[esi views ttl="1"]
رئيسية

الإعلام الاقتصادي يختتم دورة المصطلحات الاقتصادية للصحفيين

اختتمت الأربعاء الماضي بصنعاء الدورة التدريبية الخاصة بالمصطلحات الاقتصادية نظمها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بالتعاون مع منظمة فريدريش إيبرت بمشاركة 30 صحفيا من وسائل إعلامية مختلفة.

وهدفت الدورة إلى إكساب المشاركين معلومات ومهارات جديدة حول الاقتصاد الكلي والجزئي، والبنوك والأسواق المالية، والمالية العامة، والتنمية الاقتصادية.

حيث استعرض أستاذ البنوك والأسواق المالية بكلية التجارة والاقتصاد في جامعة صنعاء الدكتور ياسين الحمادي المصطلحات الأساسية المتعلقة بنشاط البنك المركزي والبنوك الأخرى، ومؤشرات الأسواق المالية والسياسة النقدية لليمن.

وناقش استاذ الاقتصاد المشارك بجامعة صنعاء الدكتور على قائد مع الصحفيين المفاهيم الأساسية للاقتصاد الكلي والجزئي.

حيث تعرف المشاركون على ما هية الناتج المحلي الإجمالي، والدخل القومي، ومتغيرات السوق، ومفاهيم التضخم وغيرها..فيما ركز نائب عميد كلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء الدكتور عاتق سالم الأحول على مراحل إعداد الموازنة العامة للدولة، ومكوناتها المختلفة، وتناول طبيعة نشاط المؤسسات الدولية الاقتصادية على رأسها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ودول نادي باريس.

من جانبه أوضح الخبير الاقتصادي على الوافي قياس مؤشرات التنمية، والمحددات العلمية لقياس معدل الفقر، ومفاهيم تتعلق بالتنمية البشرية والقطاعات الواعدة، ومهارات التحليل الاقتصادي للموازنة.

وفي ختام الدورة التدريبية أكد رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر مواصلة المركز جهوده للمساهمة في خلق صحافة اقتصادية مهنية ومحترفة، من خلال التدريب المستمر للصحفيين الاقتصاديين في اليمن بما يساعدهم على نقل الحقائق عن الوضع الاقتصادي للمجتمع بحرفية عالية.

من جانبه أعلن مدير المشاريع في منظمة فريدريش إيبرت الألمانية محمود قياح استعداد المنظمة لمزيد من التعاون لتأهيل الصحفيين اليمنيين.

جدير بالذكر أن الدورة تأتي ضمن مشروع إصدار دليل للمصطلحات الاقتصادية ينفذه المركز بالتعاون مع المنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى