[esi views ttl="1"]
رئيسية

القضاء الأمريكي يسقط الاتهامات ضد المتهم الرئيسي بتفجير "كول"

أسقطت قاضية أمريكية في معتقل جوانتانامو الخميس التهم الموجهة إلى السعودي عبد الرحيم الناشري المشتبه به الرئيسي في الهجوم على المدمرة الأمريكية "يو اس اس كول" في اليمن.

وقال المتحدث باسم البنتاجون إن القاضية أسقطت التهم الموجهة للناشري دون الإخلال بقانون، وهو ما يعني إمكانية توجيه تهم أخرى إليه فيما بعد.

وأضاف أن النشري سيظل قيد الاعتقال في الوقت الحالي حتى تتم عملية المراجعة التي قضى بها الأمر الرئاسي لموقف كافة المعتقلين الذين يبلغ عددهم 245 معتقلا.

وكان هذا القرار منتظرا بعد ان رفض قاض عسكري في جوانتانامو في 29 يناير/كانون الثاني تعليق قضية الناشري، بعد قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي أصدره فور توليه منصبه بتعليق الإجراءات القضائية حتى تتم المراجعة القانونية لوضع المعتقلين.

وكان يفترض ان يمثل الناشري وهو سعودي في الـ43 من العمر متهم بالتآمر لتدبير الهجوم على المدمرة الأمريكية "يو اس اس كول" والتي تسبب في مقتل 17 بحارا أمريكيا، في ميناء عدن اليمني عام 2000، الاثنين أمام القاضي العسكري جيمس بول.

والناشري احد المعتقلين الستة في جوانتانامو الذين قد يتعرضون لعقوبة الإعدام، واحد المتهمين الثلاثة الذين اعترفت وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بأنها أخضعتهم لأسلوب الإيهام بالغرق الذي يعد تعذيبا.ركية "يو اس اس كول" والتي تسبب في مقتل 17 بحارا أمريكيا، في ميناء عدن اليمني عام 2000، الاثنين أمام القاضي العسكري جيمس بول.

__________
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى