[esi views ttl="1"]
رئيسية

قمة الدوحة ستصدر 3 بيانات حول المصالحة العربية والسودان وفلسطين

تصدر عن القمة العربية التى تبدأ أعمالها بالدوحة في وقت لاحق اليوم "الاثنين" ثلاثة بيانات منفصلة تتعلق بالمصالحة العربية والسودان وفلسطين.

ويتعلق البيان الأول بموضوع المصالحة وتنقية الأجواء العربية ..والبيان الثانى حول مذكرة التوقيف التى أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السودانى عمر البشير ..والبيان الثالث يتعلق بالملف الفلسطينى وبلورة موقف عربى إزاء التطورات السياسية في إسرائيل في ظل إستمرار الاستيطان في الضفة الغربية.

وبالنسبة للموقف العربى من مذكرة التوقيف بحق الرئيس السودانى فإن النقاش يدور حول هل سيطلب القرار أو البيان وقف "المذكرة" أم "إلغائها".

وينتظر أن يصدر قرار عن القمة بشأن مبادرة السلام العربية يتضمن الدعوة دعوة ما تم إنجازه فيما يتعلق بالمبادرة وتسويقها..ويرجح أن يصدر قرار بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب،أو لجنة مبادرة السلام لتقييم نتائج المرحلة السابقة وبلورة التحرك العربى في الفترة القادمة.

وفيما يتعلق بالمصالحة العربية فإنه ينتظر أن يدعو البيان الخاص بهذا الموضوع إلى تعزيز جهود المصالحة العربية ،ويؤكد التزام القادة العرب وعزمهم وتصميمهم على المضى قدما في مسيرة المصالحة العربية واضعين نصب أعينهم تطلعات وآمال الشعوب العربية والمصالح القومية .

ويؤكد مشروع البيان على الإلتزام بميثاق جامعة الدول العربية وتنفيذ قرارات الصادرة عنها باعتبارها مرجعية العمل العربى المشترك والهادفة إلى تطويره وتفعيل آلياته في كافة المجالات،والتوجه الجاد والمخلص نحو تنفيذ ماسبق التعهد به في وثيقة العهد والوفاق والتضامن باعتبارها الأرضية الاساسية لتنقية الأجواء ودعم العلاقات العربية البينية وتحقيق التضامن العربى والحفاظ على المصالحة القومية العليا.

كما تؤكد مسودة المشروع على أهمية انتهاج أسلوب الحوار والتشاور في حل الخلافات العربية والابتعاد عن إثارة الفتن ولغة التهجم والتوتر والتصعيد على كافة الساحات.

وكان قد بدأ قبل قليل جلسة مصالحة بين العاهل السعودي والزعيم القذافي برعاية قطرية.

_________
نشوان-وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى