[esi views ttl="1"]
arpo37

حكومة المالكي: بيت القذافي من زجاج وأفكاره تدل على لوثة

هاجمت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، الزعيم الليبي معمر القذافي واعتبرت تصريحاته الأخيرة بشأن العراق "فارغة المحتوى ولا قيمة لها لأن الحكومة العراقية اعتادت على مثل هذه التصريحات التي تصدر من الرئيس الليبي".

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ، أن تصريحات القذافي هي تدخل سافر بشؤون العراق، وهي تخالف الأعراف الدبلوماسية والدولية.

وأشار الدباغ في حديث لقناة العراقية شبة الرسمية إلى أن "بيت القذافي من زجاج وعليه إلا يوجه هذه التصريحات إلى الحكومة العراقية"، مبينا أن القذافي "فاقد لموضوع الديمقراطية وما حصل في العراق من تجربة ديمقراطية تثير قلقه"، مطالبا الوفود المشاركة في القمة العربية المؤمل عقدها السبت القادم شجب واستنكار هذه التصريحات.

وكان القذافي قد أدلى بتصريحات قال فيها إنه سيكون هو صوت العراق في القمة العربية، التي ستنطلق أعمالها في مدينة سرت الليبية، تحت رئاسته، يوم السبت المقبل.

وأضاف الناطق باسم الحكومة العراقية أن تصريحات القذافي "غير منضبطة وتدل على لوثة في تفكيره بتطاوله على العراقيين".

واستقبل القذافي وفدا يضم أعضاء في حزب البعث المحظور، وتهعد للوفد بأن يكون هو صوت العراق في القمة العربية، مقترحا على الحاضرين الاهتمام بـ4 ملفات، هي: الاحتلال، والإبادة الجماعية، وسجن أبو غريب، وإعدام أسرى الحرب، وعلى رأسهم الرئيس الأسبق صدام حسين.

وطلب القذافي منهم تشكيل ملفات لهذه القضايا الأربع، وأن تكون وراء تلك الملفات غرف عمل، وفريق قانوني وسياسي على مستوى العالم، وقال "ستجدون الكثير من الناس الذين يؤيدونكم في جميع أنحاء العالم، من شخصيات طبيعية واعتبارية، وستجدون أفرادا وجمعيات ومؤسسات وقوى كثيرة في العالم تؤيدكم في هذا".

وأضاف أنه سيتبنى كل توصيات الوفد بشأن القمة العربية، لاقتناعه التام بها، وشدد على تبنيه الشخصي لتلك المواقف، وقال "لو كان القرار في يدي لعرفتم كيف سيكون، لكن القرار سيكون قرار القادة العرب كلهم". وتابع "سأبذل جهدا لإقناعهم بتبني هذه القضايا التي طرحتموها، والتي تخص الشعب العراقي ومأساته، والتي جاءت في خطاباتكم وكتاباتكم هذه، ونحن محتفظون بها كلها".

زر الذهاب إلى الأعلى