[esi views ttl="1"]
arpo27

نص حلقة نقاشية عن الوضع في صعدة بقناة "سهيل"

ناقش برنامج "ملفات مفتوحة" بقناة "سهيل" الفضائية الاسبوع الماضي توقف الحرب في صعدة في حلقة مثيرة استضاف فيها أمين حزب الحق حسن زيد والدكتور كمال البعداني والدكتور محمد عبدالمجيد القباطي.

وفيما يلي نصها:

قناة سهيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وأخيراً وضعت الحرب السادسة أوزارها في صعدة، هل ستكون هذه الحرب هي نهاية المطاف بالنسبة لاحتراب اليمنيين وإراقة دمائهم؟ ما هي تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار بين الدولة والحوثيين؟ وما هي عوامل النجاح وفرصه بالنسبة لهذا الاتفاق؟ وكذلك ما هي عوامل الإخفاق؟ كيف ستسير أوضاع النازحين؟ هل سيعودن إلى ديارهم؟ وماهي الخدمات المقدمة لهم؟
هذا ما سنناقشه أيها الأعزاء في هذه الحلقة الجديدة من برنامج "ملفات مفتوحة" والتي يسرنا في بدايتها أن نرحب بضيوفنا الكرام- الدكتور/ كمال البعداني الكاتب والمحلل السياسي، السفير الدكتور/ محمد عبدالمجيد القباطي رئيس دائرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمؤتمر الشعبي العام، الأستاذ/ حسن زيد أمين عام حزب الحق وعضو المجلس الأعلى للقاء المشترك.. مرحباً بكم جميعاً أيها السادة المشاهدون الكرام ونرحب بكم أيضاً إلى مستهل هذه الحلقة تابعوا معنا هذا التقرير.
مجدداً نرحب بكم أيها الأعزاء إلى هذه الحلقة والتي سنناقش فيها توقف الحرب في صعدة وما سيترتب على هذا التوقف من إيواء للنازحين، وغيرها من القضايا التي سنتناولها مع ضيوفنا الكرام.
نبدأ بأستاذنا الكريم السفير الدكتور/ محمد عبدالمجيد القباطي.
دكتور محمد بعد موجة ساخنة من التصريحات يقول فيها الرئيس النصر قادم ولا تراجع عن إخماد الفتنة، وزير الدفاع يقول عناصر الإرهاب في الرمق الأخير، اللوزي يقول قواتنا تقترب من حسم المواجهات، البركاني يقول من يتحدث عن وساطة فهو واهم، الزوعري نائب وزير الداخلية يقول لا ينفع معهم -أي مع الحوثيين- إلا الحسم العسكري وغيرها من التصريحات، فجأة تم الإعلان عن توقيف الحرب هل فعلاً حسمت المعركة مع المتمردين أم أن ذلك من نتائج مؤتمر لندن كما أشار التقرير ؟
توقف الحرب محطة لالتقاط الأنفاس
القباطي: شكراً جزيلاً انه يعني تعطى لنا هذه الفرصة لإلقاء بعض الأضواء على حقيقة ما يجري، ما أظن انه في دولة أو حكومة في العالم تتمنى ان تستمر الحروب على أراضيها ويعاني البشر وينزح النازحون ويسقط القتلى من الطرفين، ما في دولة حتصر على استمرار الحرب، إذا كان هناك شروط وأهداف حددتها تلك الدولة لإيقاف تلك الحرب والذي ظهر جلياً الآن بأنه الطرف الآخر وافق على ستة شروط ظلت الدولة ترددها تباعاً على انه هذه هي الشروط الأساسية والقبول بتنفيذها مباشرة دون الدخول في أي حوار حول تنفيذها هو الأساس لإيقاف الحرب .
* القناة "مقاطعة": وهل التزم بها فعلاً أم مجرد وعد بتنفيذها ؟
القباطي :يعني الوحد مش محتاج يذكر الإخوة المشاهدون بأنه الطرف الآخر أعلن أولاً موافقته على خمسة شروط وكان رد الدولة بأنه لابد من الموافقة على الستة الشروط بعدها سمعنا بأنه وافقوا على ستة شروط وكانت الدولة صريحة وقالت ليست فقط الموافقة وإنما لأنه كان في تخوف بأنه الموافقة تكون فقط على سبيل وقف إطلاق النار وبعدين نبدأ نتفاوض حول تنفيذ تلك الشروط وإنما كانت الدولة صريحة وقالت بتوقيف الحرب والدخول مباشرة في تنفيذ تلك الشروط الستة وفق آلية وجدول زمني محدد ولجان ميدانية تنفذ تلك الشروط والمهام بشكل واضح، أظن على هذا الأساس تم إيقاف الحرب .
القناة"مقاطعة":يعني لا علاقة لمؤتمر لندن بموضوع إيقاف الحرب ؟
القباطي :مسألة إقحام مؤتمر لندن في الموضوع، يعني حصل نوع من التوافق في التواريخ ربما والحوادث، ولاحظوا انه الشروط كانت مطروحة من قبل وكنا نتمنى أن تقف الحرب أنا من الناس اللي صرح انه .
القناة (مقاطعة): ونتمنى انه تتوقف الحرب لأنه كل الدماء يمنية ؟
القباطي:لا موقف الحكومة اليمنية كان سيكون أكثر تألقاً وأكثر قدرة على مواجهة شركاءها الإقليميين والدوليين فيما لو ذهبت إلى لندن وكانت الحرب في صعدة قد توقفت وكان أيضاً أطراف الحوار الوطني قد وافقوا على الأقل على بداية الحوار بينهم .
القناة :دكتور كمال هل تعتقد فعلاً أنها نهاية لهذه الحرب أم محطة لالتقاط الأنفاس كما جرى في العادة لتبدأ بعدها دورة جديدة من الدماء والمعارك، يعني خاصة في ظل تصريحات بعض رؤساء اللجان الميدانية، الأستاذ علي أبو حليقة يقول إنه يرفضون تسليم الألغام، يرفضون النزول من الجبال، يعني في كثير من العوائق وضعت أمام التنفيذ الفعلي للنقاط الست ؟
ليلة العيد تبان من قبل العشاء
البعداني: بسم الله الرحمن الرحيم في البداية أنا سعيد أن ألتقي بكم مع الأستاذ السفير الأستاذ محمد والأستاذ حسن، حقيقة أنا دعوني أكون مغرد خارج السرب فأنا متشاءم إلى أقصى درجة ،طبعاً لا يمكن لأي يمني أن يتمنى إراقة الدماء هذا شيء، أو مسلم لا يمكن أي إنسان يحب استمرار الحروب أو إراقة الدماء لكن كما يقول المثل اليمني "ليلة العيد تبان من قبل العشاء"، لنا الحق أن نتحفظ وأن تساورنا الشكوك من خلال التجارب الماضية، خمس تجارب وهذه السادسة ،الآن ما يجري على أرض الواقع هو فقط إعلامياً لكن الواقع غير ذلك تماماً.
القناة "مقاطعة": كيف.
البعداني: يعني أنت تكلمت حتى عن هل رأيت متمردين في جميع أنحاء الدنيا تقول الدولة إنهم قد استجابوا للشروط التي فرضتها ثم بعد ذلك يقومون بأخذ الألغام حتى الألغام التي يزرعونها في الطرقات يرفضون أن يسلموها للدولة وينزعها أحدهم وهو يردد "الموت لأمريكا الموت لإسرائيل" ويحملها كأنها كيس قمح إلى المخازن الخاصة بهم في أماكنهم استعداداً للجولة السابعة وإلا ماذا يستفيد من الألغام كما قال الأستاذ حسن ذات يوم في تصريحه لإحدى القنوات الفضائية انه إذا تم نزع أسلحة القبائل اليمنية يتم نزع أسلحة الحوثيين، يعني لا أعتقد انه كل قبيلة عندها مخزن هائل من الألغام هذه حتى بما فيها ألغام الدبابات حتى نساوي.
القناة "مقاطعة": يعني ألا تعتقد انه التجربة الماضية كافية للحوثيين لاستشعار بأنه الحرب ليس وراءها إلا الدمار يعني ؟
البعداني :بالعكس أنا اعتقد أن التجارب الماضية كافية للحوثيين بأنهم يستمروا بالمواصلة لأن الدولة، لم تستفد من التاريخ حقيقة، لم تستفد من الماضي للحروب الخمسة، يا أخي الآن بدأوا نفس السيناريوهات الماضية، الآن بدأوا الانتقام من المواطنين الذين وقفوا مع الدولة، يعني كما تابعتم في الأمس مهاجمة على آل "مقيت"، تفجير منازلهم هل تتوقع.
القناة "مقاطعة":هذا يعتبرها البعض حالات فردية ربما بعض الناس وفي النهاية ليس جيشاً منظماً ؟
البعداني :نعم يا أستاذي الله يحفظك هذه كانت حالة فردية لو أنها كانت وليدة اللحظة، لكن نفس السيناريو الذي حصل في المرة الخامسة والمرة الرابعة، لهذا الدولة لم تجد من يقف معها من القبائل لأنها تخلت عنهم في الماضي للحوثيين ينتقمون منهم، الآن قبل يومين أمس وفي قبل أمس فجروا مبنى المحكمة في باقم في مديرية باقم، فجروا مبنى المحكمة في قطابر، يعني ما دخل المحكمة، هل هذا إنسان يدعو إلى السلام ويوافق على السلام؟، دعونا نتكلم، أنا تمنيت والأستاذ السفير محمد يقول إنه فعلاً مؤتمر لندن كان له دخل، أتمنى أن يكون حتى يقدموا للشعب مبرراً لهذه الورطة التي وضعوه فيها لكن لا ندفنش رؤوسنا في الرمال ونضحك على أنفسنا فانا والله لا أريد أن تروح هناك قطرة دم لكن أحياناً من الكي الشفاء .
القناة "مقاطعة":طالما قد استجابوا للنقاط الست سيدي الكريم فلماذا تستمر الحرب ؟
البعداني : شوف استجابة لفظية، استجابة لوسائل الإعلام فقط، لكن الواقع، الآن يعني الآن هل تتوقع أنهم يشترطون أن تبقى مناطق بأيديهم؟ هل تتوقع أنهم طلبوا في يوم أمس من إحدى الوحدات العسكرية تقريباً قوات العمالقة أن تتخلى عن مناطق معينة في حرف سفيان كانت قد استولت عليها أن تنسحب منها، تصور الحوثيين يطلبون من وحدات عسكرية لجيش الدولة أن ينسحب، يا أخي نحن نريد فرض هيبة الدولة في كل مكان، نريد أن نفرضها في لحج، في صعدة، في الضالع، في أي مكان في الجمهورية، نريد أن نشعر في هذا البلد بالأمان، بالاستقرار وهذا لن يأتي إلا من فرض النظام والقانون وهيبة الدولة، ليس من مصلحتي ولا من مصلحة الأستاذ حسن والأستاذ أن تنزع هيبة الدولة .
زيد يهاجم التيار السلفي ويعتبر الحرب استئصالاً للزيدية
القناة:أستاذ حسن زيد الدكتور كمال يرى أنها مجرد محطة لإلتقاط الأنفاس لتبدأ بعدها دورة الدم من جديد ؟
زيد: أنا أخشى أن يكون هذا قرار ما يمثله الأستاذ كمال .
القناة:وماذا يمثل الأستاذ كمال ؟
زيد :يمثل تيار حريص على استئصال الزيدية وهذا واضح وصريح، كنت أتمنى على هؤلاء البشر الذين أعيش معهم أن يشعروا بما يشعر به الأوروبي الذي يبعد عنا آلاف الكيلومترات،هذه التهم التي تنسب للحوثيين سواءً كان تفجير آل مقيت أو حوادث فردية لماذا لا يكون ما يمثله الأستاذ كمال وتياره الذي يزودوه بالمعلومات هو المسؤول عنها؟ هل في لجان تحقيق قضائية محايدة أثبتت فعلاً صحة هذه التهم؟ أم أن هذه خميرة لتفجير حرب سابعة.
حسن زيد "القناة مقاطعة": هذه قضايا تناقلتها وسائل الإعلام.
زيد: دعني أكمل لا ما تداولتها وسائل الإعلام لا ما تداو.
"القناة مقاطعة": موجودة في كل الصحف التي هنا
زيد: الصحف هذه من يكتبها، أنا اعرف بأن تيار واسع وهذا ما يبشر بسوء انه حتى وسائل الإعلام المحترمة التي لم تكلف نفسها عناء مناقشة لماذا قامت الحرب لكي تشكك في قرار الحرب وكل وسائل الإعلام للأسف الشديد تقاد ديماغوجياً من قبل تيار كمال لا فرق بينه وبين من يستهدف المساجد والشوارع في بغداد وفي الصومال وفي أماكن كثيرة في العالم، القتل لذات القتل.
القناة: باعتبارك قنطرة التواصل هل لنا أن نطلع على تفاصيل ماتم بالضبط ؟
زيد :في تصوري أنا بأن العائق الوحيد هو الخوف من رد فعل السلفيين المتطرفين العنيفين، أنا أقولك حقيقة الحوثي من عيد رمضان وهو موافق على الخمسة الشروط خطياً.
القناة مقاطعة: يعني موافقة قديمة إذاً؟
زيد :موافقة قديمة صحيح، لكن الحرب كالعجلة التي تدور أو كالنار التي تشتعل من السهل أن تشعلها لكن اطفاءها يحتاج إلى توفير ظروف ومناخات، نتذكر بأنه في الحرب الخامسة عندما قرر الأخ الرئيس إطفاءها فجأة بدون تمهيد، بدون مقدمات، تطاول عليه بعض الدمويين واتهموه بالخيانة الوطنية، اتهموا رئيس الجمهورية بالخيانة الوطنية وهذا، مش أفراد، هذا تيار، لأنهم يريدون القتل قبل أن يكون في رد فعل من الحوثي بالموافقة أو بعدم الموافقة، قبل أن يحدث خرق، لمجرد وقف إطلاق النار اتهم الرئيس لأنه الوطنية عندهم هي القتل .
القناة :كيف سبقت الاتفاقات ؟
زيد: يعني الحوثي كان معترض على السادس، اتهامهم بما ارتكبه القتلة المجرمين من اختطاف الأجانب.
القباطي "مقاطعاً": السادس القديم ؟
زيد: السادس القديم الذي ارتكبوه القتلة المجرمين باختطاف العاملين الإنسانيين في صعدة، وكانوا موافقين عليه، في الحرب الرابعة قبل الحرب الرابعة عرض عبدالملك الحوثي أن يسلم نفسه في مقابل تجنب الحرب، انتهت الحرب الأولى، انتهت الحرب الأولى بإعدام حسين الحوثي وكادت المشكلة أن تنتهي لكن هؤلاء القتلة الذين يحرضوا على دماء اليمنيين ويحرضوا السلطة لم يستقروا، عملوا فتن، دخلوا المساجد واستولوا عليها، اعتقلوا وحرضوا على كل زيدي حتى خصوم عبدالملك الحوثي من أتباع السيد بدر الدين المؤيدي ولاحقوا خصوم الحوثي في صنعاء باسم شباب صنعاء واعتقلوهم وحاكموهم لكي يستأصلوا الفكر الزيدي لكنهم للأسف الشديد بالنسبة لهم أرثي لهم، إن ما بيعملوه هم بيحيوا خصومات مذهبية تاريخية وللأسف يعيرونا بالتاريخ ، أنا أتكلم بالضرورة ليس للدكتور كمال .
في الثمانينات لم يتذرع أبناء تعز باستئصال الشافعية
القناة :طيب أستاذ حسن سنعود للدكتور كمال وتياره الاستئصالي، دكتور كمال طالما وافق الحوثيون على الشروط الستة فيعني مبررات الحرب منطقياً انتهت فلماذا تصرون على أن إيقاف الحرب غير منطقي؟ ولماذا لا تقفون في تيار المساندة لإيقاف إراقة دماء اليمنيين ؟
البعداني : في البداية أنا لأول يوم اكتشف أن اسمي كمال الزرقاوي وليس كمال البعداني يعني ينسب الآن جرائم كل بغداد ينسبها للدكتور كمال ، ما يقوم به جيش المهدي الذي هو امتداد لفكر الأستاذ حسن أيضاً اتهام للدكتور كمال ، ما يقوم به فيلق بدر الذي يحلموا بتكوينه في اليمن.
القناة(مقاطعة):هل لنا بتشخيص
البعداني : اسمح لي عندما يقول الآن نحن نريد استئصال الزيدية ،يا أخي الزيدية فكر وليست أشخاص ، الزيدية فكر وليست جغرافيا، الزيدية فكر، الزيدية متعايشة في اليمن من أكثر من ألف عام، لم يحصل صراع مذهبي على الإطلاق في اليمن أوصراع طائفي فلماذا الأستاذ حسن مصر على أن يلبسها لباس الطائفية والزيدية والشافعية والوهابية والفنطسية ،بأي منطق هذا وأي أسلوب هذا الكلام يا أخي ، أنتم تتذكرون جميعاً في الثمانينات أو في السبعينات من القرن الماضي حصل تمرد عسكري في إحدى مناطق لواء تعز وكان آنذاك رئيس الدولة علي عبدالله صالح قائداً للواء تعز هو الذي قاد الحملة العسكرية ضد التمرد فلم يقل احد في تلك المناطق أن هذا استئصال للشافعية أو استهداف للشافعية،التمرد لا مذهب له ،التمرد لا مذهب له ولا منطقة ولا فكر معين ولا جغرافيا ،التمرد هو التمرد ،يكون في صنعاء، في تعز، في عدن، في لحج ،فلماذا الآن يرفعوا لنا شعار معاداة السامية .. ثانياً الأستاذ حسن زيد فتح الله عليه الآن أي إنسان ينتقد التمرد أنت معادي للسامية - معادي للسامية ومعادي للفكر الزيدي، يا سبحان الله الأستاذ حسن زيد من الموقعين على أول بيان أصدره العلماء الزيدية بعنوان "هذا بلاغ للناس ولينذروا به"، من أول الموقعين على أن فكر حسين الحوثي لا يمد بصلة إلى الفكر الزيدي وانه على ضلال فهل كانت تقية في تلك الأيام أم هي التقية اليوم ،ما هذا التناقض ،أما التشاؤم يا أخي في مثل مصري يقول لك الذي يلتسع من الشربة ينفخ في الزبادي يا أخي احنا التسعنا خمس مرات ، من حقي كمواطن أشعر بالقلق والخوف والقرار ليس بيدي أنا أتمنى أن يخيب الأستاذ حسن بماله من مكانة وحظوة وقرار عند الحوثيين أن يخيبوا ظني ولا تكون هناك حرب سابعة ، أنا أتمنى هذا ، أنا أتمنى أن أكون مخطأً بما له من مكانة وبما له من تأثير عليهم ،أتمنى أن يخيبوا ظني .
* الحرب خلفت ثارات ولابد من صلح بين القبائل
القناة :سوف نسأل الدكتور محمد ما هي الضمانات التي تراها واقعية فعلاً لأنه لا تقوم حرب سابعة ونخيب ظن الدكتور كمال في انه فعلاً لن تقوم حرب سابعة ؟
القباطي :في الحقيقة إخوتي جمعيا ً
زيد (مقاطعاً) : الحقيقة انه حوار عاقل بيننا ، المؤتمر دائماً يظل عاقل ولهذا بيستمر في الحكم
القناة(مقاطعة):الدكتور محمد من الناس الذين نعتز بهم ونعتز بهدوءهم ورصانتهم
زيد (مقاطعاً) : ولهذا مستمر في الحكم إلى الأبد
القناة(مقاطعة): وهذا يعني أنكم بتستمروا في المعارضة إلى الأبد
زيد (مقاطعاً) :إلى الأبد وهم في الحكم إلى الأبد
القباطي : لاحظوا انه المشكلة في الحقيقة انه إيقاف حرب وفي جولة سادسة منها وقد تراكمت يعني مخلفات للخمس الجولات السابقة ، تراكمت مشاكل قبلية ، ثارات مصاعب كبيرة جداً جداً ، نحن لم نكن نتوهم بأنه هناك ستكون هناك الكثير من المصاعب أثناء تنفيذ الشروط ميدانياً لكن ما نحكم عليه وأرجو انه أخي حسن
زيد (مقاطعاً) : يوافق
القباطي : لا مش يوافق، يعني يرى إلى أي مدى ما يتم ميدانياً، يتماشى مع التوقيت الزمني الذي وضع لمثل هذه اللجان لأنه هناك مهام مرتبطة بهذه اللجان اللي هي الآن تعمل بشكل ميداني وما نستطيع أن يحكم عليه أي مراقب في الخارج هو المدى الذي تحقق فيه هذه اللجان يومياً من تقدم على صعيد تنفيذ الشروط الستة ، إذا رأينا ، يجب أن ننظر إلى المشهد بشكل كلي وإجمالي وليس إلى حوادث بسيطة تحدث هنا وهناك ونحن نتوقع أن تقع مثل هذه الحوادث لكن المسار العام لتنفيذ الشروط الستة هو المؤشر على انه احنا نحرز تقدم وهناك نوع من الصدق في تنفيذ هذه الشروط .
القناة(مقاطعة ):يعني الملموس حتى الآن أن هناك صدق في الميدان تقول ؟
القباطي :أنا قلت صدق' أريد من أخي حسن أن يقول بأنه في أمور ما نريد أن نختلف عليه هو الآن إلى أي مدى.
القناة "مقاطعة": لكن الأخ حسن ليس ناطق في النهاية باسم الحوثيين ؟
البعداني( مقاطعاً ): لا هو ناطق سياسي ، لا تنسى أن رئيس الجمهورية قال ذات يوم إن حزب الحق هو الجناح السياسي للحوثيين
القباطي: ياليت إذا كان الإخوة في حزب الحق، نحن طبعاً مشارب واحدة ، هناك لبعض التيارات السياسية مش مشكلة
البعداني( مقاطعاً ):ليس عيب
القباطي:لكن يعني ما يقوله الدكتور كمال يشير بأنه اللجان لا تحقق أي تقدم ميداني على صعيد تنفيذ الشروط الستة لأنه الفيصل هنا في هذا الجانب هو تحقيق هذه الشروط وأريد أن أنبه إلى جانبين ونقطتين مهمتين النقطة الأولى يعني قضية صدور عفو عام شامل على كل من شارك بشكل مباشر في هذه الحرب لكي يطمئنوا فيما يخص الحق العام .
القناة :هذه مسألة طبيعية؟
القباطي :هذه مسألة طبيعية نحن نتوقعها وبالتالي لا يجب أن يكون هناك تخوف لدى المتمردين بالذات لأنه الدولة كدولة ستلاحقهم وهذا لأنه في النهاية وهذا ما أشار إليه من الناحية الفقهية أخي حسن ، وبعد آخر مهم يجب أن يأخذ لأنه الثارات التي وجدت بين القبائل مسألة يعني الوصول إلى إعلان صلح عام بين القبائل على صعيد الثأر والثأر المقابل إلى آخر ذلك على الأقل على مدى سنتين قادمتين ، وهذه مهمة نرجوا أنه ليس فقط مطلوب من الدولة وإنما مشايخ القبائل والعلماء والمعنيين .
القناة(مقاطعة ):يعني تحتاج المسألة جهد جماعي يعني ؟
القباطي:أيوه جهد جماعي في إيقاف ، لأنه الناس تنزل ،لأنه طبيعة هذه الحرب ليست حرب نظامية وليست حتى حرب عصابات بالمعنى المتعارف عليه في أي مكان آخر، نحن نعرف انه تداخل في هذه الجولات الست جوانب قبلية أحياناً فيها وجوانب ثأرية وجوانب حتى أحياناً ذات طابع شخصي وذات طابع أسري في بعض القضايا وبالتالي إعلان صلح عام من قبل المعنيين من المشايخ والأعيان والفقهاء وكل صانع رأي عام لكي فعلاً نتوجه، يا أخي معنا نحن مائتين وخمسين ألف نازح هذه مأساة كبيرة جداً ، عودة هؤلاء الناس إلى قراهم وديارهم معنا وهنا نريد أن نقحم يعني شركاءنا المحليين الإقليميين والدوليين في مهمة ليست سهلة، ست جولات من الحروب نحتاج إلى مئات الملايين من الدولارات لكي نعيد الأوضاع على ما كانت عليه قبل خمس أو ست سنوات وبالتالي هذه المهمة محتاجة إلى جهد وبالتالي أيضاً الناس في مرارات وفي آلام يجب أن تأخذ في محلها، نحن لا نتوهم بأنه النقاط سوف تنفذ في يعني إطار تاريخ زمني محدد على الأقل نحكم بشكل عقلاني، الأمور تتحرك إلى الأمام أم لا تتحرك إلى الأمام وهذا هو الفيصل في الأخير
القناة "مقاطعة": يعني هي تتحرك إلا الأمام في اعتقادك الآن ؟
القباطي: لا أنا أتمنى من الاثنين الذين بجنبي الطرفين أن يقولوا إلى فين لأنه هذا يقول الأمور ترجع إلى الخلف وهذا.
زيد علاقتي بالصريع حسين الحوثي قوية
القناة "مقاطعة": سوف نستمع إليهم ولكن بعد فاصل قصير.
مرحباً بكم مجدداً أيها الأعزاء ونواصل حديثا عن الموضوع المتعلق بإيقاف حرب صعدة.. أستاذ حسن لم تطلعنا حتى الآن على تفاصيل اللحظات الأخيرة فيما يتعلق بالاتفاق بين الدولة والحوثيين ؟
زيد: دعني أولاً أطمئن، أجيب على التساؤلات التي وضعها الدكتور.
أولاً فتحت الطريق الدولية بالأمس ونزعت أكثر من ثلاثين نقطة ، فتحت طريق صعدة منفذ علب عبر ضحيان ونزعت كل نقاط الحوثيين ونزلوا من الجبال المتمترسين فيها، بدأت اللجنة في سفيان أمس ، صحيح تأخرت لكن في ظل عدم ترتيبات دقيقة لكيفية لقاء اللجان وأسماء اللجان وممثلي الحوثي فيها بضمانات مرورهم آمنين وتعريف بأشخاصهم لأنها منطقة حرب لازال فيها ناس متمترسين سواء كان خصوصاً ما ذكره الدكتور وهو صحيح في أنه الطرفين ليسوا طرفين فقط هم شاركوا في القتال، في ناس متطوعين عقائديين وفي ناس متطوعين قبليين وفي ناس دخلوا مع الحوثي .
