[esi views ttl="1"]
رئيسية

مؤتمر "شرم الشيخ" يتعهد بتقديم 3 مليار دولار لإعادة إعمار غزة

انعقد في منتجع شرم الشيخ بمصر يوم الاثنين مؤتمر دولي لإعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الصهيوني الذي استمر ثلاثة أسابيع في يناير الماضي وخلف أكثر من 1440 شهيدا و5500 مصاب معظمهم من النساء والأطفال، ودمر أكثر من 30 ألف منزل، ما بين تدمير كلي وجزئي.

وتأمل السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس المنتهية ولايته، والذي عقد الاجتماع لدعمه برأي مراقبين، في جمع مساعدات قيمتها 2.78 مليار دولار منها 1.33 مليار دولار لإعادة بناء القطاع. وفيما يلي بعض التعهدات التي أعلنت قبل المؤتمر الذي يستمر يومًا واحدًا.

تعتزم دول الخليج العربية التعهد بتقديم 1.65 مليار دولار مساعدات خلال خمس سنوات.

ستتعهد الولايات المتحدة بتقديم 900 مليون دولار منها 300 مليون دولار ستخصص لغزة. وسيخصص باقي المبلغ لدعم الإصلاحات الاقتصادية لسلطة عباس وتغطية عجزها في الميزانية.

ستتعهد المفوضية الأوروبية بتقديم 436 مليون يورو (552.6 مليون دولار) لإعادة بناء غزة ولإصلاحات السلطة الفلسطينية.

وقالت بريطانيا: إنها ستتعهد بدفع 30 مليون جنيه إسترليني " 43 مليون دولار" للمساعدة على بناء اقتصاد غزة.

من ناحيتها؛ أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن عملية إعمار غزة هي عملية إنسانية وأخلاقية، مؤكدة رفضها أن يكون الإعمار استثمارًا سياسيًّا على حساب الشعب وحقوقه الوطنية.

وصرح فوزي برهوم الناطق باسم "حماس"، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين أن حماس "ترى أن عملية الإعمار هي عملية إنسانية وأخلاقية ونرفض أي استثمارٍ سياسيٍّ لها على حساب شعبنا وحقوقه الوطنية، وما لم يحققه الاحتلال بالقوة لن نسمح له أن يحققه من أي بوابة أخرى".

_________
نشوان -وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى