[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

تنظيم القاعدة يريد ركوب موجة الحراك في المحافظات الجنوبية

أعلن زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب عبد الكريم الوحشي، المُكنى أبو بصير، اليوم الأربعاء عن وقوفه إلى جانب ما يسمى بالحراك الجنوبي في البلد، والذي يطالب بانفصال الجنوب عن الشمال.

وقال أبو بصير في عبر كلمة بثت في موقع التنظيم الالكتروني حملت عنوان إلى أهلنا في الجنوب، إن ما يحدث في لحج والضالع وأبين وحضرموت وغيرها من المحافظات الجنوبية لا يقره عقل ولا يرضاه إنسان ويتحتم علينا نحوهم المناصرة، والتأييد، والمناصحة والأخذ على أيديهم.

وأضاف أيها الأحرار الصامدون المقاومون لهذا الظلم والقهر والذي دهي اليمن والجزيرة العربية ككل إن ماتطالبون به هو حقكم وقد عرف عنكم كفاحكم إبان الاحتلال البريطاني الذي خرج من اليمن بصمودكم.

وبشأن المظاهرات التي نفذها المطالبون بالانفصال في الجنوب، خلال الفترة الماضية، علق الوحشي بالقول إنكم مارستم حقكم السلمي فمنعتم من هذا وعندما خالفتم الظالم انزل بكم اشد أنواع القمع وكافة وسائل القهر.

وأشار زعيم قاعدة جزيرة العرب، الذي أعلن عن اتحاده مع تنظيم القاعدة في السعودية في تنظيم واحد في فبراير/شباط الماضي إلى ان تحكيم الشريعة الإسلامية هو المخرج لعودة الحق إلى أصحابه.

وقال مخاطبا الجنوبيين، في اشارة الي الحكم الماركسي الذي كان معمولا به قبل قيام الوحدة اليمنية عام 1990، جربتم حكم الاشتراكية وقد ذقتم ما ذقتم من مأسي وحروب وهانتم تشربون من نفس الكأس علي يد (...) الذي يحكمكم اليوم وان الأوان ان يحكم الاسلام وتنعمون بعدله وسماحته.

وعلق الصحافي المتخصص في شؤون الجماعات الاسلامية عبد الالة حيدر شائع على البيان بالقول ليوناتيد برس انترناشونال ان القضية الجنوبية تأخذ حيزا أيدلوجيا في فكر القاعدة من منطلق ان ما يطلقون عليه بجيش المدد سيخرج من أبين عدن، وهي منطقه جنوبية تشهد هذه الأيام تصادم وصراع مع النظام في صنعاء.

ويرى المحرر السياسي لـ"نشوان نيوز" أن تنظيم القاعدة في اليمن والمرتبط بإيران يريد قطع الطريق على أي تعاطف شعبي أو خارجي مع الحراك.

_________
نشوان-خاص

نوصي بقراءة ما يلي

اندماج فرعي "القاعدة" في اليمن والسعودية تحت قيادة واحدة

كيف أصبحت إيران هي من يدير القاعدة؟

وثائق من المخابرات العراقية تكشف عن وجود معسكرات للقاعدة في إيران

أوباما يجدد التزام واشنطن بتدمير تنظيم القاعدة

أمير ما يسمي ب"تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" كان معتقلاً في إيران

الاتجاه المعاكس: أسامة بن لادن "نصف شيعي"

العوفي يكشف عن علاقة تنظيم القاعدة بأجهزة مخابرات دولية

اليمن يسلم السعودية القائد الميداني لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أبو الحارث العوفي

نص مقابلة العوفي التي بثتها القناة السعودية الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى