اتحاد المخترعين اليمنيين يشارك في المعرض الدولي للابتكار 2010 في جدة

يشارك اتحاد المخترعين اليمنيين في المعرض الدولي للابتكار 2010 الذي بدأت فعالياته اليوم بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ويستمر حتى 27 مايو الجاري وتنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع “موهبة” ضمن فعاليات الاتحاد العالمي لاتحادات المخترعين بمشاركة 32 جهة محلية سعودية وعالمية و88 مخترعاً ومخترعة من مختلف الدول العربية والأجنبية.

ويرأس الوفد اليمني الدكتور خالد نشوان رئيس اتحاد المخترعين اليمنيين رئيس شبكة اتحادات المخترعين العرب، حيث يشارك الدكتور نشوان بجهازه ذائع الصيت”نشوان باورساوند”والذي يمكن به معالجة تضيق الشرايين دون إجراء عملية جراحيه ودون الشعور بأي الآم ودون أي مضاعفات والذي أحرز به أكثر من ثلاثين جائزة عالميه كبرى وقد حصل عليه مؤخرا كأول يمني على براءة الاختراع من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يشارك في المعرض الدولي للابتكار بالسعودية رئيس فرع اتحاد المخترعين اليمنيين بمحافظة حضرموت هاني باجعاله باختراعه الالكتروني الذي يساعد في اكتشاف الأمراض الوبائية في وقت مبكر ولأكبر كمية من الناس وخاصة أنفلونزا الخنازير إضافة إلى مشاركة الباحث والمخترع اليمني سمير سيف حنوني الحاصل على ميدالية ” جينيس” الذهبية من الاتحاد الأوروبي للاختراع من محافظة عدن باختراعين الأول المتمثل بنموذج جديد عن المضخات المستخدمة في محطات الصرف الصحي المعروفة باسم المضخات العائمة، والتي تعمل على توفير مزايا قياسية في أمكانية استخدامها في مجال المياه سواء في مصادرها الأساسية والاختراع الثاني الذي أطلق عليه ” دي . في . سي . بي ” حول المضخات العمودية المحورية المتماثلة يهدف إلى معالجة السلبيات والشوائب الموجودة في منظومة التشغيل التي تستخدم المضخات العمودية وهو اختراع مسجل رسمياً في الإدارة العامة لحماية الملكية الفكرية بوزارة الصناعة والتجارة اليمنية منذ مطلع العام 2010 ، كما يشارك المخترع اليمني فهد باعشن عضو فرع اتحاد المخترعين اليمنيين بمحافظة حضرموت ويشارك باختراعين احدهم جهازه الذي يساعد على منع التدخين في الأماكن العامة والآخر جهاز يولد الطاقة الكهربائية من خلال الدوس على سجاد يولد الطاقة الكهربائية في الأماكن العامة من قبل المشاة.

وتحظى الاختراعات اليمنية المشاركة في معرض جدة الدولي للاختراع 2010 اهتمام كبير من قبل المختصين والعامة وقد عبر الكثير عن انبهاره الشديد لظاهرة التميز في مجال الاختراع في اليمن والتي بها بدأت اليمن تفاجئ المجتمع الدولي.