[esi views ttl="1"]
رئيسية

قمة الرياض الرباعية تتعهد بمنهج عربي موحد

قطر استبعدت بسبب نحفظات مصرية

 أكدت القمة العربية المصغرة التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض الليلة بدء مرحلة جديدة في العلاقات العربية تقود إلى الاتفاق على منهج موحد للسياسات العربية في مواجهة القضايا الأساسية التي تواجه الأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وجمع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيسين المصري حسنى مبارك والسوري بشار الاسد وأمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر في قمة عربية مصغرة.

وقال بيان صدر في ختام القمة "يعتبر القادة أن اجتماعهم يمثل بداية لمرحلة جديدة في العلاقات تسعى فيها الدول الأربع لخدمة القضايا العربية بالتعاون فيما بينهم والعمل الجاد والمتواصل لما فيه خير الدول العربية والاتفاق على منهج موحد للسياسات العربية في مواجهة القضايا الأساسية التي تواجه الأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

وأضاف البيان أن هذه القمة تأتي تنفيذا لإرادة جماعية من قادة الدول الأربع لتنقية الأجواء العربية وتحقيق المصالحة استكمالا لما بدأ في قمة الكويت في شهر يناير الماضي من دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لطي صفحة الماضي وتجاوز الخلافات لمصلحة الأمة العربية.

وأشارالبيان إلى أن خادم الحرمين الشريفين عقد اجتماع قمة ضم الرئيسين المصري والسوري وأمير الكويت ثم انضم إلى الاجتماع من الجانب السعودي وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ومن الجانب المصري وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ورئيس المخابرات العامة عمر سليمان.

وأضاف أنه انضم من الجانب السوري إلى الاجتماع وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان ومن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الدكتور محمد صباح السالم الصباح ومدير مكتب أمير الكويت أحمد فهد الفهد.

ومن جهة ثانية نقل موقع قناة الجزيرة مصادر مطلعة للجزيرة إن قطر لم تُدْعَ إلى القمة بسبب ما سمّتها تحفظات من مصر.

وجاءت القمة في إطار تحرك عربي للتقارب والمصالحة واستعدادا للقمة العربية العادية التي تستضيفها الدوحة نهاية الشهر الجاري. وبحثت القمة عددا من الموضوعات على الساحة العربية إضافة إلى تنقية الأجواء العربية وتحقيق المصالحة لتوحيد الصف العربي.

_________
نشوان - وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى