[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

اليمن يرسل أول شحنة غاز مسال إلى كوريا الجنوبية

بدأ اليمن تصدير اول شحنة له من الغاز الطبيعي المسال من مصفاة بلحاف على بحر العرب في محافظة شبوة شرق اليمن إلى كوريا الجنوبية على متن ناقلة كورية تحمل نحو 149 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

وقال الرئيس اليمني على عبد الله صالح خلال حفل تدشين تصدير الدفعة الاولى من ميناء بلحاف ان هذه المشروعات الاستراتيجية تحتاج إلى الامن والاستقرار مشيرا إلى ان الحكومة اليمنية لن توقف الحرب على الحوثيين بمحافظة صعدة مهما كلفت اليمن من مال أو شهداء حتى القضاء نهائيا على المتمردين.

ومن جهته قال وزير النفط والمعادن اليمني امير سالم العيدروس في وقت سابق "ان هذه الشحنة ستصدر إلى السوق الكورية عبر سفينة سعتها 149 الف متر مكعب" مشيرا إلى ان عملية انتاج الغاز الطبيعي المسال التي دشنت منتصف أكتوبر الماضي تسير بنجاح وسيدخل اليمن نادي الدول المصدرة للغاز الطبيعي.

وأضاف العيدروس ان المشروع سيعمل على الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وزيادة الدخل القومي حيث من المتوقع أن تبلغ عائدات اليمن من مشروع الغاز الطبيعي المسال خلال الـ20 سنة القادمة من 30 إلى 50 مليار دولار.

وستقوم الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال بتصدير الكميات المنتجة بنحو 30 بالمئة إلى السوق الكورية الجنوبية و70 بالمئة إلى السوق الأمريكية ضمن ثلاثة عقود طويلة المدى ولمدة 20 عاما مع شركة (توتال) الفرنسية للغاز والطاقة وشركة (جي دي اف سويز) الفرنسية لسوق أمريكا الشمالية وشركة (كوجاز) للسوق الكورية.

ويقدر احتياطي الغاز في مأرب المخصص للمشروع بنحو 9ر15 تريليون قدم مكعبة من الكميات المؤكدة خصص منها تريليون قدم مكعبة للسوق المحلية لانتاج الطاقة الكهربائية بالاضافة إلى سبعة تريليونات قدم مكعبة كميات اضافية محتملة.

زر الذهاب إلى الأعلى