[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

سفارة لندن وخارجية طهران تؤكدان حرص بلديهما على وحدة اليمن

أكد سفير المملكة المتحدة بصنعاء تيم تورلوت اليوم الاثنين دعم بلاده لاستقرار ووحدة اليمن باعتبارها عامل هام في استقرار المنطقة ككل.

وأضاف قائلا:"أن الوحدة اليمنية هي الأفضل لليمن وتطوره، وهو ما سبق التعبير عنه على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني خلال زيارته لليمن العام الماضي".

جاء ذلك خلال لقاء وكيل وزارة الخارجية محي الدين الضبي اليوم الاثنين مع السفير البريطاني لبحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

على صعيد متصل أكد وكيل وزارة الخارجية الإيرانية حسين شيخ الإسلام أن إيران تدعم وبشكل دائم وحدة اليمن.

وقال في ختام الجولة الأولى للاجتماع الرابع للجنة السياسية المشتركة بين اليمن و إيران التي بدأت أمس بطهران:"إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كان لها تعاون جيد من أجل وحدة اليمن، وكانت من أوائل الدول التي أوفدت مبعوثا إلى اليمن يعلن تأييد إيران للوحدة اليمنية".

وأشار شيخ الإسلام الذي يرأس الجانب الإيراني في اللجنة السياسية المشتركة إلى وجود شركات إيرانية تنشط في اليمن وخصوصا في مجال توليد الكهرباء، مؤكدا أن الظروف والأجواء مؤتية لتعزيز التعاون بين البلدين سيما في هذا المجال.

رئيس الجانب اليمني - نائب وزير الخارجية الدكتور/ علي مثنى حسن أشار من جانبه إلى أهمية انعقاد الإجتماعات الدورية للجنة السياسية المشتركة والتي تعتبر أرضية مناسبة لتبادل وجهات النظر بين صنعاء و طهران بشان مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ولبحث السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات الثنائية وإزالة أية عقبات قد تعترض هذا الهدف.

وقال:"بالرغم من ان إيران واليمن ليست بينهما حدود مشتركة, الا انهما تشتركان في قضايا كثيرة ".
ولفت إلى إن التعاون بين البلدين يصب في صالح أمن المنطقة وخدمة قضايا الأمة الإسلامية.

وحث الجانبان في اجتماع اللجنة السياسية المشترکة ،سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين, إلى جانب استعراض التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي ذات الاهتمام المشترك, والتشاور إزاءها وإزاء مختلف القضايا التي تهم العالم الإسلامي.

______
سبأ

زر الذهاب إلى الأعلى