[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

اختتام المؤتمر العربي الرابع حول مستقبل مفاوضات تحرير التجارة بصنعاء

أكد المشاركون في المؤتمر العربي الرابع حول مستقبل مفاوضات تحرير التجارة في ظل منظمة التجارة العالمية الذي اختتم بالعاصمة اليمنية صنعاء اليوم الثلاثاء ضرورة استمرار المنظمة العربية للتنمية الإدارية في عقد المؤتمرات والملتقيات والندوات حول موضوعات النظام التجاري العالمي المختلقة ، ومسايرة التطورات على هذا النظام في إطار مفاوضات برنامج عمل الدوحة وما بعدها.

وشدد المشاركون في توصيات المؤتمر - الذي عقد تحت عنوان (الفرص والتحديات أمام الدول العربية) - على ضرورة العمل على حصول جامعة الدول العربية على صفة العضو المراقب في منظمة التجارة بما يتيح آلية للعمل العربي المشترك ، ودعوة الجهات الحكومية العربية المسئولة لإعداد موقف تفاوضي موحد يعكس مصالح الدول العربية في وقت مبكر وقبل نهاية المفاوضات.

وفي موضوع مكافحة الممارسات التجارية الضارة..تضمنت التوصيات ضرورة إصدار التشريعات الوطنية في الدعم والإغراق والوقاية للدول التي لم تصدرها بعد حتي تتمكن من مكافحة هذه الممارسات ، وإقامة الأجهزة الوطنية المنوط بها هذا العمل مع أهمية تبادل الخبرات بين الدول العربية التي بدأت بالتطبيق مع غيرها من الدول.

وحول موضوعي قواعد التجارة والتجارة والبيئة .. أكدت التوصيات أهمية المشاركةفي موضوعات قواعد التجارة بحيث تأتي النتائج لكي تعكس مصالح الدول العربية، وذلك بتعزيز المقترحات التي قدمتها بعض الدول العربية ودعمها بمقترحات جماعية متفق عليها ، كما أكدت ضرورة المشاركة الفعالة في موضوعات التجارة والبيئة وتنسيق مواقف الدول العربية في الموضوعات المطروحة للمفاوضات بحيث لا تمثل النتائج حواجز غير ضرورية علي التجارة ، ومراعاة الموضوعات البعد البيئي التي تهم الدول العربية.

__________
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى