[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

ورشة تقويمية لمسيرة جائزة المرحوم هائل سعيد أنعم للعلوم والآداب

في تظاهرة علمية ثقافية متميزة بدأت بمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز اليوم فعاليات ورشة العمل الخاصة بتقييم مسيرة جائزة المرحوم هائل سعيد انعم للعلوم والآداب والتي تنظمها على مدي يومين

مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة وبمشاركة ثلاثين مشاركا ومشاركة من الأكاديميين والباحثين اليمنيين والعرب .

وفي افتتاح الورشة ألقى وزير الثقافة الدكتور محمد ابوبكر المفلحي كلمة أعرب فيها عن سعادته الغامرة لحضور هذه الورشة التقيميية لمسيرة الخير والعطاء لجائزة المرحوم هائل سعيد انعم التي شكلت تقليدا جميلا وتعبيرا أصيلا للمسيرة الثقافية والعلمية للمسيرة الرائدة لمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة التي تحرص دوما على الاستماع لذوي الخبرة من اجل الوصول إلى مسارات متقدمة للجائزة وفضاءات رحبة وتعاون وثيق مع المؤسسات المماثلة لها على المستوى العربي شاكرا القائمين على هذه المؤسسة الرائدة الذين أدركوا من وقت مبكر أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية لليمن لا يمكن أن تحقق أهدافها الا بالاستثمار في المجال الثقافي والاستثمار في مجال الإنسان المحور الأساسي لعملية التنمية . ودعا المفلحي إلى تضافر الجهود الرسمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من اجل تحقيق تنمية ثقافية حقيقية في بلادنا .

من جهته أشاد محافظ تعز الأستاذ حمود خالد الصوفي بالجهود الخيرة التي تبذلها مجموعة شركات هائل سعيد انعم ، في تطوير المعارف الثقافية والعلمية والأدبية والمعرفة الإنسانية في اليمن من خلال تعزيز المرتكزات الأساسية للمعرفة . وأضاف الصوفي أن التقييم المستمر لمسيرة مؤسسة السعيد يدل على الإدراك الواعي باحتياج المحافظة إلى هذا النوع من الأعمال لتنمية القدرات والحفاظ على الموروث الثقافي القائم على التزام مؤسسي في إدارة الأنشطة الثقافية . وأكد الصوفي أن جائزة السعيد واحدة من أهم الوسائل للحفاظ على تعزي الحضور الثقافي اليمني بعامة . وقال الصوفي أن مجموعة هائل سعيد انعم ترسي معادلة زمنية وتعبيرا جديدا عن تجليات الإبداع الرأسمالي الوطني .

وبالمناسبة ألقى الأستاذ علي محمد سعيد رئيس المجلس الإشرافي الأعلى لمجموعة شركات هائل سعيد انعم وشركاه، رئيس مجلس أمناء جائزة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم للعلوم والآداب رحب في مستهلها بالمشاركين والحضور مشيرا إلى أن الورشة تأتي في إطار اهتمام مجلس الأمناء لتطوير الجائزة وتحقيق أهدافها في دعم مسيرة البحث العلمي الأساسي والتطبيقي في اليمن والذي من شانه تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا ورفع مستوى المعيشة لجميع أبناء الوطن .

وأضاف ان على المشاركين ان يصلوا إلى إجابة واضحة وموضوعية للسؤال الكبير والخاص بحجب الجائزة ومصير المبالغ المرصودة لها عند حجبها في بعض المجالات .مشيرا إلى ان مجلس الأمناء قد أسس صندوق السعيد لدعم البحث العلمي ويتم إحالة تلك المبالغ إلى هذا الصندوق الذي أصبح ممولا رئيسيا للبحوث العلمية في اليمن خاصة وان قيمة الجائزة قد ارتفعت إلى ثلاثة ملايين ريال في كل مجال من مجالاتها والتي يبلغ إجمالي قيمتها السنوية 120ألف دولار أو 24مليون ريال يمني . وأكد رئيس مجلس الأمناء في كلمته دعم مجموعة هائل سعيد انعم لمسيرة التنمية والثقافة والعلوم لما فيه مصلحة الشعب اليمني وكذا التزام المجلس بالمحافظة على مستوى الجائزة من خلال الالتزام بالمعايير والشروط العلمية المتعارف عليها لتقويم الجائزة واحترام قرارات اللجان العلمية المتخصصة والتي يتم اختيارها من الكفاءات المشهود لها .

كما ألقى نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد محمد مطهر كلمة أشار فيها إلى ان جائزة هائل سعيد أنعم للعلوم والآداب حظيت بتقدير عال في مختلف الأوساط الثقافية و العلمية في اليمن وفي الوطن العربي نظرا للدور الذي تقوم به في خدمة الثقافة والمعرفة والبحث العلمي. وان حرص المؤسسة على تقييم الجائزة يدل على الطموح في تطوير الجائزة من خلال الرؤية والمجالات والنتائج . وأضاف مطهر ان الدولة تدعم مثل هذا التوجه التي تجسده مؤسسة السعيد كنموذج للقطاع الخاص . ودعا إلى التكامل في تطوير البحث العلمي ومجالاته وأساليبه بحيث يكون شاملا لكل مجالات العلم والمعرفة . مستعرضا التوجهات الحكومية الخاصة بالتوسع في مشروعات البحث العلمي وإنشاء صندوق لدعم البحث العلمي يمول من الحكومة والقطاع الخاص .

هذا وكان الدكتور ناصر العولقي رئيس اللجنة التحضيرية للورشة قد ألقى كلمة استعرض فيها محاور الورشة وكيفية الإعداد لها والذي عكس حرص المؤسسة وقيادة المجموعة على تطوير الجائزة باستلهام أراء النخبة من الأكاديميين والمثقفين . داعيا المشاركين إلى التفاعل الجاد مع أهداف الورشة والخروج برؤى تخدم هذا التوجه والإجابة على كل التساؤلات التي تطرح سواءً فيما يخص حجب الجائزة في بعض فروعها ومصير القيمة المالية للجائزة والتي تذهب لدعم البحث العلمي من خلال صندوق السعيد لدعم البحث العلمي .

وبالمناسبة منح اتحاد الجامعات العربية درع الإتحاد لمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة حيث قام الدكتور علي هود باعباد الأمين العام المساعد للإتحاد بتسليم الدرع للأستاذ علي محمد سعيد تقديراً وعرفاً لدورها في خدمة الثقافة العربية . حضر افتتاح الورشة أ .أحمد هائل سعيد نائب رئيس المجلس الإشرافي الأعلى للمجموعة ونائب رئيس مجلس أمناء الجائزة، و أ.عبدالجبار هائل سعيد نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة و عضو مجلس الأمناء ، د. علي هود باعباد الأمين العام المساعد لإتحاد الجامعات العربية ود.أحمد المعمري أمين عام اللجنة الوطنية لتربية والثقافة والعلوم . ووكيل محافظة تعز الأستاذ عبد الله أمير و رئيس جامعة تعز الدكتور محمد عبد الله الصوفي وعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تعز والجامعات الخاصة وعدد من عمداء كليات جامعة تعز وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية وعدد من المثقفين والمهتمين .

وبعد إختتام حفل الافتتاح باشرت الورشه جلسة عملها الأولى التي رئسها أ. د. محمد بن محمد مطهر نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي .

_
التوصيات النهائية لورشة العمل التقويمية لمسيرة جائزة المرحوم الحاج / هائل سعيد انعم للعلوم والآداب المنعقدة في مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة في الفترة 28 – 29 /12/2009

افتتحت ورشة العمل التقويمية في يوم الإثنين 28/12/2009 حسب خطة العمل المقرة سلفاً ، وبعد افتتاح الورشة بآي من الذكر الحكيم عرضت كلمة اللجنة التحضيرية للورشة ، وكلمة رئيس المجلس الأعلى لمجموعة شركات هائل سعيد انعم وشركاه ،

رئيس مجلس أمناء الجائزة ، وكلمة نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، وكلمة محافظة تعز ، وكلمة وزير الثقافة ، استعرضت أوراق العمل الآتية :

1. الأستاذ / فيصل سعيد فارع عن الاستجابة لتحديات الثقافة والبحث العلمي . مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة في تحولاتها واضافاتها .
2. أ داوود عبدالملك الحدابي مشكلة ومحدودية البحث العلمي في اليمن وتأثيرها على تطور الجائزة .
3. أ عبدالكريم ناشر دراسة تقويمية لجائزة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم للعلوم والآداب
4. أ. د ناصر العولقي تجارب عربية ودولية

وقد اعقب أوراق الورشة نقاش مستفيض حول سبل تطوير جائزة المرحوم الحاج هائل سعيد انعم للعلوم والآداب وتحسين الأداء ، وقدمت أثناء عرض الأوراق

وخلال تعليقات ومناقشات الأعضاء المشاركين في الورشة العديد من التوصيات والمقترحات لتطوير الجائزة وتحسين الأداء .

وبعد انتهاء جلسات اليوم الأول 28/12/2009 تم إختيار لجنة لصياغة التوصيات مكونة من 11 عضواً برئاسة الأستاذ الدكتور يوسف محمد عبدالله

زر الذهاب إلى الأعلى