[esi views ttl="1"]
arpo48

مؤتمر حول العلاقات اليمنية الخليجية، الحاضر.. آفاق المستقبل

ينظم المركز اليمني للدراسات الإستراتيجية في (19-20 يناير 2010م) بفندق شيراتون بصنعاء مؤتمراُ علمياُ حول: العلاقات اليمنية الخليجية، الحاضر.. آفاق المستقبل. يشارك فيه عدد من الباحثين والأكاديميين الخليجيين والمصريين واليمنيين،

في مراكز الدراسات العربية والدولية. وسيتم عرض ومناقشة الأوراق الآتية:
ورقة: تقييم لمسيرة انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي- نظرة لأبرز الصعوبات والمعوقات مع تقديم رؤية استشرافية. يقدمها الدكتور عمر الحسن، رئيس مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة. وورقة: الأبعاد الإستراتيجية لانضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي. يتحدث فيها الدكتور مطهر السعيدي عضو مجلس الشورى، أستاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء.

وورقة: القواعد والأسس لتأسيس علاقات يمنية خليجية راسخة ومستدامة: رؤية لاستشراف المستقبل(وجهة نظر يمنية). يقدمها الدكتور ياسين سعيد نعمان، الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني. ويقدم الباحث في العلوم السياسية بجامعة صنعاء أ. ناصر الطويل ورقة: المحددات السياسية للعلاقات اليمنية الخليجية قبل وبعد الوحدة اليمنية المباركة، وكيف يمكن البناء على كل الإيجابيات وتجاوز الصعوبات وعرض رؤية إستشرافية لهذه المحددات.

أما ورقة: دلالات الأحداث والتطورات الأخيرة في اليمن (حرب صعده- والحراك السياسي في المحافظات الجنوبية ) على مسار العلاقات اليمنية الخليجية. فيقدمها الدكتور حسن أبو طالب مدير معهد الأهرام للصحافة، المستشار بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية. وورقة: المحددات الاقتصادية للعلاقات اليمنية الخليجية ودور دول الخليج فرادى ومجتمعات في دعم التنمية في اليمن.كيف يمكن تجاوز الصعوبات مع تقديم رؤية استشرافية لهذه المحددات. يقدمها الدكتور محمد الحاوري، وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي، أستاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء
فيما يقدم ورقة: العلاقات اليمنية الخليجية كأنموذج واستشراف الأسس الفاعلة لتعزيز هذه العلاقات. الدكتور خالد الدخيل، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز. ويقدم الدكتور جلال فقيرة، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء ورقة: المحددات الأمنية للعلاقات اليمنية الخليجية.

ويقدم الدكتور عبد الله النفيسي، رئيس مركز الأبحاث والسياسات- الكويت، ورقة: القواعد والأسس لتأسيس علاقات يمنية خليجية راسخة ومستدامة: رؤية لاستشراف المستقبل (وجهة نظر خليجية). فيما يقدم ورقة: اندماج اليمن في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي. مندوب الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وفي تصريح صحفي له أشار الدكتور محمد أحمد الأفندي، رئيس المركز اليمني للدراسات الإستراتيجية، أن المؤتمر يأتي ضمن سلسلة الأنشطة السنوية التي يقيمها المركز، وفي سياق اهتمام المركز في الإسهام في تطوير العلاقات اليمنية الخليجية، وإيماناً منه بأهمية بناء علاقات يمنية خليجية راسخة ومستدامة، لما يجمع بين الجميع من أواصر الإخاء والجوار والتاريخ المشترك في كل المحطات التاريخية. مؤكداً على حرص وتطلعات المركز إلى الإسهام في تطوير أواصر التعاون والتقدم المشترك والاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الأفندي أن المؤتمر العلمي يهدف إلى تقديم رؤى علمية وموضوعية يمكن لصانعي القرار الاستفادة منها في ترسيخ العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية والأمنية بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي، وبما يحقق المصالح والمنافع المشتركة لشعوب منطقة الخليج والجزيرة العربية. وان المؤتمر يهدف إلى ترسيخ كل الجوانب الايجابية في تلك العلاقات. موضحاً أن فعاليات المؤتمر ستكون أربع جلسات عمل وجلسة افتتاحية وستكون هناك جلسة مائدة مستديرة يشارك فيها نخبة من المفكرين والسياسيين اليمنيين حول قواعد وأسس تأسيس علاقات يمنية خليجية.

زر الذهاب إلى الأعلى