[esi views ttl="1"]
arpo37

قائمة علاوي تتمسك بحقها في تشكيل الحكومة العراقية

كد الدكتور إياد علاوي زعيم قائمة العراقية تمسك القائمة بحقها في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال علاوي عقب اجتماع جمعه بكل من قادة الائتلاف الوطني العراقي وقائمة العراقية في مقر عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي، إن العراقية حريصة ومتمسكة بالتواصل مع مختلف الكتل والقوى السياسية، خصوصاً الائتلاف الوطني الذي قال إنه جمعه به كفاح طويل ضد نظام صدام حسين.

وقال علاوي بعد اللقاء الذي جرى خلاله التشاور في طريقة انتقال العراق إلى الاستقرار وتشكيل مجلس نيابي تنبثق منه حكومة وطنية، إن قائمته متمسكة باستحقاقها الانتخابي والدستوري بتشكيل الحكومة المقبلة مع حرصها على التواصل مع القوى السياسية.

وأضاف أنه من المتوقع مواصلة اللقاءات خلال الفترة المقبلة لتعزيز التواصل والتشاور.

من جانبه انتقد القيادي في قائمة العراقية والمفاوض باسمها رافع العيساوي المُنادين بأن تكون العراقية جزءاً من الحكومة المقبلة، موضحاً أن عملية تشكيل الحكومة من حق العراقية وفقاً للدستور كونها صاحبة العدد الأكبر من المقاعد في البرلمان.

وقال العيساوي إن الإعلان عن تحالف الائتلاف الوطني مع دولة القانون لا يزال مسألة في بدايتها، وأضاف أنه لا توجد خطوط حمراء في تمسك الحركة بحقها الدستوري.

أمّا القيادي في التيار الصدري نصّار الرُبيعي فقد اعتبر أن المخرج المثالي لتشكيل حكومة شراكة وطنية هو بالتشاور والاتفاق بين الكتل داخل مجلس النواب.

وكانت قائمة العراقية قد حصلت على أكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب العراقي خلال الانتخابات التي جرت في مارس (آذار) الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى