[esi views ttl="1"]
رئيسية

انباء عن اعتقال زعيم تنظيم الجهاد الإسلامي في اليمن

كر موقع 26 أوكتوبر (26sep.net) الحكومي اليمني أن السلطات ألقت القبض على زعيم "تنظيم الجهاد الإسلامي في اليمن"، والتي كانت قد أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري على السفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء الأربعاء الماضي وأودى بحياة 17 شخصا.
فقد نشر الموقع خبرا جاء فيه أن أبو الغيث اليمني كان من بين الأشخاص الستة الذين أُلقي القبض عليهم في أعقاب الهجوم، وهم متهمون الآن ب "التهديد باستهداف السفارات الأجنبية" في البلاد.

تنظيم القاعدة
عنصران يقولان إنهما من تنظيم يتبع للقاعدة في اليمن
شهد اليمن سلسلة من الهجمات المسلحة خلال السنوات الماضية

وكانت الجماعة المذكورة قد قالت إنها تنتمي إلى تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن، كما هددت بمهاجمة السفارات البريطانية والسعودية والإماراتية في اليمن، بالإضافة إلى اغتيال كبار المسؤولين في الدولة، وذلك ما لم تطلق الحكومة سراح أعضاء الجماعة المسجونين لديها.

يُشار إلى أن مصادر أمنية يمنية كانت قد أعلنت يوم الخميس الماضي إلقاء القبض على 25 شخصا في مختلف انحاء البلاد بشبهة صلتهم بالهجوم المذكور على السفارة الأمريكية بسيارتين مفخختين.
محققون أمريكيون

ورجحت تلك المصادر مشاركة محققين أمريكيين تابعي لمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي بالتحقيقات مع المعتقلين.

وقالت السفارة الأمريكية في صنعاء إن مشاركة المحققين الأمريكيين في التحقيقات هو إجراء اعتيادي لدى استهداف المصالح الأمريكية في الخارج.

كما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن الهجوم على السفارة "يحمل بصمات" تنظيم القاعدة، إلا أنها أضافت أن واشنطن لم تخلص بعد إلى هوية الجهة التي نفذت الهجوم.
سلسلة هجمات
المدمرة الأمريكية "كول"
هاجم تنظيم القاعدة المدمرة "كول" في ميناء عدن عام 2000 وقتل 17 عنصرا من طاقمها

وقد شهد اليمن، وهو الموطن الأصلي لبن لادن الذي يحمل الجنسية السعودية، سلسلة من الهجمات المسلحة خلال السنوات القليلة الماضية.

وتواجه الحكومة اليمنية أيضا منذ عام 2004 تمردا لقبائل اللحوثيين التي تتركز في إقليم صعده الواقع شمالي البلاد.

وكان تنظيم القاعدة قد هاجم في شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2000 المدمرة الأمريكية "كول" في ميناء عدن جنوبي البلاد، مما أسفر عن مقتل 17 من بحارتها.

كما أعلنت السلطات اليمنية الشهر الماضي عن إلقاء القبض على 30 شخصا يُشتبه بأنهم عناصر في القاعدة، وقالت إنها نجحت في تفكيك خلية متطرفة شرقي البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى