[esi views ttl="1"]
arpo14

خطة لمحاربة الفقر بمليار دولار تستهدف 13 مليون فقير

أقر مجلس الصندوق الاجتماعي المعني بمكافحة الفقر برئاسة رئيس الوزراء اليمني علي مجور أمس الأربعاء خطة رابعة لمحاربة الفقر بكلفة مليار دولار أمريكي، تستهدف 13 مليوناً من فقراء اليمن.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن المجلس وافق اليوم على إقرار الخطة العامة للصندوق للمرحلة الرابعة 2011-2015، وتقدر تكاليفها بمليار و100 مليون دولار أمريكي".

وقالت الوكالة : "استثمارات الصندوق خلال هذه المرحلة هدفها الوصول إلى 13 مليون مستفيد من المشاريع منهم 7 ملايين من الإناث و6 ملايين من الذكور إلى جانب تحقيق فرص عمل مؤقتة".

وتساهم الخطة في زيادة فرص وصول الفقراء إلى الخدمات الأساسية وتعزيز الفرص الاقتصادية وتخفيف الأعباء المعيشية عن هذه الشريحة فضلا عن تعزيز قدرات شركاء الصندوق في التنمية.

وفي مرحلتها الرابعة ستحقق الأهداف المنشودة في تعزيز دور الصندوق في إطار شبكة الأمان الاجتماعي المساهمة في زيادة وتنويع مصادر الدخل وخلق فرص العمل.

ووفق الخطة، فإن مخصصات برنامج تنمية المجتمع والتنمية المحلية يستأثر بجزء كبير من إجمالي الكلفة التقديرية للمرحلة الرابعة وبإجمالي 713 مليون دولار.

ويليه برنامج بناء القدرات 155 مليون و600 ألف دولار، ثم برنامج الأشغال العامة كثيفة العمالة 119 مليون دولار وبرنامج المنشآت الصغيرة والأصغر بمبلغ 36 مليون و600 ألف دولار.

ويشار إلى أن الاقتصاد اليمني يعاني من اختلال هيكلي يجعله في ذيل قائمة دول الشرق الأوسط ولا يزيد متوسط دخل الفرد عن 400 دولار في حين كان يصل إلى ألفي دولار قبل سنوات عدة.

زر الذهاب إلى الأعلى