[esi views ttl="1"]
arpo37

علاوي يفوز في الانتخابات العراقية بفارق مقعدين والمالكي يرفض النتائج

أعلنت مفوضية الانتخابات بالعراق اليوم تفوق قائمة "العراقية" التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي بالحصول على91 مقعدا، تليها قائمة "ائتلاف دولة القانون" التي يتزعمها نوري المالكي رئيس الوزراء الح إلى (89 مقعدا). كما حصل الائتلاف الوطني العراقي على 70 مقعدا. وأظهرت النتائج تقاسم الكتل الثلاث المقاعد النيابية في بغداد.

وقالت المفوضية في مؤتمر صحفي مساء اليوم الجمعة ان النتائج النهائية شبه الرسمية اظهرت أن قائمة "العراقية" تفوقت في محافظات نينوى (20 مقعدا) والانبار (11مقعدا) ودي إلى (8 مقاعد) بينما هيمن ائتلاف دولة القانون على محافظات الجنوب البصرة (14 مقعدا) والنجف (7 مقاعد) وبابل (8 مقاعد) وكربلاء (6 مقاعد) وواسط (5 مقاعد) ، في حين بدت سيطرة الاحزاب الكردية واضحة في اقليم كردستان .

من جهتهه أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رفضه نتائج الانتخابات التشريعية وقال في تصريحات للصحافيين عقب إعلان المفوضية العليا العراقي المستقلة للانتخابات مساء الجمعة " لن نقبل النتائج، وسنقدم طعناً بها ".

كما أعلن انه وقائمة (دولة القانون) التي يتزعمها "سنمضي نحو تشكيل حكومة وطنية، ونجري حواراً باتجاه تشكيل الكتلة النيابية الأكبر التي ستتولى قطعاً تشكيل الحكومة المقبلة قطعاً. وفي إشارة إلى سيطرته على الأوضاع في العراق، قال المالكي " والأمور تحت السيطرة وتسير بشكل طبيعي".

هذا وقد استقبلت الأوساط السياسية في اليمن خبر فوز قائمة علاوي بارتياح كبير، ونشوان نيوز يستطلع جملة من آراء النخب اليمنية حول هذه النتائج في تناولة لاحقة بإذن الله.

زر الذهاب إلى الأعلى