[esi views ttl="1"]
رئيسية

حلقات قناة المستقلة مفرغة عن الوضع في اليمن (3-4)

الحلقة (3)

المشاهدون الكرام السلام عليكم ورحمة الله تع إلى وبركاته حياكم الله جميعا واهلا وسهلا ومرحبا بكم إلى حلقة نقاش جديدة عن التطورات السياسية اليمنية.. ضيوف هذه الندوة هم الدكتور عباس الجنابي الكاتب والشاعر والاعلامي العراقي والدكتور محمد جميح الكاتب والشاعر اليمني الذي يعمل مع مجلس بلدية ليفربول المشهورة بفريقها الرياضي في كرة القدم..

عبر الاقمار الصناعية معنا من اليمن كلا من الاستاذ صلاح الصيادي أمين عام حزب الشعب الديمقراطي ومعنا ايضا من اليمن الدكتور عبدالله عمر باوزير ومعنا من عدن الاخت افراح جابر عضو المجلس المحلي بمحافظة عدن.. أبدأ البرنامج بإعطاء فرصة للاخ صلاح الصيادي للتعليق على ماسمعه من الاخ يحيي الحوثي.. إتفضل يا أخ صلاح الصيادي..

صلاح الصيادي أمين عام حزب الشعب الديمقراطي : اولا شكرا جزيلا للاخوة في قناة المستقلة على الوقت الذي يمنحوه لمناقشة التطورات السياسية في اليمن سواء مايحدث في صعدة أو مايحدث في بعض المحافظات الجنوبية والشرقية أو مايحدث كذلك من حوار بين القوى السياسية في ظل هذا الظرف الذي يمر به الوطن وهو ظرف صعب ويجب ان نعترف بهذا الامر جميعا كقوى سياسية طبعا استمعنا إلى ماقاله الاخ يحيي الحوثي واستغربت جدا من طريقة حديثة عن الديمقراطية بينما نلاحظ ان مايحدث على ارض الواقع امر آخر تماما وقد توالت الاخبار من محافظة صعدة خلال الايام الماضية وهي الاخبار التي تحمل في طياتها الكثير مما يتنافى عما يطرحه عن الديمقراطية وعن الحقوق وما إلى ذلك.

القناة:يا اخ صلاح خلينا نتكلم امام يسمعنا ملايين اليمنيين والعرب اريد منك ندخل يكون حديثنا مباشر وفي النقاط الرئيسية مثلا هناك نقطة الاخ يحيي الحوثي اخذ فيها مسافة كثيرة من حواري معاه قال الحرب تتم لأننا نهتف بشعارات معادية لأمريكا واسرائيل وهذا هو السبب هل هذا هو السبب الذي من اجله تدور رحى الحرب السادسة في صعدة بعد خمسة حروب والا.. لا ؟ خلينا معطى مقابل معطى مانتكلم في العموم اليمنيين يحبوا كلام صريح دغري مباشر ؟

صلاح الصيادي: وهو كذلك هو عموما ليس صحيح هذا الكلام ان الحرب الدائرة ضد المتمردين الحوثيين يتم على اساس انهم أمريكا واسرائيل فمعروف ان الشعور العربي بشكل عام هو مع هذه المفردة الذي يقولونها ولكن الاخوة المتمردين الحوثيين لديهم أمور أخرى غير هذا الكلام ولكنهم في الاعلام في وسائل الاعلام وفي دغدغة مشاعر الرأي العام سواء المحلي أو العربي أو الدولي هم يتكلمون عن مسألة معاداتهم لأمريكا واسرائيل لكن نحن اذا نظرنا إلى الواقع...

القناة:اخ صلاح الله يخليك هم مش يقولوا يعني موقفهم السياسي العام لا يقولوا المشكلة هم يحاربون اليوم أو سابقا لانهم يرفعون الشعارات في المساجد هم يتحدثوا عن عمل معين يقولوا جريمتهم انهم يهتفون بهذه الشعارات خلينا من المشاعر العامة في العالم العربي العالم العربي مع انه متوازن أو ربما تقبله الناس بكثير من الشعور الطيب وقالوا ان شاء الله ربنا يوفقه ويصلح العلاقات لكن هم يقولوا يرفعوا شعارات معينة فهل صحيح ان الحرب اللي جارية اليوم ونحن نتكلم سببها اجبار الحوثيين انهم يتوقفوا عن رفع شعار الموت لأمريكا الموت لاسرائيل في المساجد هل هذا هو السبب ؟

صلاح الصيادي : لا ليس هذا السبب هذا ليس السبب نهائيا وزيما ذكرت لك ان هذا فقط هو لدغدغة مشاعر الناس لكن الذي يحدث في صعدة هو تمرد تمرد مسلح ضد الدولة يتم هناك في انتهاك حقوق المواطنين يعني حرب في جميع المجالات اذا كانت حركة التمرد الحوثية بتتكلم عن انها تهتف ضد أمريكا واسرائيل لماذا قبل ايام حاولت انها تسيطر على عدد من المديريات وحاولت انها تفتح لها منافذ سواء عبر البحر أو البر.. لماذا أقامت نقاط التفتيش وفي كثير من الطرق وقطعت يعني التواصل بين مديريات صعدة ..لماذا هاجموا الكثير من المعسكرات وقوات الجيش والامن.. لماذا هاجموا الكثير من المؤسسات المدنية فماذا نسمي هذا إذا يعني ؟

القناة: طيب ماذا تسميه انت ماهي قراءتك للواقع حسب رأيك اشرح لي واشرح للتوانسة والمصريين واليمنيين في الداخل والخارج الإيرانيين اللي يسمعونا بالعربي اشرح لنا قل لنا ايش المشكلة ما الذي يحصل في البلد لماذا هذا العمل ؟

صلاح الصيادي: هل تريد ان اتحدث بشكل عام أو عن صعدة ؟

القناة:لا لا عن صعدة عن صعدة الله يخليك اليوم الموضوع فارض نفسه في العالم العربي كله اعطينا خبر اليمن خبر اليمن خبر رئيسي اشرح لنا حكاية صعدة هذه ؟

صلاح الصيادي: حياك الله هو عموما الحادث في صعدة تمرد مسلح ضد الدولة ومؤسساتها ومن حق الدولة انها تدافع عن هيبتها وتفرض نفوذها وسيطرتها على كل المناطق التي يحدث فيها مثل هذا التمرد سواء في صعدة أو في غيرها والقضية واضحة للجميع ان مايحدث في صعدة هو محاولة لاعادة عجلة التاريخ إلى الوراء وليس بخافيا على أحد هذا الكلام وكذلك استغلالا للظرف العام الذي يمر به البلاد سواء السياسي أو الاقتصادي أو الظروف الاخرى التي يعاني منها الوطن بشكل عام سواء مايحدث في مناطق اخرى سواء مايعانيه الناس من الفقر البطالة الناحية الاقتصادية وبشكل عام استطيع ان اجمل ان مايحدث فعلا في صعدة هو تمرد مسلح ضد الدولة وضد الوطن ومحاولة لاعادة عجلة التاريخ إلى الوراء..

القناة:طيب اوكيه خليني انتقل إلى الاخ عبدالله عمر باوزير.. دكتور عبدالله اذا انت كنت موافقا للاخ صلاح الصيادي فيما ذهب اليه في وجود تمرد في صعدة فهل ممكن ان تشرح لنا يعني ماتفهمه انت من استراتيجية هذا التمرد يعني ما المراد هل المراد السيطرة على صعدة ثم الانطلاق منها نحو صنعاء مثلا هل المراد السيطرة على صعدة ومنفذ بحري واعلان مثلا كيان مستقل عن اليمن ماهي قراءتك لابعاد هذا التمرد ونواياه ؟

عبدالله باوزير:ياسيدي اولا مساكم الله بالخير وامسي على الدكتور الجنابي وعلى الدكتور الجميح واقول له "خريج العز عوجا بعض الرجاجيل لا مهجم ولا مغرم" ..

الجنابي : جميل انت رجل جميل.

عبدالله باوزير:على كل حال انا لا اتفق مع الدكتور اولا فيما كلامه انه هناك نحن في ظروف صعبة نحن ظروف افضل لو استعدنا بعض الحقب التاريخية لنا يعني أو حتى العقود التي مضت من صراعات وغيرها إلى اخره سنجد انفسنا افضل حالا بل افضل من غيرنا على مستوى العالم العربي نحن شعب يمارس حياته السياسية ونظام ديمقراطي سياسي يحكمه دستور وقوانين ،الاخوة المتمردين في صعدة هم مجموعة من الشعب اليمني غرر بها أو اصبحت اداة في يد استراتيجيات اقليمية لدول لها طموح كبير جدا للسيطرة على مقدرات العالم العربي بل للانتقام التاريخي لأنه الاخ الحوثي امس ايضا تحدث تاريخيا يعني فما هو حاصل حتى التسميات الحرب السادسة الحرب نحن نعيش حالة حرب مع هذه الفئة منذ الفين واربعة وحتى اليوم والشعب اليمني بيلوم القيادة السياسية على تقاعسها على تساهلها حتى في دخولها في مفاوضات أو حوارات مع هذه الفئة هناك يعني مايستوجب على المسؤول أو صانع القرار السياسي وبالذات فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح بحكم انه يمثل سيادة الشعب ومنتخب بنسبة ستة وسبعين في المية من اصوات ناخبين في انتخابات حقيقية وتنافسية يحمله الشعب يعني هذا الصمت أو هذا التراخي نحن نطالب بحسم حقيقي لأنه امامنا تحديات حقيقية تحديات التنمية والبناء والتحديث وهذا لن يتم طالما ان هناك جيوب أو رؤوس كباري لقوى اقليمية لها طموحاتها دمرت العراق والآن تريد ان تلبنن اليمن انا ما اقول لكم ليست صوملة وليست عودة للتجزئة وانما في تقديري ان هناك هدف للبننة اليمن لبنان في ثلاثة وسبعين اربعة وسبعين مع بداية الطفرة النفطية في العالم العربي حصلت القضايا والصراعات في لبنان ذهبت رؤوس الاموال كلها إلى الخارج إلى الغرب و إلى غيره ثم ذهبت إلى كوريا واصبحت كوريا من الدول الكبرى حتى وصلوا إلى الطائف هل يريدون بنا الطائف هل يريدون يوزعوا يعني ماذا يريدون.. انا اللي اريد اقوله انهم يريدوا يوقفوا مشروعات دولية استراتيجية في المنطقة لانها امن المصبات النفطية، وهناك دراسات لمعهد راند وغيره تؤكد انه امن التدفقات النفطية ليس عن طريق المضايق وانما عن طريق البحار المفتوحة ونحن دولة نقف على البحر العربي المتصل بثلاثة محيطات متصلة بالعالم وتمتد علاقاتنا الثقافية والعقائدية من جاكرتا إلى دار السلام..

القناة:ياعزيزي دكتور عبدالله خليني اوزع الكلام وانت تعرف بالتاريخ ان العرب احيانا يفعلون بانفسهم مالا يفعله العدو بعدوه ياراجل قبل مائة سنة طريق الحج كان مقطوع قبائل تنهب وتقتل في الناس اللي جايين من العراق وجايين من المغرب العربي وتركيا فالامارات كانت القبائل متنازعة قبل في بداية القرن العشرين ناس تغير على الثانيين وتبقر البطون ويعملون مشاكل لحد ماربنا انعم علينا بالامن فنحن العرب عندنا قدرة احيانا ان نفعل بأنفسنا مالا يفعله العدو بعدوه فخلينا نشوف الامور كيف ان شاء الله ربنا ينجي اليمن من الاخطار.. اريد ان انتقل إلى الاخت افراح جابر في عدن واسألها سؤال مباشر يا أخت افراح انت برأيك ماذا يريد الحوثيون حسب مافهمت من كلام الاخ يحيي امبارح ولماذا فشلت الدولة من ألفين واربعة إلى اليوم في فرض الامن في صعدة كما هو في تعز مثلا والا في الحديدة؟

أفراح جابر عضو المجلس المحلي بمحافظة عدن: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بداية اشكر الاخوة في قناة المستقلة لاستضافتنا في هذا اليوم واشكر الدكتور الجنابي عن القاء القصيدة عن سيدنا أبوبكر الصديق كما اشكر الدكتور الجميح الذي كانت لديه روح نقية ومهذبة في الرد على يحيي الحوثي.. مايدور في صعدة يؤسفني جدا هذه الاحداث اولا ضحيتها يروح ملايين النساء والشباب والاطفال اما مطالب الحوثيين فنحن لانعلم حتى الساعة ماهي مطالبهم بالنسبة للدولة الدولة ممثلة برئيسها الاخ رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح طبعا هو رجل ليس دموي ويقف على طاولة الحوار ونحن ندعوا هنا الاخوان الحوثيين الالتزام باتفاقية الدوحة لهذا نقول لهم كفى انتم اذا كان لديكم مطالب تعالوا نجلس على طاولة الحوار وان نحل وان نلم الشمل وكفى مايحدث في صعدة لأنه من يدفع ضرائب هذه الحرب هي ابناء محافظة صعدة وكلما افتهم لي من مطالبة الاخ يحيي الحوثي انهم يريدون كرسي السلطة واستبعاد رئيس الجمهورية ونحن نقول لهم من هنا ان الاخ رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح ولي الامر فينا والله سبحانه وتع إلى يشدد على هذا الكلام يقول الله أطيعوا الله واطيعوا الرسول واطيعوا اولي الامر منكم، كلام لانستطيع ان نجزئه أو ان نتغاضى عنه فلهذا نتمنى ان يعودوا إلى رشدهم الدولة قادرة على ان تضرب بيد من حديد ولكن هناك سكان صعدة ماذنبهم اذا كانوا هم يسعون وراء مصالح خاصة بهم فلماذا يحملوا ابناء صعدة حمل ثقيل على كاهلهم ..

القناة:طيب يااخت افراح اوكيه سانقل الكلمة الان بعد إذنك بارك الله فيك إلى الدكتور محمد جميح.. دكتور محمد جميح في الجو في تساؤل لماذا عجزت الدولة عن التعامل مع هذه المشكلة وحلها من سنة الفين واربعة انا اريدك من وحي حوارك امس مع الاخ يحيي الحوثي هل فهمت انت خطة الحوثيين يعني وايش الخطة مثلا لو واحد سأل قال والله حماس في غزة يريدون يسيطرون على غزة ويأخذوها منطلق لحركتهم في الشأن الفلسطيني لو قلت والله اي حركة تمرد في العالم بتعرف ويش هدفها هل الخطة حسب فهمك انت توقعاتك انها تسيطر على صعدة بالكامل ثم العمل على تغيير نظام الحكم في صنعاء بحيث تعود يقوم الحكم جديد للهاشمي يستأنف الدورة السابقة للحكم الملكي أو الامامي السابق هل هي حاجة مختلفة جديدة عندك ايش فهمك توقعاتك من المعطيات الاخبارية ومن الحوار مع الحوثي...

محمد جميح : بسم الله الرحمن الرحيم من خلال.. انا للواقع صدمت بشكل كبير وربما صدم كثير من المشاهدين من خلال اللغة التي كانت تستخدم من قبل الاخ يحيي الحوثي وهو من هو يفترض يعني ان يكون على مستوى مكانته كان عضو مجلس نواب وكان مسؤولا في الدولة ايضا لكن دعنا من هذا انا في تصوري ان هذه الحركة في صعدة ليس عندي ولا اظن عند غالبية اليمنيين ادنى شك بأن هذه الحركة تسعى للاستيلاء على السلطة في اليمن تسعى للوصول...

القناة:مش في صعدة بس ؟
محمد جميح: لا.. تسعى للوصول ماهي صعدة اصلا صعدة لو ارادوا ان يقيموا دولة في صعدة ماهي صعدة صعدة نقطة في بحر في الجزيرة العربية نقطة في بحر من اليمن ليس لها منافذ بحرية منطقة جبلية ليس فيها موارد يعني ممكن تشكل امكانية قيام دولة لكن اليد على صعدة مؤقتة أو على بعض مناطق في صعدة والعين على صنعاء هذه قناعتي التي لا اعتقد بل اعتقد جازما انني على حق فيها الحوثيون إلى الان كما تفضلت دكتور محمد لم يفصحوا اطلاقا عن هدف واضح يعني يقولون ضمن سلسلة الاتفاقات التي جرت بينهم وبين الدولة من الفين واربعة إلى الان هناك بنود واتفاقات فمنها اطلاق الاسرى والمعتقلين اعادة بناء مادمرته الحرب تعمير صعدة السماح بالحرية السياسية لهذه الحركة انا كنت اتساءل وانا استمع إلى هذه المطالب في وقت من الاوقات قبل الحرب كانت المنازل قائمة ولم يكن هناك اسرى كما يقولون بالالاف في سجون السلطة ولم تكن صعدة مدمرة وكانوا في حزب سياسي معترف به رسميا حزب الحق.. فهل قامت الحرب من اجل اعادة هذه المطالب اللي اصلا موجودة اصلا قبل الحرب هل تفهم من هذا شيء.. اسمحوا لنا بالعمل السياسي كان مسموح لكم بالعمل السياسي قبل الحرب اعيدوا بناء المنازل الذي دمرتموها كانت المنازل قائمة قبل الحرب افرجوا عن السجناء ماكان في سجين قبل الحرب اصلا لماذا اذا قامت الحرب اذا كانت هذه هي الاهداف والمطالب؟
الهدف الذي ينبغي ان يتنبه له اليمنيين بغض النظر مع علي عبدالله صالح أو ضد علي عبدالله صالح معارضين لعلي عبدالله صالح أو مع سلطة علي عبدالله صالح ينبغي ان نتنبه جميعا إلى ان الآن المعارضة ليس معارضة لعلي عبدالله صالح أو للشقاق والخلاف ليس الخلاف معه المعارضة الآن هي معارضة للوطن يعني ينبغي ان نفرق بين ان نعارض الرئيس كرئيس أو نعارض سلطة كسلطة ونعارض الوطن لاينبغي ان نعارض الوطن وهذه معارضة مسلحة متمردة تعارض مفهوم اليمن تعارض مفهومنا لليمن انا في تصوري من خلال كلام الاخ يحيي انه كان يتكلم بلهجة عنصرية استعلائية يقول على سبيل المثال باوزير ليس برجل وعلي عبدالله صالح لايصلح للحكم لأنه انا ارجوا ان لا يفهم مني تكرار كلام اسم علي عبدالله صالح انني ادافع عن الرئيس أو انني امتدح الرئيس هذا كلام مفهوم انما انا استشهد بكلام الحوثي عندما قال علي عبدالله صالح ليس من البطنين ليس بهاشمي ولا بقرشي وكأنه يستند إلى هذا المستند ليقول ان أساس حكم علي عبدالله صالح وغير علي عبدالله صالح من غير الهاشميين أو من غير القرشيين ليس على حق لأن المذاهب السنية الاربعة كما في رأيه أو كما يقول تقول بالائمة من قريش والمذهب الزيدي يقول بالائمة من السبطين اذا اي واحد من خارج هذه الدائرة لايصلح ان يحكم ماذا تفهم من ذلك ؟ دعك من الدكتور الهاشمي والدكتور عباس الجنابي وغيرهم من الذين يمكن ان يفهموا طوال الكلام ايها المواطن اليمني البسيط ماذا تفهم من كلام الحوثي بالامس عندما يقول ان الائمة من قريش عند أهل السنة وان الأئمة من السبطين عند الزيدية مع العلم ان هذا كان كلام محصور في اطار تاريخ معين كانت العرب لاتسمح الا لقريش في حينها فكان من اولويات السياسة ان يكون الحكم في قريش من اجل ان تسمع العرب لهم وهذا كلام في حينه لكن ماجدوى تجديد هذا الكلام الان..
هذا ينطوي على مكر سياسي ودهاء وخبث يسعى إلى اجتثاث حكم وحاكمية الشعب اليمني من الشعب اليمني نفسه لجعلها في طائفة أو في عرق واحنا اصلا في الاخير ما نعارض ان يحكم هاشمي أو يحكم قحطاني أو يمني أو هذا كلام غير وارد في الحسبان انما ينبغي ان نصل عن طريق صندوق الانتخابات ولنصبر لنصبر يعني اذا كانت التجربة اليمنية الديمقراطية لاتزال وليدة فلنصبر عليها لاننتظر ان تكون عندنا تجربة بريطانيا مانتوقع ان تكون عندنا تجربة بريطانيا اليوم أو غدا لنصبر عليها حتى تنضج لكن لاينبغي ان نجهضها كما اجهضت كثير من التجارب العربية الرائدة والرائعة بالتنافس الداخلي وبتسليط الاعدام من الخارج وضربنا ببعضنا البعض ينبغي ان نصبر نعطي التجربة مداها صحيح التجربة اليمنية ليست تجربة خالصة وصافية وشفافة وكتجربة أمريكا وبريطانيا لكن نقارن اليمن بغيرها من البلدان المحيطة والمجاورة والبلدان في العالم الثالث ونعطي التجربة مداها الانظمة سترحل لكن اليمن الواحد الموحد سيظل لاينبغي أبدا ان نسمع إلى داعي تفرقة سواء كانت عنصرية كما ظهر من بعض الكلام للاسف أمس من لهجة اخينا يحيي الحوثي أو سواء كان كلام طائفي بإدعاء ان الهاشميين أو الزيديين مضطهدين والاوضاع في اليمن يعني تشهد يعني وعندما اراد ان يقول ان الزيدية مضطهدة في اليمن واحتج عليه بان الرئيس هو اصلا زيدي قال هذا قد ارتد عن المذهب الزيدي وكفر الرئيس حتى يصل إلى نقطة معينة وهو ان الزيدية مضطهدة ماكان اغناك يا اخي عن هذا الكلام المعقد بقيت نقطة واحدة انا في تصوري ان الدولة ينبغي ان تكون حازمة انا اتمنى للجيش اليمني في صعدة ان يوفق واتمنى على الذين يخططون لهذه المعركة ان تكون هذه المعركة هي المعركة الحاسمة بأن يتقوا فيها ضربات المدنيين ينبغي ان تكون الضربات الجوية محكمة بحيث تصيب معاقل المتمردين مع انني ادرك صعوبة وخطورة المعركة هناك لأنني ادرك طبيعة البلاد هناك واعرف صعدة وادرك ايضا اختلاط الحابل بالنابل بالمساء هو حوثي وبالصباح بعضها هكذا مع الجيش انا اعرف ان الجيش يواجه مهمة صعبة لكن هنا تكمن خطورة المسألة وهنا تكمن مسؤولة الجيش اليمني العظيم الباسل في قمع هذه الفتنة بأقل قدر من الخسائر في صفوف المدنيين الذين اسأل الله ان ينجيهم من شرور هذه الفتنة التي أقتيدوا اليها بغير حول منهم ولا قوة..

القناة:طيب انقل الكلمة مشاهدينا الكرام إلى الدكتور عباس الجنابي تفضل يا دكتور..
د. عباس الجنابي: اشكرك يادكتور انا سأجيب شعرا خليني اليوم يعني اغير اسلوب الاجابة ..

اقول قلبي على اليمن السعيد ممزق
ارنوا اليه ومهجتي تتحرق
هذا الذي عبق شذى جناته
ان فاح ورد أو تفتح زنبق
او نام مابين الصخور بنفسج
والماء تحت عروقه يتدفق
أو غازل اللبلاب فرع شجيرة
وانسل فوق غصونها يتسلق حسن يفيض
جماله وبهائه ويكاد من فرط انتشاء ينطق
هذا الجمال ومن يشاء انصافه من غير ما تعب جمال مطلق
ماذا دها شعب تعملق وحده
هل يستطيع مشتت يتعملق
هل يستطيع بغيرها ان يعتلي
قمم الذرى ومراده يتحقق
من أجج الاحقاد بين صفوفه
من اجج الاحقاد بين رجاله
فغدت به عين الخراب تحدق
من غال شمس الحب تحت سمائه
وهي التي كانت صفاء تشرق
من اشعل النيران اوقد جمرها
من زادها حطبا فباتت تحرق
ما باله امسى فتات قبائل
من بعد وحدته فاين المنطق
اعدائه يتربصون بأمنه
ويد تكيد به ونحن نصفق
فكر لئيم رام وأد نسيجه
وقوى من الشر القديم تخندق
وعواصف صفراء من خلف الحدود
انت تزمجر والردى يتحلق
يتسابقون إلى الشعارات التي
يخفى بمعناها زعاف ازرق
ويتاجرون به ابتغاء مثوبة
عند الغريب فماله يتدفق
ونسوا وقد نضبت السماء عطاءا
ان الغريب غيومه لا تبرق
ويهرولون إلى البلاء رهانهم
ان الذي يطأ الرذيلة يسبق
يتعرضون لأمنه في عالم
دامي الصراع وشعبه يتمزق
غاصوا باعماق التمذهب فرية
وشعوبهم في كوب ماء تغرق
يا فتية اليمن السعيد تيقضوا
فالموت في جسم الضغائن يورق
عودوا إلى عهد النبي محمد
وتمسكوا بالحبل.. لا تتفرقوا
يا أهل صعدة حكموا اصلابكم
وتوثقوا فالعدل ان تتوثقوا

القناة:احسنت.. احسنت.. ايه الحلاوة دي.. اليوم انت الذي تعملقت أو لان الموضوع مهم ويمس شغاف القلب فانت تعملقت مع اليمن العملاق اذا حافظ على وحدته وامنه.
د. عباس الجنابي: لازم اليوم انا بوجود الرئيس علي عبدالله صالح وانا لا احتاجه في شئ .

القناة:انت الذي يسمعك بعض الذين يشتمونك في الرسائل آخر مرة زرت اليمن متى ؟
عباس الجنابي : مازاير اليمن.

القناة:في العشر السنوات الماضية مازرته ؟
عباس الجنابي: لا شوف علي عبدالله صالح هذا الشخص بالذات له دين في رقبتي لانه يأوي العراقيين في اليمن هذا البلد الذي كلنا نعرف انه في ضائقة اقتصادية لكنه يأوي المناضلين يأوي العراقيين ولايبخل عليهم في شيء هذا الانسان العربي الا يستحق هذا يا دكتور؟

القناة:انت تغنيت لليمن كله انت خاطبت بني اليمن السعيد وكل ابناء صعدة.
عباس الجنابي: كل ابناء اليمن انا سبق ان قلت من هذا المنبر انني يمني قالبا وقلبا هذه حقيقة هذه ليست تمدلق لاحد.

القناة:طيب خليك مع تعليق الدكتور عبدالله عمر باوزير في صنعاء على القصيدة.
د. عبدالله باوزير:على القصيدة أولا ياسيدي الشعب العربي العراقي العظيم هو منبته اليمن شمر ،لجبور الجنابي كل هؤلاء من فين اتوا.. الارومة يمانية فعلى اي حال انا تذكرت موال عراقي اثناء ماكان يتغنى بالقصيدة وهذا الموال العراقي قديم وقبل ان يضيع العراق يقول : اللي مضيع ذهب بسوق الذهب يلقاه.. واللي مفارق محب يمكن سنه وينساه.. بس اللي مضيع وطن شين الوطن يلقاه..

يا سيدي نحن توحدنا بعد نضال وتضحيات تجاوزت النصف قرن أو اكثر وهذه الوحدة هي تجسيد طموحات العرب وهي هرم قومي قبل ان يكون هرم يمني نحن في منطقة ايضا حساسة اطلق عليها "بلجنسكي" قوس النفط العالمي الممتد من باب المندب حتى بحر قزوين هذه الوحدة شكلت قوة استراتيجية لمنطقة اصلا رخوة استراتيجيا وبسبب الرخاوة هذه حدثت ثلاثة حروب مدمرة ضيعت مقدرات وجهود عقود من السنين التنمية في بعض الاقطار اما نحن لم نشهد تنمية لأن الانظمة الشمولية ما كان لديها غير الشعارات والترديد ونحن اليوم نعود مرة اخرى إلى ادلجة القضايا اما أدلجة عقائدية دينية أو ادلجة سياسية أو مناطقية هذا كلام نعيشه في هذه اللحظة ولكن لم يأتي من فراغ وانما جاء لان اليمن تشكل موقع جيو استراتيجي في صراع اصلا عالمي جهوي واستراتيجي لذلك نطالب الاخوة في هذه المنطقة دقيقة يا دكتور.. يا دكتور المستهدف ليس اليمن لوحده المستهدف ليس اليمن بل الجزيرة العربية باسرها فالمنظومات الجهوية مثل مجلس التعاون الخليجي اليوم مستهدف اليمن هو حجر الزاوية في أمن واستقرار هذه المنطقة والمطلوب من الجميع ان يتنبه لهذه المؤامرات..

القناة:يا اخ عبدالله اسمعني صدقني انا انت قرأت التاريخ اكثر مني ولكن انا في المناسبات التي قرأت فيها التاريخ أو قدمت فيها برامج تاريخية وجدت ان اكبر المشاكل التي واجهها العرب لم تكن بالضرورة من الأجانب كانت خلافاتهم فيما بينهم اطماعهم الصغيرة ونزاعاتهم حول السلطة وحول المال هي التي ضيعت عليهم امجادا واوطانا واريد ان اسأل الاخ صلاح الصيادي...
عبدالله باوزير:خليني اعلق شوية دقيقة الله يخليك اعطينا فرصة نحن في انظمة اليوم اصبحت مضارب قبائل تتصارع إلى متى ؟

القناة:خلينا احنا في موضوع اليمن اسمعني لانه مثلا انا اعطيك مثال نحن الحمدلله في تونس والا في الجزائر ماعندنا هذه الصراعات اللي انتوا عندكم ماعندنا في مدينة مثلا قائم فيها تمرد بصراحة في المغرب مافي هذا الشيء انتوا عندكم في اليمن تمرون...
عبدالله باوزير:انت لستوا خزان احتياطيات النفط العالمي ولستوا على موقع جيواستراتيجي تفصل المصالح ..

القناة:خليني اقول لك القصد انكم انتم في اليمن الان امام ابتلاء واختبار أنا اريد اسأل صلاح الصيادي يقولوا اذا كان أمر صعدة كما قلت في حديثك السابق فلماذا لايوجد خلاف في صنعاء بين الكتل السياسية الرئيسية حولها أشرح لي ليش احزاب اللقاء المشترك اللي هي الاحزاب الكبرى بعد المؤتمر الشعبي العام ليش هي والمؤتمرالشعبي العام في خلاف حقيقي حول اسلوب التعامل مع هذا الموضوع ،ورينا لماذا السبب ماالذي يمنع ان تتحد كلمتكم في الامور الكبرى اللي تتصل بالوحدة وبالامن قلنا؟
صلاح الصيادي: حياك الله هو عموما مازلنا في اليمن نعاني من معضلة سياسية كبيرة وهي ان الاحزاب السياسية لم تفرق بين ماهو ثوابت وطنية ومصلحة وطنية عليا وبين ماهو متاح للمناكفات والمزايدات أو حتى التنافس الحزبي لذلك نرى ان الاحزاب تختلف في امور لايجب ان نختلف فيها كاحزاب وكذلك للاسف الشديد دائما تتحاور الاحزاب حول المصالح مصالح حزبية ضيقة بعيدا عن مصلحة الوطن ولذلك نرى ان حتى الحوارات بين الاحزاب دائما حوارات متعثرة لانتفق على القضايا الوطنية ولانراعي فيها مصلحة الوطن فيما نتحاور عنه، الان لماذا مثلا على سبيل المثال لماذا اللقاء المشترك لايوضح موقفه بشكل واضح من مسألة صعدة لانه يعتبر ان مايحدث في صعدة ستستخدم كورقة ضغط على الحزب الحاكم خلال حواره معه بالرغم انه اؤكد ان اللقاء المشترك ليس له علاقة لافيما يحدث في صعدة ولا فيما يحدث في المحافظات الجنوبية ولكنه يحاول ان يركب الموجة الحادثة واستخدامها كورقة سياسية سواء في حواره أو ضغطه على الحزب الحاكم لذلك نحن مازلنا في اليمن كأحزاب سياسية بحاجة إلى تأهيل ديمقراطي سياسي وطني حتى تستطيع الاحزاب ان تؤدي دورها كما يجب وبدون تشويه وبدون التفريط بثوابت من اجل مناكفات وتنافس حزبي فيما بيننا البين ..

القناة:طيب انا أسأل الاخت افراح جابر يا أخت افراح نفس السؤال لماذا القوى السياسية اليمنية ليست متفقة على المسائل الكبرى اللي تتصل بالوحدة مثلا وبالامن والاستقرار في صعدة ماهي أسباب الخلاف و إلى ما الخلف بينكم إلى ما يعني متى انت تتوقعين ينتهي الخلاف بينكم؟
افراح جابر: أولا أنا أخطأت عن تنفيذ اتفاقية الدوحة كان من المفترض تنفيذ اتفاقية الدوحة في حينها عندما اعطى سيادة الرئيس فرصة لهم ان يحلوا هذه المسألة بدون تدخل عسكري ولكن بعد ان فشلوا جاءوا يطالبوا بتنفيذ اتفاقية الدوحة الان الموضوع مرفوض رفضا قاطعا اما بالنسبة للاحزاب السياسية على مستوى الساحة نحن في بلد ديمقراطي سيادة الرئيس اعطى حق الديمقراطية والانتخابات وكانت هناك في انتخابات شريفة وترشح الرئيس في الانتخابات الرئاسية وحصل على مقعد الرئاسة فلهذا انا استغرب من بعض القوى السياسية مثل الاصلاح الاخوة الحوثيين يعلقوا فشلهم على شماعة الاخ الرئيس ويطالبونه بالاستقالة والتنازل عن هذا المقعد وانا اقول لهم من هذا المكان بان الشعب اليمني لن يقبل رئيسا غير علي عبدالله صالح فهو رجل جاء للسلطة لهدفين الهدف الاول التنمية وطبعا ارسى التنمية في البلد والهدف الثاني هو ارساء الديمقراطية وفعلا حصلنا على الديمقراطية وتتمتع اليمن بديمقراطية غير عادية اعطى حق الانتخابات والتنافس الشريف القوى السياسية المعارضة نزلت في انتخابات ولكن الحظ لم يساعدهم وان يحتلوا مقاعد في البرلمان كثيرة فلهذه نقول لهم هي فترة انتخابات وعليكم ان تعملوا جادين اذا كنتم تريدوا كرسي السلطة اما انكم تعملوا مشاكل فهذا ليس لصالح الشعب فاليمن موحد منذ الازل ونحن لن نقبل بديل عن الوحدة اليمنية وهي خط احمر ونتمنى من الذين فقدوا مصالحهم في اليمن..

القناة:يا اخت افراح انتي من اهل عدن والا من اهل تعز انتي منين؟
افراح جابر: أنا من أهل عدن أمي زيدية وأبي من مواطنين الجنوب من ردفان شيخ وحدا وامي زيدية وبنت شيخ ابو راس..

القناة:والنعم بيك والنعم بيك وباهلك جميعا وبكل اهل اليمن الاحرار.
افراح جابر: ونحن ربطنا وحدنا اليمن قبل ان يتوحد فلهذا نقول ان شعب اليمن موحد ارضا وشعبا لا نزايد علينا ان لا نزايد وعليهم ان ينضبطوا اليمن لن نقبل بالوحدة بديل ولن نقبل غير علي عبدالله صالح رئيسا لهذا البلد الذي حكمها منذ عام 1978م وعمل على كثير من المنجزات.

القناة:يا اخت افراح ،نظريتك هذه في توحيد اليمن من قبل الوحدة عن طريق المصاهرة ذكرتني طال عمرك يعني اعطتني شعور بالسرور لانه بهذا المقياس استطيع ان ادعي انا ايضا انه احنا عائلتنا الحامدية التونسية قامت بخطوة كبيرة في توحيد المغرب العربي الكبير غير الموحد ليش؟ لانه انا متزوج من الجزائر وابناء اخويا متزوجين من المغرب فنحن عندنا في البيت من تونس والجزائر والمغرب ونكون وحدنا المغرب العربي الكبير وبعد نشأنا تحالف في ليبيا وفي مرسال انا عايز اسأل الاخ محمد جنيح قبل ما نعطي التعليق نريد نسأل سؤال للاخ جميح.. شوف تصريحات الشيخ حميد الاحمر يعني تضمنت انتقادات واسعة للحكومة وتداولها اليمنيون وكثير من الناس اللي كتبوا لي رسائل يحتجون بها على كل من دافع عن الحكومة في هذه الحوارات يقولون هو هذا الرجل اللي قريب من السلطة يقول ان الحكومة افشلت مساعي سابقة لانهاء لحل الازمة في اليمن وهو قال انه ما في نظام وما في قانون فمارايك وماتعليقك على الموقف وحسابات الشيخ حميد الاحمر وحسابات حزب الاصلاح بشكل خاص اللي كان الشيخ عبدالله الله يرحمه رئيسه يعني انا ما عارف موقفهم في موضوع صعدة ايش هو بالضبط حتى أشوف موقع جريدتهم اللي قريت منها في الانترنت اجد ان التوجه والاخبار وطريقة صياغتها احس كانهم ضد الحكومة في الحكاية هذه فانا اريد افهم فقط ما اعلق انا اريد ان افهم.. هل انت على دراية بحسابات الاصلاح والشيخ حميد الاحمر مثلا في الموقف من موضوع صعدة؟
محمد جميح: وأنا أريد ان أفهم كما تفهم انت لكن..

القناة:انا ما فهمتش حاجة وعاوز افهم؟
محمد جميح: وانا اريد ان افهم أنا اظن ان كل اليمنيين كل اليمنيين سلطة ومعارضة مع انهاء احداث صعدة وكل اليمنيين ضد الافكار المتطرفة التي نبتت في هذه المحافظة الشيء الذي الاحظه انا ان بعض احزاب المعارضة ولنقل مثلا مجلس التنسيق الاعلى للمعارضة يريد..

القناة:احزاب اللقاء المشترك هذا الاسم الشهير؟
محمد جميح: احزاب اللقاء المشترك نعم يريد ان مثلما تفضل الاخ صلاح ان يجعل من صعدة ورقة ضغط على الحكومة والا هم في الاخير هم لا يريدون الحوثيين ان ينتصروا أو ان ينالوا من الدولة هم يعتقدون هكذا في تصورهم ان هذه الاحداث هي بمثابة يعني ضربة ولو ضربة موهنة وهي لم تكن قاتلة موهنة للنظام يستطيعون هم من خلالها ان ينفذوا إلى تحقيق مكاسب سياسية من خلال حوارهم مع السلطة لكن خطورة الوضع هنا تكمن في انه ينبغي ان نفرق مثلما ذكرت قبل قليل بين معارضة الوطن ومعارضة النظام.

القناة:يعني هل انت لانهم لو سألوا حيقولوا لك والله احنا كمان حريصين على مصلحة الوطن انا اللي اخشاه اللي يبدو لي كسؤال ان النزاع على السلطة والجري ورائها البحث ورائها من طرف جهات مختلفة يبدو ان الذين يطلبونها لا يهمهم كثيرا يعني مصير البلد يعني من يطلب السلطة يبدو انه مستعد يطلبها باي طريقة بالحلال وبالحرام.
محمد جميح: انا اعتقد في تصوري ان مصير البلد يعني يهم كثير من اليمنيين لكن ربما تغيب في زحمة المماحكات السياسية والصراعات السياسية على السلطة تغيب عنهم بعض نقاط التي ينبغي ان يذكروا بها وهي انه ينبغي ان نفرق بين معارضة النظام ومعارضة الوطن هذه نقطة ينبغي ان نعرف اننا في مركب واحد وبالامس سمعنا الحوثي.. يحيى الحوثي ينتقد بعنف وشدة الاصلاح ويعتبره طرف.

القناة:يعتبره حزب من احزاب السلطة.
محمد جميح: حزب من احزاب السلطة في الوقت الذي انا لم اكن افهم ولا افهم إلى الان يعني سر تهجم الحوثي على الاصلاح وانهم من احزاب السلطة في الوقت الذي الشيخ حميد الاحمر يرى ان هذه السلطة غير شرعية وانها هي التي اودت باليمن إلى ما وصل اليه وهي السبب في مشكلة صعدة وهي الامور قد لا تكون واضحة وظاهرة للعيان لكن..

القناة:ربما ان الناس يتسابقون في مضمار إلى ما يظنون انه النفوذ السياسي وطلب السلطة هو الذي يجعل كل شخص..
محمد جميح: يا اخي العزيز دعني اقول لك مثال شوف في دارفور هناك حرب هناك حرب حقيقية هناك قتلى هناك ممكن تكون بالالاف لكن هل خرج من ابناء دارفور في يوم من الايام من يطالب بانفصال دارفور عن السودان لم يخرج احد من ابناء دارفور يطالب بانفصال دارفور عن السودان مع ان في دارفور اجناس عربية وغير عربية هذه نقطة النقطة الاخرى انا اخشى ان بعض الجهات في المعارضة اليمنية انها تسعى وتسير على حذو بعض الجهات المعارضة في السودان ايضا يعني في الوقت الذي النظام السوداني يحاول ان يلملم الجراح يحاول ان يحل مشكلة دارفور يحاول ان يحل مشكلة الجنوب هناك بعض اقطاب في المعارضة السودانية تسعى أو تنادي بان يسلم الرئيس عمر حسن البشير نفسه لمحكمة الجنايات الدولية ماهذا الكلام لا يفهم هذا الكلام الا على اساس انه نوع من المماحكة السياسية نوع من لي اليد ان جاز التعبير من اجل الحصول على مكاسب داخلية لاحزاب المعارضة انا في تصوري انه ينبغي التركيز من قبل السلطة والمعارضة على ان منطقة صعدة واحداث صعدة هذه احداث مأساوية ينبغي ان تنتهي ينبغي الاتفاق علي مبادئ اهمها ان الطائفية منبوذه ان الحوثية بفكرها الذي خرج عن الاجماع الوطني والذي اعلن التمرد على سلطة النظام والدولة ايا كانت هذه السلطة وايا كانت نظرته لهذه السلطة الا انها سلطة معترف بها دوليا وسلطة اتت بصناديق انتخابات مهما كانت ملاحظاتهم على هذه الصناديق لكنها اتت بصناديق انتخابات في ظل ديمقراطية مهما كانت ايضا ملاحظاتهم على هذه الديمقراطية ينبغي ان نحتكم إلى ثوابت معينة الاخلال بالوحدة الاخلال بالانسجام الديني والطائفي في اليمن الاخلال بالوحدة الوطنية ايضا هذه اشياء ينبعي ان تكون خطوط حمراء لا ينبغي تجاوزها في صعدة اليوم فتنة طاتفية صعدة اليوم افكار عبثية لسيت لا تمد بصلة ابدا واطلاقا إلى الواقع اليمني هي افكار انا دكتور بالمناسبة دعني اخرج من هذه النقطة قليلا يمكن استوفت حقها لكن إلى ربط ما يحدث في صعدة بما اضرب لك امثلة وانت تفهم الحوثيون عندما يضيق الجيش عليهم الخناق ويصبحون على وشك ان يفقدوا اخر معاقلهم يبدأوا بالتنادي والصراخ المدنيين القتلى الاطفال النساء اوقفوا الحرب النظام الدموي الكذا حتى اذا ما انتهت المعركة وجنح الجانحون للسلم بدأ الحوثييون يتعنتون في مطالبهم بالامس كان الاخ يحيى الحوثي يطالب بتطبيق اتفاقية الدوحة وهو اول من يعرف ان من مقتضيات تطبيق اتفاقية الدوحة ان يخرج عبد الملك و اظن الرزامي ان يخرجوا من صعدة ويذهبوا إلى الدوحة.. هل نفذوا هذا الاتفاق سيقولوا هل نفذت السلطة اتفاقها بالافراج عن المعتقلين انا في تصوري انه لا يمكن ابدا ولا اتصور ان السلطة راغبة في احتجاز هؤلاء المعتقلين الذين يقولون انهم بالالاف لانهم يشكلون عبء على الدولة اذا كانت تحتجزهم وهم بهذا العدد الكبير لكن الذي يبدوا لي ان الحوثيين في صعدة يتمتعون بقدره على النفس الطويل هذا يذكرني بقدره المفاوض الإيراني ربما تؤخذ على هذه الكلمة لكن هذه قناعتي ربما تؤخذ علي لكن هي قناعتي قدرة الحوثيين على المراوغة تذكرني بقدرة المفاوض النووي الإيران على المراوغة قدرة الحوثيين على حروب على القتال من بين المدنيين ثم التباكي على المدنيين يذكرني ايضا ببعض المتنفذين الذين تدعمهم إيران في العراق عندما يعملون بعض الاعمال ثم يتباكو على المدنيين بعض اعمال الحوثيين وبعض طروحاتهم ايضا تجعلني اجزم بان هذه الافكار اتت الينا أو اتت اليهم بصراحة من وراء الحدود وبالتحديد من إيران كلنا يعرف يا اخوان ايها اليمنيون كلنا يعرف ان الاخوان العراقيين الذين استضفناهم في فترة التسعينيات والذين جاءو اطباء وجاءو مدرسين وجاءو في الجامعات اليمنية كلنا يعرف ان بعضا منهم وليسوا كلهم بعضا منهم كانوا سببا في هذه الفتنة عندما قاموا بمحاولة حثيثة وقوية من اجل تحويل عدد من ابناء المذهب الزيدي الاجتهادي العظيم إلى مذهب اخر لا اقول مذهب الجعفري المنسوب إلى جعفر الصادق وانما مذهب اخر هو المذهب الذي اليوم سلخ العراق فاذا كنا نرى ان الحوثيين الان يتضامنون مع الانفصاليين في بعض قيادات الانفصال في الجنوب ونرى ان بعض الاصوات العراقية اليوم تطالب بالتضامن مع الحوثيين ومع الجنوبيين فإنا لا استطيع الا ان اهم ان شيء واحدا وراء هؤلاء جمعا هو الذي يحرضهم على ان يفتتوا هذا البلد فتتوا العراق فالدعوه إلى فدارلية في الجنوب وهؤلاء الذين دعو إلى فدرالية في الجنوب هم الذين يدعمون الحوثيين الذين يدعمون الانفصاليين بدورهم من اجل تفتيت بلدان المنطقة العربية الواحدة هذه هي إيران وانا اقولها بكل وضوح وبكل وبلا مراوبة واعتقدها اعتقادا جازما بدون تطبيل وبدون خوف من بعبع من الذين يقولون شيطنة إيران هذا اعتقادي الجازم بان إيران وراء بشكل كبير وراء مشكلة صعدة.

القناة:وضحت رأيك السؤال هو الذي يفرض نفسه هل يمكن للتيار الحوثي ان يصبح مثل حزب الله في لبنان دولة داخل الدولة يملي شروطه على الدولة وعلى بقية الاحزاب هل هذا وارد هل برأيك قبل ان اخذ الدكتور واليد الرشودي في السعودية في بداية فترة المداخلات الهاتفية.. هل برأيك ممكن يتحول التيار الحوثي إلى منظمة سياسية عسكرية مسلحة في اليمن معترف بها من طرف الدولة والاحزاب مثل حزب الله؟
عباس الجنابي: الفرق كبير دكتور بين لبنان وبين اليمن في اليمن كما تعلم نظام ديمقراطي منتخب نظام قوي جيش قوي نظام مؤسساتي قوي يخطوا خطوات حثيثة لبناء قواعد جديدة في العمل الاداري والسياسي يعطي الحريات في اليمن الامر مختلف لبنان كان كما تعلم نشطت جماعات حزب الله بعد ان اصبح طبعا لبنان ضعيفا ممزقا تتقاذف به الصراعات يعني من الامور التي ينبغي ان اشير لها وانا اتحدث في هذا الموضوع يعني...

القناة:يعني السؤال هو من ناحية واقعية اذا تم التسوية تسوية يعني سياسية زيما هي التسويات التي كانت مطروحة في السابق يعني بين قوى مسلحة وبين الدولة الا يمكن ان يقود هذا إلى كيان مسلح سياسي عنده شروط وغير شروط الاحزاب الاخرى؟
عباس الجنابي: لا انا باعتقادي هذا الكلام صحيح اذا كنت في دولة ضعيفة الان انت.. انا اعتقد هناك مبالغة في تقدير قوة الحوثيين.

القناة:اليوم في مقتل خمسة جنود من الجيش في اختطاف خمسة عشر من الهلال الاحمر..
عباس الجنابي: يعني ما وفت قضية يعني ما وفت قضية كبيرة انت تتحدث عن دولة كبيرة..

القناة:ويش رأيك انت يمني انت ممكن يصبحوا كحزب الله في اختصار في ثلاثين ثانية لاني عايز اعطي المكالمات الهاتفية..
محمد جميح: لن يستطيعوا ان يصبحوا كحزب الله بشكل مختصر لماذا؟ الذي مكن الحوثيين في هذه الفترة الطويلة من الصمود هو طبيعة انت لو تعرف صعدة طبيعة الارض تمكنه من الصمود ايضا طبيعة حربهم الحرب التي اريد ان اقول عليها انها حرب جبانه على الرغم مما يدعونه من شجاعة هم يحاربون من اوساط المدنيين واذا ضربت التجمعات السكانية تباكوا على المدنيين وهو الذين يقتلونهم.. اذا طبيعة الحرب طبيعة الارض المغرر بهم من الناس الذين يقاتلون هم رجال صعدة ورجال صعدة من الرجال الاقوياء من اهل الحرب والمراس غرر بهم هؤلاء وليسوا كلهم بالطبع اذا عدة عوامل وعامل حاسم ايضا في اطالة هذه الحرب ربما تتحمل الدولة مسؤوليته لان الدولة كانت حليمة بشكل زائد على اللازم في هذا الموضوع ربما لان الدولة تريد ان تجنح إلى السلم ربما لانها لا تريد ان تفجر معارك مختلفة في اجزاء مختلفة الوطن لكن بشكل مختصر الذي اطال الحرب في صعدة هو طبيعة الارض حرص الجيش اليمني على ان لا يوقع اكبر عدد ممكن من القتلى في صفوف المدنيين وايضا سياسة المكر والدهاء كلما ضاقت عليهم الدائرة وصل الجيش إلى قرب معاقلهم الاخيرة حركوا وانا لاول مرة اقول حركوا خلاياهم النائمة ولا اقول خلاياهم النائمة في الجيش وانما اقول خلاياهم السياسية النائمة التي ربما تلعب دورا كلما اراد الجيش ان يحسم هذه المعركة وان يحسمها تحركت الخلايا النائمة السياسية من اجل الضغط على القيادة لايقاف هذه الحرب التي اتمنى تقف باقل قدر ممكن من الخسائر في صفوف ابناء صعدة.
عباس الجنابي: دكتور بس ملاحظتين يعني..

القناة:ملاحظتين باختصار.
عباس الجنابي: باختصار اول ملاحظة ان الذي يؤيد الاحتلال الإيراني هاي انا اتحدث عن الشعارات قلتها شعرا الان اقولها نثرا لا يمكن ان يكون ضد أمريكا هذه واحدة ايش اكتشفت اليوم ان نائب رئيس مجلس النواب العراقي يطالب بفتح مكتب للحوثيين في بغداد بعد ان فتح مكتب في النجف الاشرف هذه النقطة.. النقطة الثانية السيناريو الذي يعمل من خلاله من خلاله تعمل الحركة الحوثية هو مايلي ضغط على الحكومة اليمنية انفصال في الجنوب وبالتالي تسهل هكذا تتخيل مع الدعم الخارجي تسهل العملية شوف انت لو الان تجيب لي مثلما نقول بالعراقي دوبة قرائين ويجيني.. يحيى الحوثي يحلف بكل الايمان يقول ماكوا دعم من إيران اقول له هذا كلام موصحيح لان لا تستطيع لا قبيلة ولا عشيرة ولا مجموعة ان تقاتل جيشا دون دعم خارجي.

محمد جميح: نقطة مهمة تتعلق بهذا الطرح قبل شهرين توالت الانباء والتصريحات عجيبة من العجائب ناصر الوحيشي المسمى بزعيم التنظيم في تنظيم القاعدة في بلاد الجزيرة..
عباس الجنابي: هذا تأييدا لكلامي.
محمد جميح: نعم في جزيرة العرب واليمن وعبدالملك الحوثي اصدروا كلهم بيانات متناغمة تؤيد قادة الانفصال في الجنوب طيب الحوثي صاحب شعار الوحدة الاسلامية الكبرى ما مصلحته في تاييد الانفصاليين في الجنوب الوحيشي صاحب المشروع الجهادي وصاحب مشروع الخلافة الاسلامية التي توحد الامة الاسلامية في مشروع واحد..

القناة:قد يكونوا ما قالوا الانفصال قد يقولوا الحراك الجنوبي أو مطالب الجنوبيين هم ماقالوا الانفصال.
محمد جميح: انا اقول لك وانما قالوا الانفصال ولكنهم ايدوا الزعماء الذين قالوا نحن نريد الانفصال انا عندما اؤيد عندما اقول خلاص انا اؤيد البيض بانه يطالب بازالة الفساد كما يقول لكن ينبغي اذا قلت هذا الكلام اللي اقول لكنني اختلف مع البيض بانني لا اريد للجنوب ان ينفصل فهم لو انهم قالوا نحن نؤيد البيض أو نؤيد فلان من الانفصاليين ونؤيد العطاس من الانفصاليين بانهم يعانون من ظلم ويعانون من تهميش نقول مقبوله لكن قل ايضا انك لا تتفق معهم في الانفصال لكنهم قالوا اننا نؤيد قادة الحراك فيما يسعون اليه اذا الوحيشي القاعدي الحوثي الزيدي الحوثي والانفصالي اتفقوا على ان يجزأؤ اليمن ماذا تفهم من ذلك ان المؤامرة خارج اليمن وانها..

القناة:حان الوقت ان اعطي الفرصة المتصلين بالهاتف وفي البداية اعطي الكلمة لضيفين الدكتور وليد الرشودي اكاديمي سعودي يريد الرد على السيد يحيى الحوثي فيما قاله امس وهي اقوال اعدنا بثها اليوم حول الخطر السعودي في اليمن الخطر السعودي الوهابي في اليمن وانه يريد التصدي له والسيد زيد الفضيل ايضا صاحب الدراية برضوه بالموضوع الحوثي يريد.. يرد عليك يا اخ محمد جميح وعلى بقية لضيوف والاثنان ضيفان الكريمان يتحدثان لنا من السعودية واحدهما من الرياض والثاني من جدة نبدا من الرياض دكتور وليد الرشودي الكلمة لك ونحن في الاستماع سلام الله عليك ورحمته وبركاته وتفضل.
وليد الرشودي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اشكرك واشكر ضيوفك الكرام واحب قبل ان ابدأ كعادتك كمدير جيد ان تعلمني كم لي من الوقت

القناة:كم تحتاج انت من الوقت؟
وليد الرشودي: والله يعني انت كريم فلذلك اخشى ان اشترط على مائدتك الكريمة لكن ثق اني لن اطيل بعدما سمعت من هذه الدرر.

القناة:خلاص توكل على الله بدك انشاء الله حتى تكلم النقاط التي تريد ان تقولها.
وليد الرشودي: جزاك الله خير ولا استغرب شهامتك يا هاشمي اولا طبعا ان اشكر ضيوفك الكرام كلهم وعلى رأسهم ضيفيك الكريمين والمجاورين لك على شهامتهم الاسلامية والعربية واحيي الاخ الجنابي بهذا الرأي العربي الحر الذي تميز في مثل هذا الوقت النفيس وكذلك الدكتور الجميج على ما ابدى من غيره على وطنه العربي وهو يعيش في ليفربول اما الضيف الذي عبر الهاتف وهو يحيى الحوثي لم يكن لي ان ادخل في مثل هذا الحوار اليمني وان كان واجب المسلمين والعرب ان يتكاتفوا في نصره اخواننا في اليمن من كل الاقطاف الا انه ادخلنا نحن من جهتين الاولى انه ادخلنا من جهة السعودية والثانية من جهة الوهابية وانا اتكلم بكل فخر بصفتي من احد الوهابية وانا اقول ان قد جرت وسائل الاعلام الإيرانية واسمح لي بالحرية في الكلام يا دكتور قد جرت وسائل الاعلام الإيراني الناطقة باللغة العربية وعلى رأسها قناة العالم اليوم بانها تريد ان تسبب الانفصال في داخل جميع دول العالم العربي والاسلام المتمسك بحقيقة اسلامه المتميز بوسطيته ودعوته للناس إلى دين السلام والرشد وهو دين محمد صلى الله عليه وسلم وذلك تجد دائما يرددون الحكم السعودي السبب الوهابية وهو ما قاله.. حينما كفرنا وجعلنا في النار حينما قال.. نريد ان نتصدى للوهابية عملا بقول الله( يايها الذين امنوا قو انفسكم واهليكم نار) وانا اقول نحن ندعو نحن اهل السنة ندعو إلى اننا نعبد الله وحده لا شريك له ونشهد ان محمد صلى الله عليه واهله وسلم جاء بزين الحق وان الصحابة رضوان الله تع إلى عليهم اجمعين كلهم قد نصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات رسول الله وهو عنهم راضي واقول ليحيى الحوثي ان اصحاب رسول الله في عناء عن ترضيك وليسوا بحاجة إلى ان تترضى عنهم وانما نحن محتاجون ان نترضى عن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله ان يرحمنا بهذا اما الطرف الاخر وهو عملي في السعودية وانا كسعودي يجب ان احافظ على بلدي وان انافح بكل صراحة عن بلدي اما ان تدخل السعودية طرف في عملية القضاء على الحوثيين فاقول ان دخول الحوثيين إلى اراضينا نحن قد علمنا به وقد حذرنا كثيرا من هذا الامر سوى في السر والعلن وعبر القنوات الفضائية وهنا اريد ان ابين الامور وهي ان ابدا من حيث انتهى الدكتور جميح والدكتور الجنابي قبل قليل وفيها يجب ان نخرج عن الموارات وعن قضية اننا نعمل بعملية التقية التي يعملون بها وان نعمل بعملية ان نسمى الاشياء بغير اساميها يجب ان نقول ان إيران تعمل اليوم عبر وكلاء بالنيابة لتفسد العالم العربي باسره وعلى رأسه المملكة العربية السعودية تريد زعزعة جميع حدود بلادنا من جميع اقطارها سواء ان تريد ان تضرب في الشام أو ان تريد ان تضرب في البحرين أو تريد ان تزعزع حدودنا الجنوبية عبر اليمن ونحن نقول لإيران لا والف لا ان وحدتنا سوف تقف لكم بالمرصاد ان إيران لها عملاء يعملون بالوكالة وعلى رأسهم الحوثي وانا لا يجوز لي ان استحلف الحوثي بزيد رضى الله تع إلى عنه لاني اعلم انه يكذب لو حلف بالله ولكن لا يكذب لو حلف بزيد لانه لا يجوز لنا ان نستحلف بغير الله كل الناس يعلمون وضيوفك.. لكن انا اريد ان اعلق على صاحبك هذا نحن نقول نبرئ إلى الله مما يعمل وفرصة ان تجعلني ان انبه إلى اننا قد اصدرنا بيانات وفتاوى بتحريم التعامل مع مثل هذه القنوات الماجنة ونحن نحيي بلادنا الكريمة التي اغلقت مجموعة من مكاتب امثال هؤلاء التي تريد ان تزوج الخنا وسوف باذن الله نامل ان يكون في الطريق ان تمنع وان يرجع محلها امثال المستقلة وان تتصدر قائمة الوجود العربي في المنافحة عن قضايا المسلمين والعرب ارجع واقول انه يجب ان نسمي الاشياء بمسمياتها
فان النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما ملئ الفرط من الخمر حرام وما اسكر كثيرة فقليله حرام) نحن نقول.. انما يصنعه الحوثيون وامثالهم هم اليد التي تضرب بها إيران اليوم للاسف اليوم نجد كثير من اليوم يا اخي تبكي على دماء المسلمين حتى اين في فلسطين اليوم تسمى الجماعة السلفية التي قامت تريد ان تنقلب على حكومة غزة هل نقص غزة شيء ان ياتي فيها بان يريد ان يقيم امارة اسلامية في داخل رفح وما هي رفح حتى تقيم بها امارة اسلامية وما المقومات التي لديك مثل هذه الايدي الخفية التي تريد ان تضرب بيد من حديد على جميع الوحدة الاسلامية في اي مكان نحن نقول لليد الإيرانية كفي عبثك عنا لان كان الحكام العرب في بعضهم شيء من الحلم ان لا يواجهوك وجها لوجه يجب ان يكون المواجهة علنية لإيران ويجب ان نكشف اليد البغظاء السوداء التي لعبت في العراق الذي يقول ان العراق محتل يا اخي من أمريكا اسمح لي اقلك مغفل العراق محتل من إيران والصفويون هم الذين يلعبون بإيران وإيران هي التي مزقت العراق وضربته اشتاتا وتفجيرات الرياض بدأت من إيران وكل شيء ياتينا وكل شر ياتينا من إيران وانا اقولها لله واخشى في الله لومة لائم والله العظيم ان اليد الصفوية هي التي تضرنا اليوم واسمح لي واظن انك سوف تغضب على اشد مما يضرنا اسرائيل واقولها ولا اخشى في الله لومة لائم اليوم الصفويون وصلوا إلى موريتانيا اليوم للاسف في غفلة من العرب اول نظام موريتاني مستقل اليوم وحاول ان يقيم علاقات وفتحوا تاشيرات مباشرة ونزعوا التاشيرات بين الموريتانيين وبين الإيرانيين هذا المد الصفوي خطير يحدثك عن يمينك دائما الدكتور الجنابي ماذا صنعوا في العراق؟

يتبع...

زر الذهاب إلى الأعلى