[esi views ttl="1"]

تقريرحكومي: ارتفاع خسائر اليمن جراءهدرالتعليم إلى (68.2)مليون دولار

كشف تقرير حكومي عن تكبد اليمن خسائر مالية جراء الإهدار في التعليم العام والجامعي وصل مقدارها إلى (68.2) مليون دولار خلال العام الماضي مقارنة بخسائر بلغ مقدارها(67.7) مليون دولار في عام 2006م.
وارجع التقرير-حصل (المؤتمر نت )على نسخة منه- تكبد اليمن لتلك الخسائر اثر تفشي ظاهرة رسوب الطلاب في الجامعات الحكومية وعدم التزام المعلمين بأدائهم لمهامهم التعليمية والوظيفية في قطاع التعليم العام.

[align=justify]وقال التقرير الذي صدرحديثاً عن المجلس الأعلى لتخطيط التعليم -وهو أعلى هيئة رقابية عن الجهاز التعليمي في اليمن- إن عدم تطبيق معظم الجامعات الحكومية للوائح شئون الطلاب المتعلقة بسياسة القبول والتسجيل ضاعفت نسب الرسوب بين صفوف الطلاب إلى حدود بلغت إلى( 22،9 % )من إجمالي الطلاب الملتحقين بالجامعات السبع خلال العام الدراسي الماضي.
ووزع التقرير تلك الخسائر بين( 45،7) مليون دولار في التعليم العام و22،5 مليون دولار في التعليم الجامعي ،في حين قال التقرير إن تلك الخسائر شكلت ما نسبته( 6،8% )من إجمالي النفقات الجارية على التعليم العام خلال عام 2007 في حين زادت في التعليم الجامعي بواقع( 2.6 )مليون دولار عن العام الذي يسبقه.
وبحسب أخر الإحصائيات الرسمية فإن عدد التلاميذ الملتحقين في التعليم الأساسي يضم ما يقرب من( 4،2 )مليون بينهم منهم 743 الاف و143 طالب وطالبة في المدارس الأهلية في حين تحتضن الجامعات الحكومية (188) ألف طالب وطالبة فيما تستوعب الجامعات الأهلية (46) الف طالب وطالبة.

المصدر: المؤتمرنت

زر الذهاب إلى الأعلى