القناة(مقاطعة): أحد المشايخ يقول الشيخ عاطف يقول سنراجع حساباتنا وقف الحرب تم بصورة مزاجية ولم يتم حل قضايا قتلانا في تصريح للوسط؟
زيد: وأمس سمعت أنا بأنه أحد الذين قاتلوا مع السلطة هو الذي أبقى الطريق الدولية مقطوعة لأنه طلب، ثلاثمائة شخص يجندوا في الجيش ولم يعط وربما أنه لم يفتحها إلا بعد تلبية طلبه أو الوعد بتلبية طلبه لازال للأسف الشديد حتى أمس المواجهات في الجوف والجوف المواجهات هي بين السلطة ، بين حزب الحق.
بالمناسبة ، وبين الحوثيين بين أنصار حزب الحق يقيناً في الجوف بين حزب الحق البعداني: مقاطعاً الشولان يا أستاذ حسن.
زيد: الشولان معنا أنا أتكلم لك أنا إخواني بيت صقرة قاتلوا معي أنا في صنعاء، يعني أنا أتكلم عن يقين، يعني أنا أتكلم الآن لا أتهرب من علاقتي بالحوثيين، علاقتي بحسين كانت علاقة قوية جداً وكان يثق فيني واثق في ، عبدالملك الحوثي أنا لم ألتقِ به بعد لكنه في الحوارات التي تمت فيما بيني أنا وهو في عام 2005م -2006م كان قريباً جداً مني أو شعرت هكذا.
القناة(مقاطعة):يعني كانت حوارات عبر الهاتف ؟
زيد :عبر الهاتف فقط لكن أنا لا أتبرأ وافخر وحريص على أن ألعب دور أخلاقي في حقن الدماء ، أنا أدين الحرب ابتداءً وقلت .
القناة(مقاطعة):هذا ليس موقفك هذا أيضاً موقف اللقاء المشترك بشكل عام يعني ؟
زيد :بالضبط هذا موقفنا واحمد الله أننا تماسكنا وهذا ما قلته للرئيس، مرة طلب مني الرئيس لماذا لا تدين ، قلت له أنت لا بد أن تتحاور مع الإخوان ، أدانوا مجلس النواب ومجلس الشورى والعلماء هذه الإدانة ما شكلتش فارق ، إذا كانت إدانتي سوف تحل المشكلة بالمرة بأي شكل من الأشكال، إذا كانت ستحل المشكلة ما عندي مانع لكن يجب أن تحافظ على قنوات للحوار مع الإخوة، لابد ما تتحاور معهم في يوم من الأيام وأنت بحاجة إلى قنوات ، أنا أتكلم من منطق الرجل المدني الذي يعيش بهيبة السلطة ، الذي تأمن زوجته وابنته تروح إلى المدرسة أو العمل بهيبة هذه الأطقم العسكرية الظالمة الذي أنا حريص على هيبتها ،أنا ليس معي لا قبيلة بتحميني وما بش معي سلاح ولا معي مرافقين ولا مع وزجتي ، زوجتي بتروح إلى العمل وابنتي بتروح إلى المدرسة وابني وأنا آمن لأنه في شرطة نجدة وفي شرطة عسكرية وفي هيبة
القناة(مقاطعة):في دولة قائمة يعني
زيد :في هيبة لها
القباطي( مقاطعاً ): حسن زيد اليوم عدني يعني
زيد: إحنا أبناء صنعاءعايشين هكذا ، وكل المدن وحتى الإخوان في لواء إب ، في محافظة إب كانوا عرضة في ضعف السلطة للمتنفذين من الطغاة الذي كانوا ينزلوا ينهبوا ويتحولوا إلى نقائل ويتحولوا إلى شبه إقطاعيين
البعداني( مقاطعاً ): خلونا نخلص من صعدة
زيد :طيب أنا أتكلم عن معرفة بالتاريخ يعني باختصار احنا كان معنا سور وأبواب نغلق على أنفسنا من بعد العشاء لكن بعدما سقط السور هذا ما فيش معنا إلا السلطة والهيبة ، باختصار ففي إجراءات على الأرض مقارنة يعني تصوروا انه سبعة أشهر لو تركت هذه الطرق لعوامل التعرية ناهيك عن القصف والألغام كم كانت بحاجة إلى وقت لكي تنزع زد على ذلك بأن من زرع اللغم ما يمتلكش خريطة ، مش هو دارس جغرافيا عسكرية ، يعني هم أشخاص بعضهم قد قتلوا ولهذا نزعها بحاجة إلى جهد لتنقيبها، هم قتلوا بعضهم في سبيل بعض الحوثيين في سبيل- نزعهم للألغام ، عبدالملك الحوثي في الحرب الرابعة تقريباً أو الخامسة بعد اتفاق الدوحة عمل بيان أو إعلان بصلح عام أو بعفو عن من قاتلوهم ، قامت قيامة الصحف المحرضة أو الإعلام المحرض على الحوثيين بأنه بيتصرف وكأنه ولي الأمر ، هو تصرف باعتباره طرف في خصومة، اضطر بعض القبائل الموجودين في صعدة إلى مقاتلة الحوثيين مع الحكومة سواء كان لأسباب خاصة أو أسباب عامة وطنية وغيرها أو مذهبية ، باختصار شديد المشكلة معقدة كثير،إذا في خروقات وإذا في إشكالات موجودة لا يجوز أن تحولنا إلى دعاة للحرب لأن الحرب أولها كلام ،التأكيد على الإنذار بوجود حرب قادمة يزرع خاصة من أصوات وفي قنوات إعلامية ووسائل إعلامية يزرع الخوف عند الحوثي وهو الذي يمنعه من تسليم السلاح الثقيل هذا البعداني "مقاطعاً": نصحتهم أنت يا أستاذ حسن ماعد فيش داعي
زيد: عدم لأنه متوقع
البعداني "مقاطعاً: أنت قلت لن يسلموها.
القناة مقاطعة": نريد أن تطلعنا على التفاصيل الأخيرة لو تكرمت يا أستاذ حسن.
زيد: دعني أولاً ءأسف من أستاذ إسلامي يكذب في الرواية أو لا يتحرى ويمتلك الجرأة انه يكذب علي، أمام وجهي، كان المطروح هو هل سينزع السلاح الشخصي، السلاح الشخصي، قلت أنا إذا الحلقة بيني أنا وإياك أما أن أكون أنا الكاذب.
القناة "مقاطعة": هو يقول أنك تقصد السلاح الشخصي.
زيد: في فرق بين أقصد وقلت، أنا أتحدث الآن عن كذب يمارس وعن تحريض يمارس ، أنا لم أقل على الإطلاق ولم أوارِ، كان الحديث عن السلاح الشخصي، قلت السلاح الشخصي عندما ينزع من القبائل المحيطة بصنعاء سيسلم الحوثيين والحوثيين ليسوا رقبة عاصية ، هذا كلامي.
