[esi views ttl="1"]
رئيسية

المملكة العربية السعودية تحتفل بالذكرى الـ78 لقيام وتوحيد المملكة

سبأنت: عارف الدوش
تحتفل المملكة العربية السعودية الشقيقة اليوم بالعيد الوطني الـ78 لتوحيد وقيام المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزير بن عبد الرحمن أل سعود.
وتأتي احتفالات العيد الوطني السعودي هذا العام وسط احتفاء رسمي وشعبي كبير، حيث تقرر أن يكون العيد الوطني عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص للسنة الثانية على

التوالي وهناك احتفاء رسمي وشعبي بالإنجازات التي تحققت للملكة قيادة وحكومة وشعبا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وإذا كانت المملكة قد حققت منذ تأسيسها حتى اليوم قفزات تنموية هائلة في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية، فإن الأعوام القليلة الماضية منذ تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أل سعود مقاليد الحكم شهدت البلاد حراك اجتماعي وسياسي وثقافي تفاعلا مع تطورات العصر.


وتشهد السعودية نهضة إصلاحية شاملة على كافة المستويات تتجلى بالانفتاح الكبير الذي تشهده البلاد والذي يجعل من المملكة القائد الطبيعي للخليج نحو الإصلاح السياسي.


ويؤمن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أل سعود بالديمقراطية أو الشورى على وجه الدقة باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الدين الإسلامي الحنيف واحترام حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة، منادياً بأهمية أن تكون الديمقراطية نابعة من الداخل ومتوافقة مع ظروف كل بلد وقيمه.


وانطلاقاً من هذه الرؤية فقد أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بقوله " إننا لا نستطيع أن نبقى جامدين والعالم من حولنا يتغير ".


كما أعلن خادم الحرمين الشريفين في عبارة بليغة تعكس رؤيته الشاملة للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المملكة لبناء دولة عصرية قادرة على التأقلم مع المتغيرات والمستجدات الإقليمية والدولية الراهنة وتؤمن بالانفتاح على العالم.


ووفق تلك الرؤية انطلق الملك عبد الله في مشروعه الإصلاحي حيث قامت الحكومة السعودية برئاسته باتخاذ مجموعة من السياسات الإصلاحية بدءاً بتعديل النظام الأساسي لمجلس الشورى مروراً بإجراء أول انتخابات بلدية فضلاً عن تعديل المناهج الدراسية وتأسيس مؤتمرات الحوار الوطني الداخلي.
كما قام خادم الحرمين الشريفين باستحداث نهج جديد في المملكة وهو اعتماد آلية الجولات الداخلية والحوار المباشر مع المواطنين للتعرف على واقع ما يعانونه.


وإذا نظر المتابع المتفحص إلى ما يحدث في المملكة في السنوات القليلة الماضية، فإنه لابد أن يرى في الملك عبد الله قائداً إصلاحياً يعمل من داخل النظام لإصلاحه إنه يدفع البلاد إلى الأمام وإلى المستقبل.


ولهذا فقد استبق الملك عبد الله كثيراً من المشاكل التي هددت مجتمعاً راكد الاقتصاد ونمطية التعليم، ويكاد المجتمع أن يكون مستسلماً للنمطية التقليدية في كل شيء.


لقد أطلق الملك عبد الله بنجاح أسس التغيرات الإيجابية الجديدة، وحرك الحياة الاقتصادية وحثها على التفاهم ودفعها نحو رؤية أن تقبل الجديد بإيجابياته ومثالب الركود القائم بسلبياته، فكان الحوار الوطني لغة المجتمع الطموح.


فقد باشر الملك عبد الله بن عبد العزيز مهمة الانطلاق في مشروعه الإصلاحي ومعها باشر أيضاً طرح مختلف قدرات دفع المجتمع نحو تعدد الامتيازات الاقتصادية وتسابق قدرات الاستثمار الدولية على دخول السوق السعودية.


هذا التعدد الاقتصادي الصناعي محفوف بتعدد آخر يستهدف تحسين أوضاع التعليم والابتعاث وتوازنات الحقوق والرعاية الاجتماعية والتدخل الحكومي في مهمة ترويض أوضاع السوق المالية وتنوع التوظيف وفتح مسارات الحضور الإداري والاجتماعي لقدرات المرأة وفق المشروعات الإسلامية.


ولهذا اتخذ خادم الحرمين الشريفين خطوات عدة نحو تفعيل جولات الحوار الوطني التي بلغ عددها 7 جولات منذ عام 2003 وحتى إبريل 2008م ضمن أعمال مركز الحوار الوطني الذي أنشى خصيصا لهذا الغرض.


وإيماناً من الملك عبد الله بن عبد العزيز بالأهمية التي يشكلها تطوير وتحديث التعليم في بناء الدولة العصرية الحديثة والتحول نحو الديمقراطية أطلق مشروعه الضخم لتطوير التعليم العام الذي تبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذه تسعة مليارات ريال.


ويسعى هذا المشروع إلى تنفيذ أربعة برامج هي برنامج تطوير المناهج التعليمية وبرنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات وبرنامج تحسين البيئة التربوية وبرنامج النشاط اللاصفي، ولا شك أن التركيز على هذه المسارات الأربعة يعكس تشخيصاً واقعياً لمواطن الخلل التي أعاقت العملية التعليمية عن بلوغ أهدافها المنشودة.


وإذا كانت مشكلة البطالة تشكل ابرز التحديات فقد أتخذ الملك عبد الله خطوات واسعة على طريق حل هذه المشكلة إذ أقام مشروعات اقتصادية عملاقة للحد من البطالة أبرزها " مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" باستثمارات قيمتها 100 مليار ريال سعودي ويوفر هذا المشروع الضخم نحو 500 ألف فرصة عمل جديدة.


حقوق الإنسان السعودي:
وتشكل مبادئ العدالة واحترام حقوق الإنسان محو المشروع الإصلاحي لخادم الحرمين الشريفين لذلك لم يكن غريباً اتخاذ خطوات كبيرة في مجال تعزيز حقوق الإنسان، حيث عقد أول مؤتمر لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وعقدت سلسلة من اللقاءات الوطنية للحوار الفكري بين مئات من المثقفين والمسؤولين والرسميين.


وفي مجال حقوق المرأة أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أن السعوديات دخلن ميدان الحياة العملية بقوة فهن يعملن في المصارف والقطاع العام وأكد أنه مع الوقت ستتطور عقليتهن وكذلك ذهنية أزواجهن وأبنائهن وهذا سيتطلب سنوات أقل من أصابع اليد الواحدة.


العلاقات اليمنية السعودية:
وتشهد العلاقات اليمنية السعودية تطورا ملحوظا وتناميا مضطردا تقوم على أسس قوية من وحدة العقيدة والجوار وأواصر القربى كما أن علاقات التعاون المتميزة تحظى برعاية كريمة من قبل قيادتى البلدين فخامة الرئيس على عبد الله صالح وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز .


وانطلاقا من ذلك فقد حققت العلاقات اليمنية السعودية خلال الفترة الماضية قفزات نوعية ملحوظة خصوصا بعد إعلان الجمهورية اليمنية في الـ22 من مايو 1990م.


وتوجت في العام 2000م بالتوقيع على معاهدة الحدود البرية والبحرية بين البلدين التي أرست مدماكاً قويا للانطلاق بعلاقات الإخاء والتعاون بين البلدين نحو آفاق واسعة من الشراكة الحقيقة في مختلف المجالات تلبى الآمال والتطلعات المشتركة للشعبين اليمنى والسعودي.
سبأنت

زر الذهاب إلى الأعلى