[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

مؤتمر إقليمي حول القرصنة غداً في صنعاء

يعقد غداً الثلاثاء في صنعاء مؤتمر إقليمي للأمن البحري والذي تنظمه مصلحة خفر السواحل في اليمن وبمشاركة الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن وهى
(المملكة العربية السعودية وجمهورية مصرا لعربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية السودان وجبيوتى والصومال بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وباكستان وقوات التحالف الدولي المتواجدة في المنطقة).

وبحسب المصادر الرسمية فإن المؤتمر سيحضره وزراء النقل وروساء مصالح خفر السواحل في تلك البلدان

خلال فترة انعقاده الممتدة من 10/11 فبراير وضع إطار للاتفاق البحري الاقليمى بين دول المنطقة المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن وكذا الأوضاع الراهنة المتعلقة بالقرصنة البحرية، إلى جانب مناقشة المجالات التي يمكن أن تساهم في تمويلها الدول المانحة لاسيما دول الخليج العربى لتأمين سلامة الملاحة الدولية في خليج عدن والبحر الأحمر. وسيتيح الموتمر للدول المشاركة من تقديم نظرة إقليمية عن اهتماماتهم المشتركة واحتياجاتهم كما سيوفر الموتمر فرصة للمنظمة البحرية الدولية لمناقشة التطورات في القرن الافريقى وكذا تسليط الضوء على قضايا الأمن البحري ومناقشة المشاكل والتحديات إلى جانب الاتفاق على وضع إستراتجية أولية لكيفية إمكان تنسيق القدرات الحالية في مكافحة التهديدات البحرية في المنطقة .

وذكرت وكالة "سبأ للأنباء" أنه قد وصل إلى صنعاء مساء اليوم ووصل إلى صنعاء لهذا الغرض ممثل حرس الحدود بالمملكة العربية السعودية عبد الحميد بن حمدان المورعي والوفد المرافق له وقائد القوات الفرنسية بالمحيط الهندي العميد جيرارد فالن ووفد جمهورية ايطاليا برئاسة الملحق البحري العميد جان كارلو اوليمبو .

ويسعى اليمن خلال فترة المؤتمر للحصول على مساندة لجهودها في إنشاء المركز الاقليمى لتبادل المعلومات بشأن مكافحة أعمال القرصنة والسطو المسلح على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

زر الذهاب إلى الأعلى