[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

الشيخ المؤيد ومرافقه يصلان صنعاء الثلاثاء وتحضيرات رسمية وشعبية لاستقباله

من المقرر أن يصل الشيخ "محمد المؤيد" ومرافقه محمد زايد، إلى العاصمة صنعاء في التاسعة من صباح الثلاثاء القادم، بعد أن تم نقلهما عبر طيران الأمارات في الخامسة من عصر اليوم من أمريكا إلى دبي في رحلة تستغرق 13 ساعة.

وقالت مصادر مقربة من أسرة الشيخ المؤيد لـ"الصحوة نت" إن الشيخ ومرافقه زايد هاتفا أسرتيهما قبيل مغادرتهما مطار نيويورك في الخامسة من مساء اليوم، مشيرة إلى أن المؤيد ورفيقه سيقضيان يوم غدٍ الإثنين في الإمارات للعلاج.

وأكدت مصادر رسمية إن سفارة اليمن بواشنطن تسلمت الشيخ المؤيد ومرافقه من السلطات الأمريكية بعد أن رفضت الخارجية اليمنية في وقت سابق تسلمهما كمرحلين، وطالبت السلطة الأمريكية تسليمهما إلى السفارة اليمنية بواشنطن.

ومن المقرر أن يكون في استقبال الشيخ المؤيد ورفيقه زايد في مطار صنعاء الآلاف من اليمنيين في حشد شعبي ورسمي وحزبي في مطار صنعاء وعبر شوارع أمانة العاصمة، إحتفاءً بوصول الشيخ المؤيد وزايد بعد قرابة 7 أعوام من إعتقالهما ظلماً في بتهم كيدية تم استدراجمها على خلفيتها بواسطة عميل يمني في أمريكا.

وكانت السلطات الأمريكية قررت الإفراج عن الشيخ محمد علي المؤيد ومرافقه محمد زايد المسجونين في سجن

بولاية كلورادو على خلفية حكمين قضائيين كانا قد صدرا ضدهما قبل سنوات من القضاء الأمريكي.

وقالت مصادر مطلعة أن قرار الإفراج عن المؤيد وزايد جاء نتيجة الجهود التي بذلها الرئيس والحكومة اليمنية مع الإدارة الأمريكية ومطالبتهما بالإفراج عن السجينين اليمنيين لعدم توفر أية أدلة ضدهما, مشيرا إلى الرئيس وجه بسرعة نقلهما إلى اليمن بعد الافراج عنهما.

وكانت محكمة الإستئناف الأمريكية أصدرت في الثالث من أكتوبر العام الماضي حكمها في قضية المؤيد وزايد وقضت بإلغاء الحكم الابتدائي الصادر ضدهما من محكمة بروكلين والتي اتهمتهما بتمويل ودعم الإرهاب وأمرت بحبسهما 75 سنة و 45 سنة وتغريمهما نحو مليوني دولار , غير أن القضاء الأمريكي قرر إعادة محاكمتهما من جديد , وهو ما اعترضت عليه اليمن مطالبة بتطبيق حكم المحكمة الاستئنافية بإسقاط العقوبات عنهما وإطلاق سراحهما , وكثفت من اتصالاتها مع الجانب الأمريكي والتي أفضت إلى هذا القرار بالإفراج عنهما.

زر الذهاب إلى الأعلى