[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

نشوان نيوز يحيي ذكرى وفاة الإمام نشوان الحميري

نشوان نيوز يحيي ذكرى وفاة الإمام نشوان الحميري

يصادف يوم 24 ذي الحجة من كل عام ذكرى وفاة العالم اليمني الجليل والمؤرخ واللغوي نشوان بن سعيد الحميري رحمه الله .. ويصادف يوم 24 ذي الحجة 1430ه الذكرى 857 لوفاته في منطقته حيدان بصعدة على الأرجح عن عمر يقارب عقودا سبعة بذل خلالها الكثير..

كان نشوان علما من أعلام اليمن النادرين على مدى التاريخ من أمثال لسان اليمن محمد بن الحسن الهمداني، وشيخ الإسلام محمد بن علي الشوكاني، والعلامة بن الأمير الصنعاني، ولكن نشوان يتميز بموسوعيته ونضاله السياسي إلى جانب جهوده العلمية والبحثية والتاريخية والتي من أبرزها شمس العلوم، الحور العين، سيرة الملوك التبابعة، تفسير القران الكريم ..
وبهذه المناسبة يدعو مركز نشوان الحميري للدراسات والنشر وموقع "نشوان نيوز" السلطات الثقافية اليمنية إلى ضرورة إحياء هذه المناسبة بتسليط الأضواء على فكره وشعره وإنتاجه ونضاله السياسي ضد كل نعرات الاستعلاء والتضليل والجهال..

كما ندعو المهتمين بتراث نشوان الحميري للإسهام مع المركز في طباعة مؤلفاته المخطوطة والبحث عن المفقود منها .. علما أن المركز الذي صدر عنه حتى اليوم أربعة إصدارات بحثية لا يزال يلاقي صعوبات عدة في القيام بمهمته البحثية على الوجه المأمول..

يُذكر أن الإمام نشوان بن سعيد الحميري المولود بمدينة حوث بين صنعاء وصعدة أوائل القرن السادس الهجري، لاقى الكثير من التجاهل والتهميش بسبب رفضه نظرية احتكار السلطة في البطنين أو غيرهما، وقام رحمه الله بمناهضة هذه النظرية بالقلم وبالسيف..

 

زر الذهاب إلى الأعلى