[esi views ttl="1"]
رئيسية

المجزرة الإسرائيلية تدخل يومها التاسع في غزة والمقاومة تتصدى ببسالة للعدوان البري

فيما دخل العدوان الإسرائيلي على غزة يومه التاسع واصلت المقاومة الوطنية الفلسطينية تصديها للعدوان البري الذي بدأته قوات الاحتلال مساء امس واعلنت انها قتلت تسعة من الغزاة واسرت اثنين وسط إقرار جيش الاحتلال بان ثمن دخول غزة سيكون باهظا .
وتصدت المقاومة الفلسطينية للقوات البرية الإسرائيلية التي تساندها الطائرات الحربية والزوارق البحرية ودارت اشتباكات ضارية فجر اليوم بين المقاومين الفلسطينيين والقوات المعتدية شمال قطاع غزة .

وقالت تقارير صحفية من غزة ان اشتباكات عنيفة دارت شمال قطاع غزة وان القصف الاسرائيلى أدى إلى نشوب حرائق عديدة شمال القطاع.

بالمقابل ردت المقاومة باطلاق صواريخ غراد على مستوطنات اسرائيلية.

وأعلنت كتائب القسام التابعة لحركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس ان تسعة جنود اسرائيليين بينهم ضابط قتلوا خلال العدوان البرى وانها تمكنت من اسر جنديين اخرين خلال المواجهات مع العدو فيما اعترف جيش الاحتلال الاسرائيلى بأن 30 من جنوده بينهم ضابط اصيبوا في العدوان وان من بين الجرحى اثنين حالتهما خطيرة .

وقال ابو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام ان جنود الاحتلال الاسرائيلى يواجهون الموت أو الاسر في قطاع غزة و انه يجب على العدو الصهيونى ان يعرف ان معركته خاسرة .

بدوره أكد زياد نخالة نائب الامين العام لحركة الجهاد الاسلامى ان المقاومة ستستمر في الدفاع عن الشعب الفلسطينى مهما بلغت الاثمان وستوقع اكبر قدر من الخسائر في صفوف القوات الاسرائيلية المعتدية.

في هذه الاثناء اقر ايهود باراك وزير الحرب الاسرائيلى بوجود صعوبات وتحديات عديدة خلال العدوان البرى على قطاع غزة وقال انه ستكون هناك خسائر ومخاطر كبيرة على الجنود الاسرائيليين.

وأضاف باراك في مؤتمر صحفى له ليلة امس نقلته اذاعة اسرائيل انه يعرف جيدا المخاطر التى تنطوى عليها هذه العملية والثمن الباهظ الذى يمكن أن تدفعه اسرائيل من جراء ذلك موضحا ان الدخول إلى القطاع لن يكون سهلا ولن يكون قصيرا والاسرائيليون سيعيشون أياما صعبة في هذه المرحلة مشيرا إلى ان القرار باطلاق الحملة العسكرية اتخذ بعد دراسة معمقة.

وفيما تواصل اليوم القصف الاسرائيلى من البر والجو والبحر على القطاع ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان إلى 474 شهيدا ونحو 2400 جريح.

وادى القصف الاسرائيلي إلى نشوب حريق في مشفى الوفاء شرق مدينة غزة والذي يوجد فيه عدد من المرضى والاطباء والمسعفين كما تسببت قذيفة دبابة للاحتلال بسقوط ثمانية شهداء .

وكانت طائرات إسرائيلية استهدفت مسجد الشهيد إبراهيم المقادمة أثناء إقامة صلاة المغرب فيه ما أسفر عن سقوط عشرة شهداء بينهم طفلان وإصابة أكثر من 20 بجروح كما سقط أربعة شهداء في قصف قرب بوابة صلاح الدين.

وعلى الجانب السياسي اخفق مجلس الامن الدولي خلال جلسة خاصة في التوصل إلى اتفاق على نص يدعو لوقف العدوان الاسرائيلى على القطاع.

وا علن رئيس المجلس سفير فرنسا جان موريس ريبير ان المجلس أنهى جلسته الخاصة حول تطورات الاوضاع في قطاع غزة دون التوصل إلى اتفاق بعد حو إلى أربع ساعات من المشاورات بين الاعضاء الا أنه كان ثمة تلاق في وجهات النظر للتعبير عن قلقنا الكبير من التصعيد ومن تدهور الوضع وللدعوة إلى وقف فورى ودائم لاطلاق النار .

وكانت ليبيا أعدت مشروع قرار للمجلس يعرب عن القلق البالغ ازاء تصعيد الوضع في قطاع غزة ولاسيما بعد شن العدوان البرى الاسرائيلى ويدعو إلى وقف اطلاق النار.

وانتقد ميغيل ديسكوتو بروكمان رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة فشل مجلس الامن في وقف العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة معتبرا ان هذا الفشل يسىء إلى صورة الامم المتحدة ومجلس الامن.

وقال بروكمان ان العدوان الاسرائيلى على غزة هو عمل رهيب وان الاسوأ من ذلك ان العالم يراقب مجددا وبقلق تعطيل عمل مجلس الامن لان هناك بعض أعضاء المجلس يحاولون حماية مصالحهم السياسية وهذا عار حقيقى لان الناس يموتون .

ولفت إلى أن الاحتلال الاسرائيلى غير الشرعى لاراضى الفلسطينيين والمعاملة اللاانسانية التى يتعرض لها الفلسطينيون يوميا هى السبب فيما يحصل.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كى مون دعا الليلة الماضية اسرائيل إلى انهاء فورى لعدوانها البرى على قطاع غزة معربا عن قلقه واحباطه الشديدين ازاء التطورات على الارض كما طالب اسرائيل بضمان سلامة المدنيين والسماح بدخول المساعدات الانسانية إلى قطاع غزة.

وفي سياق متصل اكد محللون ان زج اسرائيل كامل عتادها البرى والبحرى والجوى في مواجهة الشعب الفلسطينى الاعزل والمحاصر منذ أكثر من ثلاث سنوات في قطاع غزة يمثل تأكيدا على فشل العدوان الاسرائيلى لان الاحتلال لم يستطع اسقاط البعد الاستراتيجى للحرب والمتمثل بصمود الشعب الفلسطينى.

وقال حسن نافعة الأمين العام لمنتدى الفكر العربى ان غالبية المحللين والمراقبين يعتقدون ان الاحتلال فشل في المرحلة الاولى من عدوانه على القطاع وكل المعلومات الواردة تؤكد أن الشعب الفلسطينى اتخذ قراره بالوقوف صفا واحدا داعما لقوى المقاومة .

وأكد صفوت الزيات الخبير المصرى في الشؤون العسكرية والاستراتيجية أن مباشرة العدوان البرى الاسرائيلى على قطاع غزة دليل على الفشل الكبير الذى لحق بالغارات الجوية الاسرائيلية في تحقيق أهم هدف لها وهو عدم تمكنها من منع المقاومة الوطنية الفلسطينية من اطلاق الصواريخ على المستوطنات والاهداف الاسرائيلية.

وأوضح الزيات ان الطيران الحربى الاسرائيلى فشل في منع المقاومة الوطنية الفلسطينية من اطلاق أكثر من 400 صاروخ على الاهداف الاسرائيلية رغم انه اسقط أكثر من 500 طن من القنابل دقيقة التوجيه على القطاع وهذا يعد مؤشرا على عدم قدرة جيش الاحتلال الاسرائيلى في المواجهة رغم امكاناته الهائلة والدعم الأمريكى اللامحدود له. 20090104-170031.jpg

وركز الزيات على أن الاحتلال الاسرائيلى يعتمد سياسة التضليل وقلب الحقائق بمحاولة اقناع العالم انه استطاع القضاء على البنية التحتية للمقاومة لان حركة المقاومة الفلسطينية حماس تمثل شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطينى الامر الذى يؤكد تماسك البنية الداخلية للشعب الفلسطينى المحاصر في القطاع.

وفي هذه الاثناء تواصلت المظاهرات المنددة بالعدوان والمطالبة بوقف حرب الابادة الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في القطاع .

وشهدت العاصمة الاميركية واشنطن وولايات كاليفورنيا و الينوى و بنسلفانيا و اوهايو و ميزورى تظاهرات تطالب بوقف المذبحة الاسرائيلية ضد الفلسطينيين وانهاء الاحتلال وتدين جرائم الحرب الاسرائيلية.

كما شهدت العديد من المدن البريطانية مظاهرات ضخمة احتجاجا على المجازر الاسرائيلية في غزة حيث شارك الاف المتظاهرين في مظاهرة حاشدة في العاصمة لندن .

وشهدت العاصمة الاسبانية مدريد مظاهرة ضخمة ضمت الالاف من المتظاهرين أمام مبنى وزارة الخارجية الاسبانية .

وفي باريس تظاهر عشرات الالاف احتجاجا على العدوان الاسرائيلى مطالبين بفرض عقوبات على اسرائيل .

كما شهدت مدن ليون شرق فرنسا و مرسيليا و نيس وتولوز وبيربينيان وليل ومولوز شرق مظاهرات حاشدة منددة بالعدوان والمحرقة الاسرائيلية في غزة.

وشهدت سبع عشرة مدينة تركية مظاهرات احتجاج من ضمنها انقرة واسطنبول وأغرى وفان وشانلى اورفه وموغلا وسيواش وكاستامونى وشنا قلعة سكاريا وسمسون وازمير شارك فيها الاف المواطنين الاتراك معبرين عن سخطهم وغضبهم من العدوان الاسرائيلى .

وردد المتظاهرون هتافات اسرائيل دولة مجرمة اسرائيل دولة ارهابية تمارس وحشيتها ضد الشعب الفلسطينى في غزة الموت لاسرائيل الموت للصهيونية.

وجمع المتظاهرون في محافظة سيواس وسط تركيا الاحذية القديمة ورشقوا بها صور اولمرت وبوش .

وتظاهر الاف الهولنديين في امستردام اليوم احتجاجا على العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة وطالبوا بوضع حد لجرائم الحرب الاسرائيلية ضد القطاع كما رفعوا لافتات تدعو إلى مقاطعة المنتجات الاسرائيلية.

وفى النمسا تظاهر الالاف وسط سالزبورغ احتجاجا على الاعتداءات الاسرائيلية ضد قطاع غزة .

وفي نيقوسيا احتشد متظاهرون امام السفارة الاسرائيلية احتجاجا على الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على قطاع مطالبين بوقف المحرقة في قطاع غزة.

وفي اليونان عمت مظاهرات التنديد بالعدوان العاصمة أثينا ومدينتى ثيسالونيك وسيراس احتجاجا على المجازر التى تقوم بها اسرائيل بحق الشعب الفلسطينى في قطاع غزة.

ونظم المظاهرات تحالف القوى المناهضة للحرب ومنظمة أوقفوا الحرب بالتعاون مع الجالية السورية والجاليات العربية الاخرى في اليونان.

كما شهدت مدن برلين و دوسلدورف و ستفاليا و فرانكفورت و ميونيخ الالمانية مظاهرات احتجاج على العدوان الوحشي الاسرائيلى على الشعب الفلسطينى في قطاع غزة .

كذلك شهدت بودابست وامستردام وبراغ ومدن برازيلية مظاهرات تندد بالعدوان الاسرائيلى الغاشم على الشعب الفلسطينى في غزة والدعم الأمريكى له .

وفي مدينة سريناغار عاصمة اقليم جامو كشمير تظاهر الكشميريون تنديدا بالاجرام الاسرائيلى الذى يستهدف الاطفال الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفى اندونيسيا تظاهر عشرات الالاف في شوارع العاصمة جاكرتا حاملين الاعلام الفلسطينية ومنددين بالارهاب الاسرائيلى الذى يستهدف المدنيين الفلسطينيين وسار المتظاهرون باتجاه السفارة الأمريكية للاعتصام أمامها.

كما تظاهر الالاف في العاصمة الفلبينية مانيلا احتجاجا على المجازر الاسرائيلية بحق الاطفال الفلسطينيين ورفع المتظاهرون لافتات تظهر فظاعة الاحتلال الاسرائيلى الذى وصفه المتظاهرون بجزار الاطفال.

كما عمت التظاهرات افغانستان تنديدا بالعدوان الاسرائيلى وتظاهر اكثر من مئة وخمسين الف فلسطينى في مدينة سخنين في الاراضى الفلسطينية المحتلة عام 1948 لنصرة اخوانهم في قطاع غزة الذين يتعرضون لمحرقة جديدة على يد الة الحرب الاسرائيلية التى لا تزال ترتكب أبشع المجازر بحقهم .

وشهدت مدينة حلب اعتصاما تضامنيا مع ابناء الشعب الفلسطينى المحاصر في غزة ودعما لصموده في مواجهة الحرب الوحشية التى تشنها قوات الاحتلال الصهيونى على الابرياء العزل .

وطالب المعتصمون المجتمع الدولى والدول العربية بوقف المجازر الوحشية التى ترتكب يوميا بحق الاطفال والشيوخ والنساء من ابناء غزة وفتح المعابر وتقديم الدعم المادى و المعنوى لهم .

وفي اليمن تواصلت المسيرات الحاشدة في عدد من المحافظات اليمنية للتضامن مع الشعب الفلسطينى فقد شهدت محافظات عدن وتعز ولحج والبيضاء وصعدة وعمران وشبوة وأرخبيل سقطرى بمحافظة حضرموت ومنطقة العرم مظاهرات جماهيرية حاشدة ضمت الاف الاشخاص لنصرة أبناء قطاع غزة .

وتظاهر حشد كبير من الكويتيين في الكويت العاصمة تنديدا بالعدوان الاسرائيلى الهمجى على الشعب الفلسطينى في قطاع غزة.

وفى عمان تظاهر مئات الاشخاص امام مقر مجلس النواب الاردنى تعبيرا عن تضامنهم مع الشعب العربى الفلسطينى في قطاع غزة ورددوا الشعارات التى تندد بالعدوان وطالبوا بقطع كل اشكال العلاقات مع اسرائيل واغلاق السفارة الاسرائيلية في عمان .

المصدر: سانا

زر الذهاب إلى الأعلى