[esi views ttl="1"]

البيان الختامي للملتقى العام لسلفيي اليمن حول تطورات الأوضاع في البلاد

انعقد على مدى يومين الملتقى السلفي العام والذي يعد اكبر تجمع أو لقاء للسلفيين في اليمن وعقد في ظل تطورات في جنوب البلاد و تحت شعار "الوحدة اليمنية والتحديات الراهنة ، رؤية شرعية واقعية " . وقد خرج الملتقى ببيان ختامي فيما يلي نصه:

الحمد لله القائل :(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا، وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها، كذلك يبين الله لكم آيته لعلكم تهتدون) والقائل سبحانه( وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)
والصلاة والسلام على نبينا وإمامنا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين القائل " الجماعة رحمه والفرقة عذاب " ] رواه أحمد [ .

فقد تنادى علماء ودعاة العمل السلفي من جميع محافظات اليمن لمناقشة الأحداث الجارية في المحافظات الجنوبية ومحافظة صعده وخطرها على وحدة اليمن وأمنه واستقراره، واجتمعوا في الملتقى السلفي العام الذي عقد في العاصمة اليمنية صنعاء في الفترة من الأربعاء – الخميس : 3 – 4 /6/1430ه الموافق 28/8/2009م بدعوة من جمعية الحكمة اليمانية الخيرية تحت شعار( الوحدة اليمنية والتحديات الراهنة رؤية شرعية واقعية)، والذي قدمت فيه مجموعة من البحوث وأوراق العمل وبعد عرضها ومناقشتها نقاشا مستفيضا، اختتموا ملتقاهم وأكدوا على ما يلي :

1- أن مرجعية كل اليمنيين عند التنازع والاختلاف كتاب الله وسنة رسول الله(ص) وأن التحاكم إليهما والتمسك بهما وتطبيقهما في كل المجالات هو الضمان الاكيد للحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره.

2- حماية الوحدة اليمنية باعتبارها فريضة شرعية وضرورة حياتية وإدانة دعوات الانفصال والتفرق وكل ما يؤدي إلى الأضرار بوحدة اليمن وأمنه واستقراره، والإشادة بجميع أبنا اليمن الذي يقفون سدا منيعا لحمايتها.

3- دعوة الدولة إلى تبني خطة شاملة ومتكاملة لإصلاح كافة أجهزتها ومؤسساتها بتعيين الأمناء وإحالة الفاسدين والمخلين بواجبات وظائفهم إلى القضاء تجسيدا لمبدأ الثواب والعقاب .

4- إصلاح الجهاز القضائي وفق الأحكام الشرعية وضمان
استقلاله وتفعيله لسرعة البت في قضايا الناس وإقامة العدل، وإنصاف المظلومين، وإحالة جميع السجناء خارج نطاق القانون إلى القضاء.

5- تربية الجيل التربية الصالحة وتشجيع التعليم الشرعي ورعايته، وتضمين مناهج التربية ما لا يسع المسلم جهلة في العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق، وتأهيل المعلمين ورعايتهم .

6- إصلاح جميع وسائل الإعلام للحفاظ على العقيدة والقيم والأخلاق والأعراف الحميدة، وعلى ما يعود على الأمة بالنفع في دينها ودنياها .

7- إنصاف إخواننا المتضررين من أبناء المحافظات الجنوبية وأبناء صعده، ومطالبة الدولة برفع الضرر عنهم، ورفض جميع أعمال العنف التي تؤدي إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد من أي جهة كانت .

8- الوقوف صفا واحدا في مواجهة المد الرافضي في اليمن .
9- إدانة التدخل الأجنبي في شئون اليمن بكافة صوره وأشكاله وتحريم التعاطي مع كافه الأجندة الخارجية التي تضر باليمن ومصالحة .

10 - التأكيد على ما جاء في النداء الصادر عن اللقاء الموسع لعلماء ومشائخ ووجهاء اليمن الذي عقد بدعوة من الشيخ / عبد المجيد الزنداني، والشيخ / صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر، وصدر في صنعاء يوم الخميس 13 جمادي الآخر 1430 ه .

11 - توثيق عرى الأخوة الإيمانية وتوحيد الصف وجمع الكلمة وصيانة الدماء والأعراض والأموال وتفويت الفرصة على المرجفين ومروجي الشائعات والمتربصين باليمن وأهلة .

12 - دعوة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وإيجاد فرص العمل للتخفيف من الفقر ورفع البطالة عن ابناء الشعب اليمني .
13 - مطالبة الدولة بإزالة جميع المنكرات وإحياء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأحكامها وآدابها الشرعية .

14 - العناية بالمرأة المسلمة ورعايتها وتعليمها وضمان حقوقها الشرعية، والتصدي لمؤامرات التغريب والغزو الفكري الذي يستهدفها .

15 - الدعوة لعقد لقاء موسع يضم السلطة مع أهل الحل والعقد من كافة فئات الشعب لتدارس الأوضاع الراهنة وإيجاد الحلول اللازمة لها، وتغليب مبدأ الحوار بين جميع الأطراف المتنازعة .
16 - تكليف رئاسة الملتقى لمتابعة التوصيات التي تضمنها البيان الختامي لهذا الملتقى السعي لعقده دوريا .
وختاما نسأل الله سبحانه أن يحفظ لهذا البلد وحدته وأمنه واستقراره وأن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه .
صادر عن الملتقى السلفي العام – صنعاء – بتاريخ : 4/6/1430ه الموافق 28/5/2009م .

زر الذهاب إلى الأعلى