[esi views ttl="1"]

الحراك السلمي في الجنوب يدخل مرحلة العراك شبه المسلح

ذكرت مصادر إعلامية حكومية اليوم الجمعة إن عناصر مسلحة قامت في وقت متأخر من ليلة أمس الخميس بزرع عبوة ناسفة في طريق جحاف "المعبد" والذي يربط مديرية "جحاف" بمدينة الضالع مما أدى إلى تعرض الإسفلت لعملية تخريب.

وقالت مصادر محلية في محافظة الضالع "للمؤتمر نت": " أن عصابة تخريبية مسلحة خارجة عن القانون والدستور قامت بمهاجمة النقطة العسكرية الموجودة في منطقة "ثلاعب" بجحاف".

وقطع مسلحون الأسبوع الماضي الخط العام الذي يربط صنعاء بعدن وذلك بعد تمركزهم في جبال ردفان بمحافظة لحج ومنعوا السيارات التي تحمل لوحات حكومية وجيش من المرور للمطالبة باطلاق سراح معتقلين اعتقلوا أثناء أعمال شغب في ردفان.

وقالت مصادر محلية أمس الخميس ان مجاميع مسلحة في ردفان قامت بمهاجمة أفراد الجيش المتواجدين في منطقة الاحمرين مديرية حالمين. بالإضافة إلى قيامها بإطلاق النار وبشكل متقطع حتى بعد ظهر الأربعاء.

ونسب موقع (سبتمبر نت) إلى المصادر محلية في لحج "قولها إن مجاميع من عناصر الدعوات الانفصالية قامت عصر الأربعاء بالتجمع في منطقة نقيل اللصم –الربوة مديرية حالمين والقيام بالاعتداء على أفراد اللواء 35 مدرع المتواجدين في جبل الاحمرين، وأدى ذلك إلى إصابة اثنين من أفراد الجيش هم عبده علي مسعد وماهر سعيد علي"..

وقالت المصادر: "ان عناصر مسلحة خارجة عن الدستور والقانون يتزعهما المدعو ناصر الخبجي قامت بإطلاق النار على النقطة الأمنية الواقعة على بعد كيلو متر من مدينة الضالع عند مفرق الشعيب دون حدوث أي إصابات، مشيرة إلى وقوع الحادثة في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء الماضي في حين كانت عناصر تخريبية أخرى تقوم بترويع الأطفال وتمارس التقطع للمواطنين المسافرين وحجزهم في خط عام، وأكدت المصادر للمؤتمرنت بأن مجموعة أخرى قامت بإطلاق النار على حراس محطة البث التلفزيوني بمنطقة جحاف مديرية جحاف".

وزعمت مواقع مقربة من المسلحين ان مجاميع مسلحة رفعت أمس علم الشطر الجنوبي قبل قيام الجمهورية اليمنية في الحبيلين.. وتحدثت عن إحكام المسلحين سيطرتهم على المدينة بعد جرح 4 منهم..

وقال القيادي البارز في الحراك الجنوبي العميد حسن باعوم أمس الخميس لموقع الجزيرة نت إنهم يناضلون نضالا سلميا لاستعادة " دولة الجنوب"، ولكنه لم يستبعد اللجوء إلى السلاح إذا فرض عليهم ذلك، وطالب كل أبناء الجنوب في الداخل والخارج إلى "تبني قضية وطنهم ونضال شعبهم".

العبوات الناسفة الهجوم المتقطع على النقاط والمعسكرات وتصريح باعوم.. كل ذلك يمكن اعتباره دخول الحراك مرحلة خطيرة نستطيع تسميتها بالعراك..

ونشط مؤخراً في أول خروج له منذ عام 94 (السيد) علي سالم البيض، الزعيم الوحدوي ونائب رئيس مجلس الرئاسة حتى الحرب الأهلية.

وكان لانضمام الشيخ طارق الفضلي حفيد السلطان في أبين ورفيق أسامة بن لادن لسنوات في افغانستان أثره الكبير في دخول البلاد مرحلة جديدة من الحراك.

________
نشوان-خاص

زر الذهاب إلى الأعلى