[esi views ttl="1"]
رئيسية

قمة سعودية سورية مصرية الأربعاء في الرياض

يصل الرئيس المصري محمد حسني مبارك إلى الرياض غدا الأربعاء في زيارة للمملكة العربية السعودية يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ونظيرهما السوري بشار الأسد في أول لقاء يجمع الزعماء الثلاثة بعد طرح المصالحة العربية في قمة الكويت الأخيرة .

وذكرت وكالة الانباء السعودية "واس" انه سيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويشار إلى أن شقاق كبير ظهر بين سوريا وكل من مصر والسعودية والأردن بعد حرب صيف عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله اللبناني الذي تدعمه دمشق وطهران. ووجه الأسد وقتها انتقادات لاذعة لقادة عرب لم يسمهم وشبهم فيها ب"أنصاف الرجال" لأنهم انتقدوا حزب الله ، وكان يلمح على ما يبدو إلى السعودية ومصر.

وقالت صحيفة "الوطن" السورية إن هناك احتمالات من توسيع القمة المصرية السعودية السورية وربما تنضم اليهم قطر والاردن والبحرين .

وأوضحت الصحيفة أن لقاء بين الاسد والملك عبد الله سيتم خلال الفترة الصباحية ويهدف إلى طي الملفات الخلافية بين سوريا والسعودية تمهيدا لجلسة موسعة تعقد لاحقا ويشارك فيها الرئيس المصري محمد حسني مبارك وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وربما العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة.

وكانت المعلومات تضاربت حول سيناريو انعقاد القمة العربية المصغرة الاربعاء في الرياض بين احتمال اقتصارها في المرحلة الاولى على قمة سورية - سعودية يمكن أن تتبعها قمة ثانية مصغرة في موعد اخر وبين إمكان توسيع القمة السورية - السعودية في اليوم ذاته لتنضم اليها مصر وقطر وربما الاردن والبحرين.

وأعلن أمس رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن هناك تحضيرات لعقد قمة عربية مصغرة تسبق القمة العربية الـ21 المقررة نهاية الشهر الجاري في الدوحة.

وقال الشيخ حمد ان قطر ستشارك في القمة العربية المصغرة دون ان يحدد اي موعد لانعقاد هذه القمة.

وحسب مصادر دبلوماسية عربية قالت الصحيفة السورية ان القمة المصغرة تهدف إلى تهيئة الاجواء كي تشهد قمة الدوحة نهاية لعصر الخلافات العربية بالاتفاق على استراتيجية عربية موحدة تجاه قضايا عدة على راسها طريقة التعاطي مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة وعملية السلام والادارة الأمريكية اضافة إلى الملفات الاخرى ذات الصلة بالامن القومي العربي.

وكان الرئيس السوري تلقى الاربعاء الماضي دعوة من العاهل السعودي لزيارة المملكة العربية السعودية نقلها وزير الخارجية الامير سعود الفيصل.

_______
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى