[esi views ttl="1"]
رئيسية

الرئيس الصومالي الجديد يتوقع دورا ايجابيا للولايات المتحدة

قال الرئيس الصومالي المنتخب حديثا شيخ شريف أحمد في مقابلة نشرت في عدد اليوم الاحد من صحيفة الشروق الجديد المصرية المستقلة انه يتوقع نفوذا ايجابيا للولايات المتحدة من أجل اقرار السلام في بلاده.

وقاد أحمد اتحاد المحاكم الاسلامية قبل أن ترسل أثيوبيا الحليف الأقليمي الرئيسي للولايات المتحدة قواتها للاطاحة بالإسلاميين من السلطة وفي مايو ايار عام 2008 انتقد أحمد غارة جوية أمريكية أسفرت عن مقتل زعيم إسلامي بوسط الصومال قائلا:

بحسب الصحيفة "الضربة تؤكد أن واشنطن باتت طرفا مباشرا في الحرب وليس فقط المحتل الأثيوبي الموقف الأمريكي لا يساعد على تحقيق الاستقرار وانما يأتي ضد مصالح الشعب الصومالي".

وغادر اخر جندي اثيوبي الصومال الشهر الماضي وتولت ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما السلطة في واشنطن في 20 يناير كانون الثاني وصرح أحمد لصحيفة الشروق الجديد في أول عدد يصدر منها "يمكن القول بأن موقف أمريكا تجاه الصومال بات صادقا أننا نرى إن النظرة الأمريكية للصومال الان باتت ايجابية" وتابع "في اطار مفاوضات جيبوتي فان أمريكا باتت قوة داعمة للسلام". ومفاوضات جيبوتي هي العملية التي دعمتها الامم المتحدة وساهمت في انتخاب أحمد رئيسا أمس السبت

وقال أحمد الذي تحدث للصحيفة في القاهرة قبل انتخابه ان وجوده في العاصمة المصرية وقت تقدمه للترشيح لانتخابات الرئاسة كان "مصادفة" وليس للحصول على دعم لانتخابه وأضاف أن الزيارة لها علاقة بطلب "المساعدة للشعب الصومالي".

وفاز الزعيم الاسلامي المعتدل بالرئاسة في تصويت بالبرلمان أجري في جلسة في جيبوتي وتعهد بانهاء الصراع في بلاده واحلال السلام مع الدول المجاورة مع نزاهة الحكم وإقامة العدل ورقصت صوماليات في الشوارع كما أطلقت في الهواء صواريخ مضادة للطائرات أمس السبت احتفالا بانتخابه.

___________________
م أ ع م ه "سيس"

زر الذهاب إلى الأعلى