[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

تأجيل محاكمة 16 متهماً بالانتماء للقاعدة أعلنوا إضرابهم عن الطعام

أجلت محكمة البدايات الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وامن الدولة في اليمن الثلاثاء الجلسة الثانية من محاكمة ستة عشر شخصاً اتهموا بالانتماء لتنظيم القاعدة.

وقد رفض المتهمون والذي من بينهم اربعة سوريين وسعودي، الرد على اسئلة القاضي اثناء جلسة لمحاكمتهم في صنعاء واعلنوا اضرابا عن الكلام وعن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم.

وقال المتهم راوي حمد الصعيري (22 عاما) في بداية الجلسة "ان هذا السجن أشد وأقصى من سجن غوانتانامو لما نلاقيه من شتى أنواع التعذيب" مشيرا إلى ان ادارة سجن الامن السياسي الذي يقبعون فيه لا تسمح لهم بقراءة القرآن ولا بالصلاة.

وطلب القاضي من ممثل المدعي العام زيارة السجن للتحقق من ذلك وتقديم تقرير حول ظروف اعتقال اعضاء الخلية، وحددت الجلسة المقبلة في 24 اذار/مارس.

وتتهم الخلية بالضلوع في 13 هجوما بينها الهجوم على سياح في حضرموت (شرق) في كانون الثاني/يناير 2008 ما اسفر عن مقتل سائحتين بلجيكيتين.

ومن الهجمات ايضا عمليات نسبت إلى تنظيم القاعدة خلال 2008 منها الهجوم على السفارة الأميركية في صنعاء في تموز/يوليو بقذائف اخطأت الهدف واصابت مدرسة مجاورة، وعلى مجمع سكني يقطنه خبراء غربيون اضافة إلى هجوم الانتحاري على معسكر الأمن المركزي في مدينة سيئون (شرق) واشتباكات مدينة تريم (شرق) التي قتل فيها القائد العسكري لتنظيم القاعدة حمزة القعيطي.

وتابع المتهمون الجلسة التي استمرت ساعتين واستمعوا بهدوء إلى ممثل المدعي العام وهو يتلو الاتهامات والادلة، ونفوا التهم الموجهة اليهم. وبحسب الادعاء، نجح حمزة القعيطي احد الهاربين من معتقل المخابرات اليمني مطلع العام 2005، في تشكيل هذه الخلية في خيمتين نصبتا في صحراء حضرموت.

وقال الادعاء العام ان معظم أعضاء هذه الخلية هم على الارجح من العائدين من العراق، الامر الذي يفسر وجود سوريين وسعودي بينهم.

والمتهمين هم "راوي حمد الصعيري، هيثم سعد الكنية أبو قاسم، خالد باتيس الكنية أبو زيد، حسام العمودي الكنية أبو محمد ، سلطان الصعيري ، علي العكبري، محمد باعويضان ، سعيد سنكر ، محمد الوهيبي سوري الجنسية، محمود درويش سوري الجنسية، محمد المشهراني سوري الجنسية، عدنان الشطي سوري الجنسية، عبد الله باوزير سعودي الجنسية، جمال جابر، أحمد باغزوان الكنية أبو محمد، مسعد النهدي الكنية أبو محمد".

__________
نشوان-متابعات

زر الذهاب إلى الأعلى