[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

هيئة الآثار تعلن العثور على مستوطنات ومقابر تعود للعصر الحجري

أعلنت هيئة الآثار في اليمن اليوم السبت أن بعثة أثرية اكتشفت مستوطنات ومقابر بداخلها مومياءات وتوابيت صخرية وعدد من الأواني بمناطق متعدّدة بشرق البلاد تعود للعصر الحجري.

ونقلت مصادر إخبارية حكومية عن مدير هيئة الآثاربمحافظة شبوة (شرق اليمن) خيران الزبيدي قوله إن المعالم الأثرية المكتشفة والبالغ عددها 29 موقعاً، عثر عليها في مناطق مديريات عتق وجردان والروضة.

وأشار الزبيدي الذي يعمل كرئيس لبعثة التنقيب، إلى أن اكتشاف المواقع جاء كنتيجة لأعمال المرحلة الأولى من عمليات مسح وتنقيب عن الآثار للبعثة في المحافظة، في إطار خارطة جغرافية حدّدت تعمل في نطاقها شركة أو أم في النمساوية للتنقيب عن النفط.

وقال إن المواقع الأثرية تضمّ 25 موقعاً وحوالي 65 قبراً صخرياً أحدها تميّز بشاهد حجري تزيد قامته عن المتر منقوش على الجزء العلوي منه صورة لإنسان يشبه آلهه يمنية قديمة.

وأضاف الزبيدي أن البعثة عثرت أيضاً على أثار أربع مستوطنات بدائية إلى جانب عدد من الأواني الحجرية المختلفة الأشكال والأحجام.

وقال إن تاريخ هذه الآثار يرجع إلى العصرين البرونزي والحجري القديم والحديث، حيث تحتفظ بمعالمها الأصلية التي تدلّ على قدمها التاريخي الذي يمثل عصور ما قبل التاريخ.

ويقول خبراء آثار إن هناك الكثير من المعالم الأثرية في مناطق مختلفة من اليمن ما زالت مدفونة في الرمال أو داخل الكهوف في سلسلة الجبال المترامية الأطراف.

___________
نشوان-متابعات

زر الذهاب إلى الأعلى