاعا ملحوظا في الأشهر الأخيرة وامتدت لتدخل إلى خليج عدن.
يأتي هذا في حين تسعى دول غربية لتأمين خط الملاحة الدولي الذي يمر بخليج عدن من القراصنة الصوماليين
حيث سبق وأن أعلنت وزارة الدفاع الكندية أنها ستنشر إحدى قطعها البحرية في غرب المحيط الهندي وجنوب خليج عدن، لحماية سفن المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، من أعمال "القرصنة".
وقال وزير الدفاع، بيتر ماكاي، في بيان صحفي رسمي: إن "كندا ستقوم بإرسال السفينة Ville de Quebec للقيام بالدور المطلوب منها، لضمان وصول سفن برنامج الغذاء العالمي بأمان إلى الموانئ التي تقصدها."
يذكر أن تصريحات لوزيرة الداخلية الأسبانية اقترحت على الإتحاد الأوروبي إرسال قوات إلى المياه البحرية في الخليج العربي والمحيط الهندي لحماية الملاحة الدولية من القراصنة الصوماليين.
وكان مجلس الأمن الدولي قد صادق على مشروع يسمح بدخول سفن حربية تابعة لدول غربية في المياه الإقليمية للصومال، للمساهمة في الحد من انتشار القراصنة الذين يشكلون خطراً على الملاحة الدولية في البحر الأحمر والمحيط الهادي، كما يعرقل جهود توصيل مساعدات الإغاثة إلى المتضررين في الصومال.

زر الذهاب إلى الأعلى