[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليابان وفرنسا تغلقان سفارتيهما في اليمن تحسباً لهجمات القاعدة

أعلن متحدث بوزارة الخارجية الفرنسية أن باريس قررت إغلاق السفارة الفرنسية في صنعاء أمام الجمهور إلى أجل غير مسمى، وسط مخاوف من عمليات انتقامية محتملة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب..

كما قالت وكالة كيودو الرسمية للأنباء إن الحكومة اليابانية قررت إغلاق سفارتها في العاصمة اليمنية أمام الجمهور، ووقف معاملات منح التأشيرات والخدمات القنصلية الأخرى إلى أجل غير مسمى.

ويأتي القراران الفرنسي والياباني، بعد يوم من قرارين أمريكي وبريطاني مشابهين، وسط تنامي المخاوف من استهداف السفارات الأجنبية في البلاد من قبل تنظيم القاعدة الذي بدأت القوات اليمنية وحلفاؤها الغربيون استهدافه.

ويوم الأحد، أعلنت السفارة البريطانية في صنعاء إغلاق أبوابها لأسباب أمنية، بعد ساعات من قرار مماثل اتخذته واشنطن إثر تهديد صادر عن تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية بمهاجمة المصالح الأمريكية في اليمن.

وذكر مصدر رفض كشف اسمه في وزارة الخارجية البريطانية أن القرار جاء على خلفية أمنية، دون أن يحدد ما إذا كانت لندن تمتلك معلومات حول خطة لتنظيم القاعدة، مضيفاً أن وزارته ستحدد لاحقاً ما إذا كانت ستعاود فتح سفارتها الاثنين.

وكانت السفارة الأمريكية بصنعاء قد أرسلت مذكرة تحذيرية للمواطنين الأمريكيين في اليمن تذكرهم فيها باستمرار التهديدات الإرهابية التي قد تستهدفهم، والتي قد تستهدف كذلك الأمريكيين والمصالح الأمريكية في مختلف أنحاء العالم، وفق البيان الصادر عن السفارة الأمريكية بصنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى