[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

مباحثات يمنية خليجية حول مكافحة أنفلونزا الخنازير

ناقش وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور عبدالكريم يحيى راصع خلال لقائه اليوم الاثنين في صنعاء المدير العام التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجه دعوة وزراء الصحة بدول المجلس لعقد اجتماع استثنائي في الدوحة نهاية هذا الأسبوع لمناقشة تدابير أزمة مرض انفلونزا الخنازير ولمواجهة المرض على مستوى دول الخليج.

وتناول اللقاء بحث واستعراض التوصيات ونتائج اجتماعات اللجنة الفنية الخليجية لمكافحة الملاريا والتي اختتمت أعمالها في وقت سابق اليوم بالعاصمة اليمنية صنعاء.

وكانت اللجنة الفنية الخليجية قد خرجت بعدد من التوصيات التي ستساهم في مكافحة الملاريا في شبه الجزيرة العربية خلال العشر السنوات القادمة في مقدمتها مراجعة الإطار العام للخطة الإستراتيجية لجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا والمعدة من قبل البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في اليمن لتتواكب مع المستجدات الحالية ووضع خطة العمل المستقبلية وآلية التنفيذ ومراحله ومؤشرات الإدارة.

كما أوصت اللجنة بمخاطبة الدول التى لم تحول حصتها المالية في مبادرة جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا وسرعة تحويل المبالغ لصندوق مكافحة الملاريا في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول المجلس والذي تم إقراره وإعادة تسميته في اجتماع صنعاء إلى صندوق مكافحة الملاريا .

واعتبرت التوصيات أن العام الحالي هو بداية تنفيذ بنود خطة جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا لمدة عشر سنوات .

ومن جهة ثانية يتناول مؤتمر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجى الذي دعت إلي دولة قطر عددا من الموضوعات المتعلقة ببحث التطورات الناجمة عن جائحة أنفلونزا الخنازير، ووضع خطة طارئة لمواجهة هذه الجائحة والحيلولة دون انتقال العدوى إلى دول المجلس والتي لا زالت خالية من المرض..

ويعتقد المراقبون إن أنفلونزا الخنازير مرض مصنوع استخباراتياً.. يهدف إلى شيء في التجارة العالمية كما هو حاصل في انفلونزا الطيور.. حيث أدت الأخيرة إلى الإضرار بالبلدان التي تصدر الدواجن في العالم..

ويصحب مثل هذه الأمراض المصنوعة من قبل المخابرات الأجنبية اهتمام إعلامي واسع يهدف إلى صرف أنظار الشارع المتابع عن أحداث مهمة واحتلال لبلدان وغير ذلك من الشعوذات..

__________
نشوان-متابعات

زر الذهاب إلى الأعلى