[esi views ttl="1"]

اليمن يخطط لانشاء مركز لتأهيل المتشددين بتمويل أمريكي

قال مسؤول حكومي يوم الاربعاء ان اليمن سيبدأ بناء مركز تأهيل يتكلف 11 مليون دولار للمعتقلين العائدين من جوانتانامو في غضون ثلاثة اشهر حيث يتوقع تلقي اموال من الولايات المتحدة

ويوجد 91 معتقلا يمنيا تركوا في السجن الأمريكي في خليج جوانتانامو بكوبا. وعلقت واشنطن نقل المعتقلين إلى اليمن هذا الشهر بسبب الموقف الامني المتدهور في البلاد في أعقاب حملة على متمردي تنظيم القاعدة.

ويجتمع وزراء خارجية دول غربية ودول خليجية ومصر والاردن وتركيا في لندن يوم الاربعاء لبحث سبل اشاعة الاستقرار في اليمن وهو يكافح ضد القاعدة وتمرد شيعي في الشمال وحركة انفصال في الجنوب.

وقال مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه ان "انشاء المركز يحتاج إلى 11 مليون دولار والجانب الأمريكي أعلن انه مستعد لتقديم المبلغ بالكامل."

وأعلن اليمن حربا مفتوحة على القاعدة هذا الشهر وصعد الضربات الجوية والمداهمات الامنية بعد ان ذكر الذراع الاقليمي للقاعدة الذي يتمركز في اليمن انه وراء محاولة يوم 25 ديسمبر كانون الاول لتفجير طائرة ركاب متجهة من امستردام إلى ديترويت بالولايات المتحدة..

وقال المسؤول اليمني ان مركز التأهيل سيقع اما في العاصمة صنعاء أو في اقليم حضرموت الذي يضم عددا من المؤسسات التعليمية الدينية المعتدلة.

وقال المسؤول دون ان يذكر اسماء ان المركز ستديره وزارة الاوقاف اليمنية وسيرأسه على الارجح رجل دين له نفوذ يشتهر بأرائه المعتدلة

زر الذهاب إلى الأعلى