[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

نيويورك تايمز: واشنطن فتحت جبهة جديدة ضد القاعدة في اليمن

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة فتحت جبهة جديدة واسعة وغير معلنة ضد شبكة القاعدة في اليمن، ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وكالة الاستخبارات المركزية CIA لم تحدده، أن الوكالة أرسلت منذ عام خبراء في مكافحة الإرهاب إلى اليمن.

وأضافت أن بعض مجموعات الكوماندوس من الأجهزة الخاصة السرية بدأت في الوقت ذاته تدريب قوات الأمن اليمنية على الوسائل التكتيكية لمكافحة الإرهاب.

وكشفت نيويورك تايمز، أن وزارة الدفاع الأميركية ستنفق أكثر من 70 مليون دولار في الأشهر الـ18 المقبلة وستستخدم فرقا من القوات الخاصة لتدريب وتجهيز الجيش اليمني والقوات التابعة لوزارة الداخلية وحرس الحدود، موضحة أن ذلك يشكل ضعف المساعدات العسكرية السابقة.

اليمن موضع اهتمام واشنطن

وقال مسؤولون أمنيون للصحيفة إن اليمن أصبح موضع اهتمام أكبر من قبل الولايات المتحدة، بعدما حاول الشاب النيجيري تنفيذ عملية تفجير على متن الطائرة الأميركية المتوجهة إلى ديترويت، وإعترف بأنه تدرّب مع خبير في صنع القنابل من تنظيم القاعدة في اليمن.

وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض يسعى إلى تعزيز العلاقات مع حكومة الرئيس علي عبد الله صالح وتشجيعه على محاربة فرع القاعدة في البلاد الذي يطلق على نفسه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى