[esi views ttl="1"]

ثلاث هيئات في الحراك الجنوبي تعلن تشكيل جبهة موحدة

حزب الرابطة المنشق يسلم ملف ورسالة للجنة شئون الاحزاب

أعلنت ثلاث هيئات معارضة في جنوب وشرق اليمن اندماجها وتكوين جبهة موحدة أطلق عليها (المجلس الوطني الاعلى لتحرير الجنوب)، قال مؤسسوها إنها ستظل مفتوحه لكل الفصائل الأخرى في الجنوب من اجل ما أسمته "خلاص شعبنا من الاحتلال اليمني وتحقيق استقلاله واستعادة دولته".

والهيئات التي توحدت هي: مجلس الوطني الاعلى لتحرير الجنوب بزعامة حسن احمد باعوم.. والهيئه الوطنيه للاستقلال ناصر النوبه والهيئة العليا للنضال السلمي الجنوبي بزعامة الدكتور صالح يحيى سعيد..

وقالت مصادر مقربة من تلك الجماعات لمراسل "نشوان نيوز" في عدن.. إنه يجري حالياً اجتماع لاختيار رئيس المجلس المنتخب. وقالت إنه يتم الآن النقاش حول اختيار باعوم أو النوبة.. وتوقعت أن يعلن عنها في وقت لاحق.

ويقود هذه الجماعات المعارضة ضباط تم تسريحهم من الجيش اليمني بعد الحرب التي نشبت بين شريكي الوحدة في اليمن بعد إعلان أحدهما الانفصال ما أدى إلى الإطاحة به.

نشط الحراك السلمي في الجنوب في العام 2007 لمطالبة السلطة بمعالجة أثار حرب 94.. ولكنه تطور بعد ذلك وتقوم بعض المجموعات فيه برفع شعارات تشطيرية تطالب بالعودة باليمن إلى ما قبل 1962- 1963م.

وتقول الحكومة إن أطراف خارجية ،ومنها إيران، لديها تصفية حسابات مع اليمن احتوت بعض الفصائل وشجعتها بهدف زعزعة الاستقرار في اليمن.

تشطر اليمن إلى ممالك وسلطنات أثناء الاحتلال البريطاني في الجنوب والشرق والحكم الإمامي الشمال لقرون من الزمان ولكن بقيام الثورة اليمنية 1962-1963.. عادت البلاد إلى حكم اليمنيين.. وقاموا بالتمهيد لإعادة وحدة البلاد حتى أعلنت الوحدة اليمنية سلمياً وقيام الجمهورية اليمنية 22 مايو 1990.

مواضيع متعلقة

القضية الجنوبية.. أهمية توضيح

الانفصال.. وهم في الجنوب وحقيقة في صعدة!!

 

زر الذهاب إلى الأعلى