البعداني "مقاطعاً" لا حول ولا قوة إلا بالله لم يتكلم عن السلاح الشخصي مطلقاً.
القناة "مقاطعة": الحلقة موجودة ويمكن أن نبرزها الحلقة موجودة.
زيد: اعرف السياق الذي قلت فيه اثنين.
البعداني "مقاطعاً": أنا أوافقه إذا كان السلاح الشخصي اليمني لكن هم سألوه عن السلاح بصفة عامة
زيد أبداً: أنا لم اقل إلا الشخصي، السلاح الثقيل نص ما أخذ من الجيش اليمني أو السعودي ملزمين بالنص.
البعداني "مقاطعاً": والذين معهم الأسلحة الأولى التي قاموا بشرائها أو وصلتهم من المنافذ الخارجية.
زيد: هم لم يعترفوا بأنهم حصلوا على سلاح إلا من الجيش هم قالوا هكذا
البعداني "مقاطعاً": إذاً كانت عندهم كرامات .
زيد: أنا أتحدث الآن عن شيء مؤمن به أنا ما أقوله، اثنين حسن زيد لم يوقع على البيان إدانة حسين الحوثي وهذه للأسف الشديد.
القناة "مقاطعة": البيان الذي أشار إليه الدكتور
زيد: البيان الذي أشار إليه هذا مش صحيح وأنا إذا كان.
البعداني "مقاطعاً": اسمك موجود يا أستاذ حسن
زيد: يا أخي حسن زيد العربة وقلتها 20 مرة حسن زيد لم يوقع ، قلتها 20 مرة فعلينا أن نتحرى نسمع ونتحرى هذا حسن زيد هذا كان قاضي في صعدة حسن زيد العربة هو أنا التزم .
البعداني "مقاطعاً": فتح الله عليك يا استاذ حسن أنا أشكرك لأنه وضح هذه النقطة، معناه أنه مخالف لجميع علماء الزيدية.
القناة "مقاطعة": الأستاذ حسن من خلال كلامه هو يؤكد على هيبة الدولة وعلى أهمية النظام والقانون.
القباطي "مقاطعا": وهذا البيان كان حول ماذا
زيد :هذا كان حول قضايا مذهبية فكرية، خلافات فقهية لا يفترض على الإطلاق لم يكن يفترض بأن يستخدم كتبرير للحرب، هذا هو الذي يجر بقية الأطراف الزيدية ، باختصار نعود إلى واقعنا أنا حدتي انه الحرب، الستة الحروب زرعت مخاوف وشكوك جزء من هذه المخاوف نحن زرعناها بوسائلنا الإعلامية، بأصواتنا، لكي نستعيد السلام في صعدة نحن بحاجة إلى ما ذكره الدكتور عون إقليمي وعون دولي ونحن بحاجة للأطراف اليمنية، للقوى اليمنية، للمدينين .
القناة :الدولة تقريباً باجماع انه ايدت وقف الحرب وإصلاح الوضع في صعدة؟
زيد: لا أتحدث عن إعادة تأهيل محافظة صعدة أنا أتحدث الآن عن مجموعة من الشباب، تركوا جامعاتهم ، تركوا مزارعهم .
القناة: المشكلة أنك تطيل ولا تجيب على سؤالي الآن أجب على سؤالي ولا تقاطعه وأعطيك دقيقة للإجابة على سؤالي حول تفاصيل اللحظات الأخيرة ؟
زيد : تفاصيل اللحظات الأخيرة كانت كان الخلاف حول قضية واحدة كان هل يطلقوا كل المعتقلين أم لا وهذا الذي أخر لفترة أطول لأنه في بعض الحنابلة الحنابلة فكرياً مش مذهبياً رحم الله احمد بن حنبل، يعني مصطلح يقال، كانوا يريدوا أن يضعوا العجلة في دولاب عملية السلام، انه هاذولا الذين قدموا للمحاكمة، الذين اعتقلوا طبعاً في شوارع صنعاء من الذين اتهموا بالتعاطف أو اتهموا بشراء شوية من الأدوية مطهرات ومش عارف ماهو ، هاذولا قدم في القضاء ولا يجوز إطلاقهم، يطلقوا فقط الذين قاتلوا، على منطق عجيب الذي رفع السلاح والذي قبض عليه وهو يقاتل هذا يتم إطلاقه لكن الذي أخذ من بيته لا يتم، الرئيس حسمها، كان من البداية واضح الرئيس بيقولهم الجميع بناء على قرار العفو العام .
القباطي مقاطعاً: لا لا يعني قصدي انه الرئيس قال من اشترك في الحرب مباشرة سيشمله العفو العام يعني شراء دواء هو جزء من جهد حربي وبالتالي سيطلقوا .
زيد:الرئيس في اجتماعه باللجنة المسؤولة عن تنفيذ الاتفاق وعدهم بإطلاق جميع المعتقلين، هاذي وحدة، ثاني حاجة لإعادة تأهيل الشباب الذين تفرغوا للقتال الذي تركوا مزارعهم، مدارسهم بحاجة إلى طمئنة، أنا عندما أتحدث عن الحرب بخوف أبناءنا أبناء أخواتنا يتسربوا من عندنا إما في المعتقل أو يهرب يسير يقاتل دفاعاً عن ابني دفاعاً عن ابن أخي، دفاعاً عن ابن أختي، أنا اطلب أي حل، أي حل ينهي المشكلة لكي تنتهي المشكلة يجب أن نتوقف عن التحريض، يجب أن نتوقف عن التشكيك، لا يجوز أن نأخذ مظهر يعني فتحت طرق وسلمت طرق للجيش، لا يجوز أن أقول بأنه الحرب السابعة ستقوم أبداً.
القناة: يا دكتور كمال أنت متخوف من أن تقوم الحرب السابعة ومتشاءم، إذا أردتم أن لا تقوم حرب سابعة فعليكم أن تتوقفوا عن التشكيك وعليكم أن تتوقفوا عن التحريض لأن هذا التشكيك والتحريض هو جزء من أسباب الاشتعال التي قد تكون سبباً فعلاً للحرب السابعة لاسمح الله ؟
* الحوثي ينفذ أجندة خارجية
البعداني:يا أخي القرار ليس بيدنا، من شكك شكك ومن تشائم تشائم لكن القرار ليس بيدي، يعني هل السلطة، هل الحوثي فقط منتظر انحنا نحرض عشان ينفذ هو أصلاً لم ينفذ حتى الآن يعني أقصد لك هو ليس بحاجة إلى تشكيكنا، يعني لا يحتاج إلى مبرر يسمح له، ثانياً يا أخي الحوثي هو واجهة مشروع ،هو يُدار من الخارج، نكون واضحين ياجماعة، هو يدار من الخارج الحوثي عبدالملك أنا شفته عندما يحط رجله يمين ورجله شمال، يعني ولد في عمر الزهور لا يستطيع أن يعمل هذه الهيلمانة كلها لو لم يكن وراءه رجال عظام، أمثال الأستاذ حسن والمشروع الخارجي يعني حقيقة يجب أن نكون واقعيين فهو يدار من الخارج .
القناة :قصدت ينفذ أجندة خارجية ؟
حسن زيد "مقاطعاً"بسخرية: أنا من الخارج وإلا الداخل.
البعداني:ينفذ أجندة شاء من شاء وأبى من أبى.
القباطي مقاطعاً : يعني أنت جزء من هذا المشروع يا أستاذ حسن
البعداني: ثانياً الأستاذ حسن أنا أكلمك بجد والله أول مرة اكتشف أن الأستاذ حسن مش هو الموقع على البيان الذي أشرت إليه وهذا أيضاً أعطاني تأكيداً على إنه مخالف لعلماء الزيدية بالكامل، أنا كنت مفتكر يعني سبحان الله، يعني كيف الطرح هذا وهو مع علماء الزيدية، يعني مخالف لحمود عباس المؤيد، مخالف للمنصور، يعني مخالف لعلماء الزيدية بالكامل الذين وقعوا البيان، بل هو ينتقده، يعني هذه نقطة، نكون واقعيين أنا أيضاً استغرب لماذا حشر المذهبية يا إخوان الآن كلما يتكلم قال استهداف الزيدية، أنا أقول لك حروب في المناطق الوسطى استمرت
عشر سنوات أهلك فيها الحرث والنسل ودمرت قرى أيام التخريب في المناطق الوسطى، لم ترفع كلمة طائفية أو شافعية أو زيدية أبداً بل بالعكس كان أبناء المنطقة يتعاونون مع الدولة لأنه لابد قلت لك كما قال هو من أجل أن يذهب ابنه وابني وأخوه وأخي إلى المدرسة أو يلعب أطفاله في الشوارع لا بد من هيبة الدولة، لابد من وجود الحكومة هذه نحافظ عليها من السقوط، النظام أي نظام نعيش تحته حتى هو لما
زيد"مقاطعاً": لا تشكك في سلامة قراراتها هذا جزء من الهيبة.
البعداني: يا أستاذ حسن عندما قلت إن ، أنت خايف لأنه كل يوم يتسرب أخوك أو ابن عمك إلى القتال هناك طبعاً طبعاً لماذا لأنه يسمعك دائماً تردد، الإنسان طبعاً يتلقى المعلومات من أبيه من أخيه ، فضروري لو أنت اللي تنصحهم وتقول لهم يا أبنائي هذا لا يستهدف المذهب الزيدي لكن مادام يسمعك وأنت في الأستوديو هنا، إذا كان كلامك هذا في الأستوديو فماذا تقول خلف الجدران، استهداف للمذهب الزيدي، استهداف للسلالة اقصد.
حسن زيد مقاطعاً: قلت لا لا أنت الآن في أول حديثك قلت استئصال.
"القناةمقاطعة": قال إنك تمثل تيار للاستئصال.
البعداني: طبعاً مش إلا أنا أي واحد يعترض مع الأستاذ حسن حتى رئيس الدولة اتهموه بأنه يريد استئصال الزيدية، حتى رئيس الدولة، يا أخي هؤلاء الذين يقاتلون من أين هم، من هذه المناطق .
القناة :لا لا رئيس الدولة في النهاية زيدي ؟
البعداني :ومع ذلك قالوا إنه معادي للسامية .
لابد من حوار مسؤول
القناة:خلفت الحرب دماراً هائل كما نعلم في صعدة ومئات الآلاف من المشردين والنازحين هل باستطاعة الدولة فعلاً أن تعالج هذه المشكلة مشكلة النازحين وهي المشكلة الإنسانية الأبرز الآن التي تستدعي جهود الجميع ؟
القباطي: في الحقيقة إن النظر في هذا الجانب هو مهم جداً جداً يعني لأنه ذكر الآن العامل الخارجي وقضية ، شوف على صعيد العلاقات الدولية وعلى صعيد السياسات والاستراتيجيات الدولية أي طرف إقليمي أو دولي إذا في فجوة أو رخوة أو ارتخاء في أي منطقة مستعد يستغلها وهذا مشروع في القانون الدولي إنك تستغل معك أجندة محلية إقليمية دولية في ارتخاء في أي دولة في منطقة رخوة ممكن ينفذ منها من أجل أن يعزز أجندته الإقليمية أو الدولية بايدخل منها، إذاً نحن المعنيون بالأساس كيمنيين لكي نتعامل مع أي مناطق فيها نوع من الارتخاء، فيها نوع من الاختلالات، فيها نوع من الفجوات، والآن موجود فجوة كبيرة، ما تركته الحرب هو أساساً فجوة كبيرة جداً ومنطقة اختلال كبيرة ونحن نحمل العالم والإقليم مساعدتنا لكي نردم هذه الفجوة وهذا الاختلال في معاناة الناس لأنه هذا أيضاً منطق ممكن من خلاله تتواصل مشاكل أخرى وتدخل أجندات أخرى قد لا تكون الآن حاضرة وبالتالي قضية التعامل مع ما حصل من آثار للحرب وهي آثار يعني كبيرة ونكبات متعددة الأوجه، يعني بس مطلوب مننا اليمنيين انحنا نتعاون فيما بيننا لكي يعاوننا الخارج في مواجهة هذه المسؤوليات الكبيرة، نحتاج أنا قلت لك مئات الملايين من الدولارات لإعادة الإعمار في هذه المنطقة وبالتالي أيضاً قضية إعادة وتأهيل الناس ليست فقط هو مطلب في صعدة , نحن أيضاً هنا في اليمن وأنا متفائل بأنه إذا كان احنا أوقفنا الحرب في صعدة وسندخل في حوار وطني شامل جامع نناقش مختلف الاختلالات التي تعاني منها ونعاني منها على صعيد الوطن وبالتالي في حوار أنت عضو مجلس النواب ونحن وقعنا اتفاقات فبراير 2009م وتتحدث عن إصلاحات سياسية وتعديلات دستورية وقانون انتخابات جديد وقانون حكم محلي كامل الصلاحيات جديد وقانون لسلطة يعني تشريعية جديدة موجودة على مستوى غرفتين كل هذه معالجات تساعد في حل المشكلة اليمنية بشكل عام ومن هنا أيضاً تفاؤل تفاؤل انه يتفاعل المجلس المحلي بشكل كامل,المحلي سواء كان في صعدة,سواء كان في الجنوب,سواء كان في المناطق المختلفة , ما ذكره الأخ حسن تعزيز سلطة الدولة وقيام المجتمع المدني وتثبيت دولة بمؤسسات مدنية حقيقة نحتكم إليها جميعا من خلال سيادة القانون والنظام هذه كلها أظن آفاق هي ستجعلنا جميعاً.
القناة(مقاطعة): هي دعوة توجهها للقاء المشرك باعتباره التيار المعارض الأبرز وممثله الأستاذ حسن زيد هنا لأنه وكأنه هم الذين لم يأتوا للحوار ولم يسعوا لتنفيذ اتفاق فبراير ؟
القباطي: أخي أنت عضو مجلس نواب ونحن نجل هذه المؤسسة الدستورية الكبيرة,نحن نتكلم وقلق العالم كله وأنا أتكلم قلق العالم بأنه الفجوة الزمنية ,النافذة الزمنية ,الوقت , نحن أمامنا الآن الانتخابات القادمة يعني في ابريل 2011م أربعة عشر شهر احنا أمامنا .
زيد (مقاطعاً) : لماذا تستخدم الوقت الزمني سيف لكي نقبل بما لا يجوز.
القباطي: يا أخ حسن أنت عارف وأنت سمعت رأيي في أكثر من مكان وأكثر من مرة كنا نقول يا جماعة خلوا الأمور تمشي بشكل متوازي,الحوار الذي يجري سواء كان في مجلس الشورى أو في لجنة التشاور الوطني يجب أن يسير بشكل متوازي مع حوار مسؤول وقع عنه اتفاقية دستورية لأنه الوقت ماذا تريدون أن توصلوه.
القناة(مقاطعة):هو الذي جرنا إلى الحوار الحديث عن إعمار صعدة وإن كان ليس موضوع الحوار سنخصص حلقة للحوار وندعوك من الآن يادكتور محمد للحديث عنها إن شاء الله لأنه أيضاً البعض يقول انه دعوة آلاف الناس ليس حواراً جاداً .
حس زيد (مقاطعاً):عفواً فقط أنت سمعت المؤتمر الصحفي للدكتور الإرياني بذمتك هل يجوز للسلطة أن ترفض حوار فقط لمسمى اللجنة التحضيرية سببت عدم رفضها لحرص المؤتمر .
* لا إعمار إلا بعد استتباب الأمن
القناة(مقاطعة):الحوار وموضوع الحوار إحدى ملفاتنا المفتوحة التي سوف نتناولها في غير هذه الحلقة خلونا في صعدة .
حس زيد (مقاطعاً): ما أخذتوش دوري
القناة(مقاطعة): لا أنت تحدثت أكثر واحد رغم انه كان من المفترض ان الحزب الحاكم هو من يتحدث أكثر .
القباطي (مقاطعاً): نحن دائماً نقدم التنازلات .
القناة(مقاطعة): الدكتور كمال فقط ترككما تتصارعان وهو يتفرج رغم انه كان حصيفاً في هذه المسألة .
دكتور كمال دولة قطر في المرة الماضية التزمت بإعمار صعدة هل لنا من قطر الآن في هذه المرحلة ؟
البعداني: نتمنى أن لا تأتي دولة للإعمار إلا بعد أن يستتب الأمن والاستقرار والسلام هذه قضية.
حس زيد (مقاطعاً): ويمنعون الماعون.
البعداني: ابداً يا أخي نريد إعمار على أسس أما انه تبني ويوم ثاني يفجر أنا ومع ذلك العالم كامل نرحب بالمساعدات منهم لكن على أساس وندعوهم ونتمنى من الله أن يخيب الأستاذ حسن وعبدالملك الحوثي ظني وان لا تكون هناك حرب سابعة ,أتمنى من الله ألا تكون هناك الضاحية الشمالية في صعدة أسوة بالضاحية الجنوبية في بيروت .
القناة: هذه أمنيتنا جميعاً في ألا تقوم حرب سابعة ,أنا أريد أن أتيح لكم من نصف دقيقة لأن الوقت انتهى فقط كل واحد يرد بكلمة ختامية ؟
البعداني: نعم أنا اكرر ما قلت أتمنى أن يخيب الأستاذ حسن بما له من ثقل ومن كلمة ومن قرار عند المتمردين أن يخيبوا ظني ولا تكون هناك حرب سابعة .
القناة: تفضل يا دكتور محمد.
القباطي: نتعشم من الجميع ,من الطرفين ,من مشايخنا ,من القبائل كلها أن يعني يتحركوا على صعيد الميدان ويرى العالم ونرى جميعاً بأنه اللجان تتحقق الأهداف التي نزلت من أجلها ونرى تقدم ميداني يومي يعني ساعة بعد أخرى من أجل تنفيذ الشروط الستة لكي ننتقل إلى الحوار الوطني الشامل الجامع .
القناة :لقضايا الوطن بشكل عام .
خروقات الحوثي وتفاؤل زيد
زيد: تفاءلوا بالخير تجدوه , أتمنى على وسائل الإعلام وعلى الإخوان المصنفين سواء بالحق أو بالباطل بأطراف سياسية أو مذهبية أن يتوقفوا عن النفخ في كير الحرب وان يتيحوا فرصة للسلام كما أتاحوا للحرب فرصة أن يتيحوا فرصة للسلام وأثق وأنا أطالب وأتمنى على الأخ عبدالملك الحوثي أن يقدم أقصى ما يمكن تقديمه أقصى ما يمكن تقديمه في سبيل المحافظة على فرص السلام.
القباطي (مقاطعاً): يقدم حتى التنازلات .
زيد: يقدم حتى لو كان أنا اقسم بالله لو كان حياتي ستحقق السلام أو حياة عبدالملك الحوثي وكل آل الحوثي لتمنيتها, ستحقق السلام النهائي لسنا أصحاب مشروع من يستحضروا قالوا من طلب الجن ركضوه ءاسف لان بعض اليمنيين يحولوا جزء من الشعب اليمني لدولة أخرى بالمجان وبدون مقابل فقط لكي يرضوا رغبتهم في القتل .
القناة: شكراً كثيراً لكم جميعاً ..أيها الإخوة المشاهدين الكرام ,لا يسعني في ختام هذه الحلقة إلا أن أتوجه بالشكر الجزيل لضيوفنا الكرام الدكتور / كمال البعداني الكاتب والمحلل السياسي , السفير الدكتور/ محمد عبدالمجيد القباطي رئيس دائرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمؤتمر الشعبي العام ,الأستاذ/حسن زيد أمين عام حزب الحق عضو المجلس الأعلى للقاء المشترك ,الشكر لكم أيها الأعزاء على حسن متابعتكم وإصغاءكم. إلى الملتقى بكم في حلقة الأسبوع القادم إن شاء الله نستودعكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى