[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

البتول لقناة السعيدة: الصومال كان الأحق برئاسة قمة الدوحة

قال الكاتب والباحث اليمني عبدالفتاح البتول إن القمة العربية جانبت الصوات حينما تجاهلت المبادرة اليمنية في دروتها الاعتيادية الأخيرة بالدوحة، وذهب إلى أن انسحاب الرئيس من الجلستين المغلقة والختامية للقمة الاعتيادية الـ21 كان موفقاً، باعتبار أن المبادرة تم إقرارها مسبقاً ضمن جدول أعمال القمة من قبل كلا من: مجلس وزارء الخارجية والمجلس البرلماني.

وقال البتول لقناة "السعيدة" ضمن برنامج "العدد الأخير" الذي بث ليلة أمس الخميس أن السبب وراء عدم مناقشة المبادرة اليمنية هو أن المبادرة متقدمة، في حين واقع التضامن العربي متأخر.

وأشار إلى أن المبادرة اليمنية بسبب كونها تدعو إلى اتحاد للدول العربية، مماثل للاتحاد الأوروبي والإتحاد الأفريقي، فإن هناك أطرافا حريصين على صيغة جامعة الدول العربية الحالية، لذا حاربوا المبادرة اليمنية.

على صعيد آخر قال الكاتب والمحلل السياسي عبدالفتاح البتول إن قمة الدوحة جاءت بأقل مما كان يأمل منها فيما يتعلق بالتضامن مع البشير. حتى أنهم (أي القادة العرب) لم يدينوا قرار أوكامبو صراحة عدا الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد.

ووضح بأن المفترض هو أن تفضي القمة إلى انسحاب الدول العربية الثلاث (الأردن ومورتانيا وجرز القمر) من توقيعها على وثيقة تأسيس محكمة الجنايات. لافتأ أن القادة العرب بذلك يقدمون حماية مسبقة لأنفسهم بدفاعهم العملي عن الرئيس البشير.

وأشاد البتول بحرص أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني على إنجاح أعمال القمة التي استضافتها قطر بدلاً عن الصومال.. لكنه قال إن هذه الاستضافة ما كان ينبغي أن تلغي رئاسة الصومال للدورة الحالية.

وفيما يتعلق بالمصالحة السعودية الليبية ذهب البتول إلى العقيد القذافي لم يكن موفقاً حينما خلع على نفسه بعض الأوصاف.

يذكر أن برنامج "العدد الأخير" الذي تبثه السعيدة كل خميس التاسعة إلا ربع ويعاد عصر الجمعة يعنى بقضايا الصحافة والإعلام وتناولاتها ويعده ويقدمه الإعلامي القدير مجلي الصمدي.. وسبق له ان استضاف العديد من رجال الصحافة والإعلام في اليمن للتعليق على أحداث الأسبوع.

__________
نشوان

زر الذهاب إلى الأعلى